انتخابات الكونغرس ومستقبل الأحزاب الأمريكية

الساعة 2512 نوفمبر 2018آخر تحديث :
بعد توليه

انتخابات الكونغرس ومستقبل الأحزاب الأمريكية

  • أزمة حزبية غير مسبوقة: جمهوريا وصول ترامب للرئاسة وافتقاد الديمقراطيين لقيادة كاريزمية جديدة!
  • سيدعى ترامب أنه بدون دعمه للمرشحين الجمهوريين لنال الحزب هزيمة نكراء، وخسروا مجلس الشيوخ.
  • أزمة الحزب الديمقراطى القادمة ستتمثل فى العثور على مرشح ذو شعبية وكاريزما تمكنه من مواجهة الرئيس ترامب عام 2020.
  • حصل الديمقراطيون على أصوات إجمالية تفوق ما حصل عليه الجمهوريين بنحو تسعة ملايين صوت.
  • لم يعد بوسع المؤسسة الحزبية، الجمهورية أو الديمقراطية، ضبط هوية مرشحى الحزب المفضلين. ولا يجرؤ أى منهما على الابتعاد عن مرشحى التطرف يسارا يمينا.

بقلم: محمد المنشاوي

عكست نتائج انتخابات الكونغرس الأمريكى وقائع جديدة تشير لمزيد من الاستقطاب السياسى لم يستطع الحزبان الرئيسيان التغلب عليه، وهو ما يعكس ضعفا متزايدا فى المؤسسة الحزبية التى عرفتها الولايات المتحدة خلال القرنين الماضيين.

وجاءت جهود ومساهمات ترامب الواسعة من خلال مشاركته الواسعة فى الحملات الانتخابية والمهرجانات الانتخابية حتى اللحظة الأخيرة لتدل على أنها بالأساس انتخابات حول وعن شخص دونالد ترامب.

شارك ترامب فى أكثر من 50 مهرجانا انتخابيا خلال الشهرين الأخيرين، وذكر ثلثا المصوتين أن تصويتهم كان بالأساس تصويتا على ترامب وأكد 91% من الجمهوريين دعمهم للرئيس. وسيدعى ترامب أنه بدون دعمه للمرشحين الجمهوريين لنال الحزب هزيمة نكراء، وخسروا مجلس الشيوخ أيضا.

من الناحية الأخرى سيدعى الديمقراطيون أن سياسات وشخصية ترامب كانت العامل الحاسم لفوزهم بمجلس النواب. وستعتبر هذه الانتخابات بمثابة استفتاء على سياسات ترامب الذى يتهمه خصومه بالتسبب فى إحداث انقسامات غير مسبوقة بالمجتمع الأمريكى.

إلا أن هذه الانتخابات أظهرت كذلك أن ترامب لا يواجه منافسة من أى نوع داخل المعسكر الجمهورى. إلا أن نتائج الانتخابات أظهرت أن هناك ميلا شعبيا واسعا للابتعداد عن الحزب الجمهورى خاصة مع حصول الديمقراطيين على عدد أصوات إجمالية تفوق ما حصل عليه الجمهوريين بأكثر من تسعة ملايين صوت.

ولم تشفع الأرقام الإيجابية للوضع الاقتصادى ونسب البطالة المنخفضة لترامب والجمهوريين، وهو ما يشير إلى عدم اكتراث الناخبين فى معظمهم بالأوضاع الاقتصادية أو عدم ربطها بالرئيس ترامب وسياساته.

أما داخل المعسكر الديمقراطى فهناك أزمة قيادة لا تعرف أى حلول قريبة لها. والسؤال الملح الآن داخل معسكر الديمقراطيين يتعلق بهوية مرشحى الرئاسة عن الحزب فى ضوء نتائج الليلة السابقة.

هل سيكون السيناتور شيرود براون من ولاية أوهايو (فاز بها ترامب عام 2016) أم السيناتور كريستين جيلبراند من ولاية نيويورك (خسرها ترامب 2016) . أم سيبقى هناك شبح هيلارى كلينتون وبيرنى ساندرز.

وكان للجوء الحزب لشخص الرئيس باراك أوباما ودفعة للمشاركة المكثفة فى مهرجانات انتخابية كثيرة لدعم مرشحين ديمقراطيين، ولجذب الناخبين من الشباب والأقليات علامة بارزة على وجود غياب قيادات ديمقراطية فاعلة تستطيع مواجهة دونالد ترامب فى انتخابات رئاسية بعد عامين.

وتظهر أعمار قادة الحزب الحاليين فى مجلسى الشيوخ، بيرنى ساندرز على سبيل المثال 76 عاما، وقادة مجلس النواب مثل بيلوسى 78 عاما، وستونى هوير 79 عاما، أن أزمة الحزب الديمقراطى القادمة ستتمثل فى العثور على مرشح ذو شعبية وكاريزما تمكنه من مواجهة الرئيس ترامب عام 2020.

*    *    *

تعرض الحزبان الرئيسيان الجمهورى والديمقراطى خلال العامين الماضيين لأزمة غير مسبوقة تمثلت فى وصول مرشح لا ترضى عنه قيادات وقواعد الحزب التقليدية فى الحالة الجمهورية، وعدم تصعيد الحزب الديمقراطى لأى قيادات جديدة، يمثل نذير خطر للديمقراطية التقليدية كما عرفتها الولايات المتحدة.

وبعيدا عن ترامب، أو ربما بسببه، دفع السباق نحو انتخابات الكونغرس لتغيرات جذرية داخل تركيبة الحزبين الديمقراطى والجمهورى. فالحزب الديمقراطى يميل ــ ومنذ بروز ظاهرة بيرنى ساندرز ــ إلى اليسار لدرجة لم يتخيلها أكثر اليساريين انتماء بالمعايير الأمريكية.

وتشمل قائمة الحزب فى الانتخابات القادمة عدة مرشحين ممن ينتمون لفئة المتحولين جنسيا، والذين تدعمهم شبكات “المثليين والمزدوجين والمت حولين جنسيا” LGBT وهى شبكات تزداد قوة وصلابة بمرور الأيام وسط كتل الحزب الديمقراطى.

وقد وصل بالفعل لمجلس النواب قائمة من المرشحين غير التقليديين ممن يصفون أنفسهم بأنهم اشتراكيون يسعون لتحقيق وتطبيق العدالة الاجتماعية، ولم يتخيل أحد لوقت قريب استخدام مصلح اشتراكى فى السياسات الداخلية الأمريكية.

وعلى رأس هؤلاء المرشحين تجىء الشابة ألكسندريا كورتيز، 28 عاما، والتى فازت بمقعدها فى دائرة بشمال مدينة نيويورك.

كذلك تضمنت قوائم الأعضاء الجدد بمجلس النواب امرأتين أمريكيتين من أصول عربية مسلمة ينتميان للحزب الديمقراطى: السيدة رشيدة طليب، ذات أصول فلسطينية، فى الدائرة الثالثة عشرة بولاية ميشيغَن، والسيدة إلهان عمر، ذات الأصول الصومالية، فى الدائرة الخامسة فى ولاية مينيسوتا، وتمثل السيدتان تطورا كبيرا فى رؤية الحزب الديمقراطى لنفسه ومرشحيه.

أما الحزب الجمهورى على الناحية المقابلة فقد أظهرت نتائج الانتخابات سرعة اتجاهه نحو أقصى اليمين بالمعايير الأمريكية، ويقترب فى ذلك من الكتل العنصرية الكارهة للمهاجرين، والكارهين للإسلام، والكارهين للعولمة، وأنصار الشعبوية البيضاء، والمتشددين المسيحين.

تلك الكتلة التى ظهرت بوادرها السياسية مع وصول رئيس أسود، باراك أوباما، للبيت الأبيض عام 2008، وعبرت عن نفسها فى مجموعات حزب الشاى والتى تسيطر على أجندة الحزب الجمهورى التقليدية التى لا تتفق معها فى الكثير من المواقف.

إلا أن ترامب، وقد نجح فى إبراز نفسه كمدافع عن مصالح وآمال هذه الكتلة التصويتية العريضة أمام المؤسسة الحزبية الجمهورية، كان هو محور التصويت لمرشحى الحزب، ولم يخسر الجمهوريون بصورة كبيرة، بل على العكس وسعوا أغلبيتهم فى مجلس الشيوخ على الرغم من خسارتهم مجلس النواب.

*    *    *

فى النهاية لم يعد فى وسع المؤسسة الحزبية، سواء الجمهورية أم الديمقراطية، التحكم فى هوية مرشحى الحزب المفضلين. ورغم ذلك لا يجرؤ أى من الحزبين على الابتعاد عن مرشحى التطرف اليسارى أو اليمينى. ولم يستطع الحزبان إفراز قيادات كاريزمية بارزة يمكن تخيلها على مقعد المكتب البيضاوى بالبيت الأبيض.

هل يمر الحزبان بحالة من الإنهيار، أم بأزمة تتكشف لهما خلالها التغيرات التى يمر بها المجتمع الأمريكى فى خطابه السياسى، وفى تكويناته الاجتماعية والاقتصادية؟

التاريخ الأمريكى على مدى القرنين الماضيين اتصف بقدرته المرنة على التغير من أجل التكيف مع هيمنة الواقع يساعده على ذلك فلسفة بنيويته السياسية وتجربته الديمقراطية التى لا تزال فى أطوار النمو. الأحزاب الأمريكية كما عرفناها فى سبيلها للاندثار وذلك دون الاتفاق على صورة أو طبيعة البديل أو البدائل.

* محمد المنشاوي كاتب صحفي في الشؤون الأميركية من واشنطن.

المصدر: الشروق المصرية

اقرأ ايضاً : انتخابات الكونغرس.. تغيرات جذرية بتركيبة الحزبين الديمقراطى والجمهورى

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة