انتشار امني مكثف بمحيط قصر الرئاسة بالخرطوم تحسبا لمظاهرات غدا الجمعة

أشرف السعدني17 يناير 2019آخر تحديث :
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

انتشار امني مكثف بمحيط قصر الرئاسة بالخرطوم تحسبا لمظاهرات غدا الجمعة

 

تحت شعار “مواكب الحرية” يستعد المتظاهرون في 12 مدينة سودانية للخروج غدا الجمعة.

كانت المعارضة السودانية قد دعت إلى الخروج غدا الجمعة في مسيرة جديدة في بالعاصمة الخرطوم في اتجاة القصر الرئاسي، بينما تخرج مواكب التظاهرات الجماهيرية في 12 ولاية ومدينة سودانية، بينها بورتسودان ومدني والقضارف والعبيد وعطبرة.

كانت قوات الامن السودانية، اليوم الخميس، قد انتشرت بصورة مكثفة في وسط العاصمة الخرطوم، حيث يتوقع أن يقوم المتظاهرون بمسيرة باتجاة القصر الرئاسي، للضغط علي الرئيس السوداني عمر البشير، للتنحي عن السلطة، يأتي ذلك بعد مرور أربعة أسابيع من بدء التظاهرات وحركة الاحتجاج الشعبية المتواصلة.

كانت المدن السودانية قد شهدت خروج طوائف الشعب، في مظاهرات والتي بدأت من عطبرة في 19 ديسمبر الماضي، جاء ذلك احتجاجا على ارتفاع أسعار الخبز والوقود، ومع عجز حكومة البشير عن ايجاد حلول، تحولت إلى احتجاجات بصورة شبه يومية ضد الحكومة وارتفع سقف المطالب، إلي مطالبة الرئيس عمرالبشير الي التنحي عن حكم البلاد، بعد مرور 30 عاما من حكمه والذي بدء منذ 1989، بعد انقلاب ساندة تيارات اسلامية.

“كان اتحاد المهنيين السودانيين” والذي يضم كافة النقابات المهنية بالسودان، قد اعلن ان عدد المدن السودانية المشاركة في التظاهرات والمسيرات الجماهيرية التي أطلقت عليها “مواكب الحرية”، قد ارتفع إلى 12 مدينة.

والمدن هي: “الخرطوم، ومدني، ورفاعة (وسط)، وعطبرة (شمال)، وسنار (جنوب شرق)، والدويم والأبيض وأم روابة وأبوجبيهة (جنوب) والجنينة، والقضارف وبورتسودان”.

أقرأ المزيد

استمرار أزمة الطلاب المصريين بعد توقف الدراسة في السودان

الأحزاب المتحالفة مع البشير تنصحة بالتنحي عن الحكم

قوات الأمن الكونغولية تعتقل العشرات من أنصار المعارض مارتن فايولو

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة