انقسام إدارة ترامب سببا لفشل المفاوضات مع طالبان

محمد جابر9 سبتمبر 2019آخر تحديث :
جون بولتون

انقسام إدارة ترامب سببا لفشل المفاوضات مع طالبان

سلطت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، اهتماما بشأن انقسام إدارة ترامب كسبب لفشل المفاوضات بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، أن انهيار مفاوضات السلام بين الولايات المتحدة وطالبان تبين مدى الانقسامات داخل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأضافت الصحيفة، أن حالة تشويش وارتباك تسيطر على إدارة ترامب، بشأن خططها في أفغانستان وتعهدات الرئيس بالانسحاب وإنهاء الحرب هناك.

وأوضح تقرير الصحيفة أن السبب وراء إلغاء الاجتماع السري المزمع عقده مع قيادات طالبان، هو التوترات داخل إدارة ترامب، والتي اندلعت مغ قرب التوصل لاتفاق.

وأشارت الصحيفة في تقريرها المنشور اليوم الاثنين في موقعها الإلكتروني، إلى أن الانقسامات داخل إدارة ترامب بشأن أفغانستان، كان السبب الرئيسي فيها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي جون بولتون، اللذان رفضا إبرام أي اتفاق مع طالبان.

ولفتت إلى أنه بالرغم من أن مبعوث واشنطن زلماي خليل زاد، أعلن عن اتفاق من حيث المبدأ بين المسلحين والوفد الأمريكي، إلا أن بومبيو أعلن معارضته للاتفاق مؤكدا أنه يأمل ألا يحدث.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الخارجية الأمريكية أكد أن ترامب كان راضيا عن الاتفاق مع طالبان بشأن انسحاب القوات الأمريكي مقابل عدم تعاون طالبان مع تنظيم القاعدة والعمل على مكافحة الإرهاب مع الحكومة.

وأكد المصدر على أن ترامب فوض المبعوث الأمريكي بالمضي قدما في الصفقة، لكنه لم يفوضه في عقد اتفاق نهائي، في الوقت الذي طالب فيها بولتون ترامب بوقف اتفاق السلام والسير في مسار آخر.

وأشارت الصحيفة إلى أن بولتون يريد من ترامب الرحيل عن أفغانستان دون أي اتفاقات مع طالبان، ليفي بوعده، بينما يريد بومبيو عقد اتفاق مرضي للولايات المتحدة.

يذكر أن ترامب قرر وقف المفاوضات مع طالبان محتجا بمقتل جندي أمريكي في هجوم لطالبان.

وهددت طالبان باستهداف القوات الأمريكية إذا لم يتم استئناف المفاوضات ورحلت القوات الأجنبية عن أفغانستان.

موضوعات تهمك:

جون بولتون الذي يحب الدماء يدفع ترامب للحرب

وزير خارجية كوريا الشمالية: بومبيو سم زعاف

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة