اليوم تصويت البرلمان البريطاني على الخروج “الفوضوي “

محمد جابر13 مارس 2019آخر تحديث :
اليوم تصويت البرلمان البريطاني على الخروج “الفوضوي “

يصوت نواب البرلمان البريطاني  الأربعاء على خروج فوضوي محتمل للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق بعد 16 يوما غداة رفض المشرعين بغالبية ساحقة اتفاق بريكست المعدل .

و يتوقع أن يصوت مجلس العموم برفض الانسحاب دون اتفاق، رغم أن ذلك الاحتمال لا يزال خيارا تلقائيا في 29 مارس ما لم يتم التوصل لبديل .

و رفض النواب الثلاثاء للمرة الثانية اتفاقا تم التوصل اليه بين بروكسل ورئيسة الحكومة تيريزا ماي رغم حصولها على ضمانات في اللحظة الأخيرة من مسئولي الاتحاد الأوروبي بشأن نقاط شائكة .

أقرأ/ي أيضا : المتطرفة مارين لوبان تدعو فرنسا لايقاف منح الجزائريين تأشرة دخول

و يسعى بعض المشككين في مؤسسات الاتحاد الأوروبي لإنهاء عضوية لبريطانيا عمرها 46 عاما في الاتحاد الأوروبي دون اتفاق .

و أعلنت لندن الأربعاء أنها ستلغي رسوما على ما نسبته 87 بالمئة من السلع المستوردة ولن تقوم بعمليات تفتيش جمركي على الحدود مع إيرلندا في حال غادرت بريطانيا الكتلة الأوروبية دون اتفاق .

و تهدف الخطة المؤقتة إلى تفادي ارتفاع أسعار الواردات من الاتحاد الأوروبي وتعطّل خطوط التموين فور مغادرة بريطانيا الاتحاد .

أقرأ/ي أيضا :الأمم المتحدة:ربع وفيات العالم بسبب التلوث 

و سيتم فرض رسوم جمركية لكن مخفضة على بعد المنتجات الزراعية مثل لحم البقر والخنزير ومشتقات الحليب لحماية المنتجين البريطانيين و في حال صوت النواب الأربعاء بالموافقة على الخروج من دون اتفاق، تعتزم الحكومة دعوة مجلس العموم لتصويت آخر الخميس بشأن طلب إرجاء بريكست .

بعد هزيمتها الثلاثاء حذرت ماي النواب قائلة “إن التصويت برفض المغادرة دون اتفاق وإرجاء (مهلة بريكست) لا يحلان المشكلات التي نواجهها .

وأضافت “الاتحاد الأوروبي يريد معرفة كيف سنستفيد من إرجاء كهذا. وعلى هذا المجلس أن يرد على ذلك السؤال .

أقرأ/ي أيضا :بأغلبية “391 مقابل 242″مجلس العموم البريطاني يرفض اتفاق البريكست للمرة الثانية

و تابعت “هل يرغب (البرلمان) في إبطال المادة 50؟” في إشارة إلى البند الذي أطلق عملية بريكست، “هل يريد إجراء استفتاء ثان، أو يريد المغادرة باتفاق غير هذا” الذي تم التوصل إليه.

وقالت “إنها خيارات لا يُحسد عليها ولكن … لا بد من مواجهتها الآن .

وستقدم مجموعة من المشرعين الأربعاء مقترحا بديلا لإرجاء بريكست حتى 22 مايو وإبرام عدد من الاتفاقيات الموقتة مع الاتحاد الأوروبي تستمر حتى 2021.

غير أن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكست ميشال بارنييه قال إن بروكسل فعلت كل ما بوسعها” وعليها الآن الاستعداد لاحتمال خروج فوضوي و اضاف :المأزق يمكن حله فقط في المملكة المتحدة .

وبعد أن تُطلع حكومتها على الخطوات التالية من المتوقع أن ترد ماي على أسئلة في البرلمان اعتبارا من الساعة 12,00 بالتوقيت المحلي ويلي ذلك إطلاع وزير المالية فيليب هاموند البرلمان على تطورات الميزانية السنوية .

أقرأ/ي أيضا : من بينهم مدينتين عربيتين.. تعرف على أفضل المدن بالعالم في 2019

وسيتضمن الاعلان المتعلق بالميزانية آخر التوقعات لنمو المملكة المتحدة. ويتوقع أن يتم تخفيضها وسط الشكوك المرتبطة ببريكست ورياح معاكسة للاقتصاد العالمي.

وسجل الجنيه الاسترليني ارتفاعا طفيفا بعد خسائر حادة الثلاثاء غير أن أسهم بورصة لندن سجلت هبوطا في لدى بدء التداول الأربعاء.

رفض النواب في كانون الثاني/يناير اتفاق بريكست مكون من 585 صفحة بفارق تاريخي بلغ 230 صوتا

و  رغم أن بعض المشككين بالاتحاد الأوروبي غيروا رأيهم إلا أن ماي فشلت في إقناعهم بإدخال تغييرات جوهرية على الاتفاق وكانت الهزيمة فادحة الثلاثاء أيضا إذ بلغ الفارق في الأصوات 149 صوتا

وفي حال صوت النواب مجددا الأربعاء برفض الانسحاب من دون اتفاق ويريدون إرجاء بريكست، فإن على الأعضاء الآخرين في الاتحاد وعددهم 27 دولة، أن يوافقوا على ذلك. وقمتهم المقبلة في 21-22 مارس

وقال رئيس المفوضية الأوروبي اللوكسمبورجي  جان-كلود يانكر الاثنين إن بريكست “يجب أن يُنجز قبل الانتخابات الأوروبية” نهاية مايو

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة