المقصود بتحليل ANA والهدف منه

هيا عبد الواحد8 فبراير 2020آخر تحديث :
المقصود بتحليل ANA والهدف منه
المقصود بتحليل ANA والهدف منه

المقصود بتحليل ANA والهدف منه، يسمى تحليل ANA أو تحليل الأجسام المضادة للنواة حيث انه من الطبيعي ان المناعه تعمل على خلق الاجسام المضادة التي تعمل علي المساعدة على محاربة العدوى بالشكل المطلوب بهذا تصل الاجسام المضادة اللي النواة في الغالب تقوم هذه الاجسام مهاجمة الانسجة عندك وتستهدف النواة في الخلايا.

  • نجد أن تحليل ANA النتائج ان كانت فيه ايجابيه في هذه الحالة أنها تدل على أن المناعة بدأت في خوض الهجوم الغير محدد في الاتجاه العكسي للأنسجة، وبمعنى آخر فان التفاعلات المناعية الذاتية من الممكن ان تكون ايجابية الى الاشخاص الاصحاء.
  • هناك احتمالية أن يتم طلب تحليل ANA ان وجد اي مرض في المناعة الذاتية الذئبة الحمراء، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، أو مرض تصلب الجلد.
2020 02 06 124958
المقصود بتحليل ANA والهدف منه

المحتويات

أسباب عمل تحليل ANA

  • هناك العديد من أمراض الروماتويدية تتسبب في العلامات التي تشبه آلام المفاصل والحمى والإجهاد حيث ان تحلـيل ANA لا يمكن ان يتم من خلاله التأكيد على أى تشخيص محدد، لكن من الممكن أن يتم عن طريقه الاستبعاد التام للعديد من التشخيصات، وان كانت النتائج ايجابية في هذه الحالة من الممكن اجراء التحاليل التي تعمل على المعرفة بوجود الأجسام المضادة للنواة المحددة في الدم، حيث ان العديد منها يحدد أمراض معينة.

الاستعداد لعمل تحليل ANA

  • أهم الاستعدادات التي تتم بهدف عمل تحليل ANA هي اخذ عينة من الدم لدى الشخص حتى يجري تحلـيل ANA، وعلى الشخص ان يقوم بتناول الأكل والشرب بشكل طبيعي جدا اما ان كانت العينة سيتم عملها لأي اختبار آخر في هذه الحاله يجب ان يمتنع الشخص عن تناول الطعام نهائي.
  • كما ان هناك العديد من الادوية التي يجب أن يتم تجنبها قبل الاختبار حتى لا تؤثر على نتائج الاختبار.

تحليل ANA

  • فريق متقدم من الرعاية الصحية يتم الاستعانة به لأخذ العينة التي بها يتم عمل تحليل DNA من الدم، والتي فيها يتم ادخال ابرة في الوريد بالذراع، وبعدها يتم إرسال العينة إلى المعمل التي يتم عن طريقها عمل التحليل

نتائج تحليل ANA

  • في حاله وجود العديد من الأجسام المضادة للنواة في هذه الحالة تكون النتائج ايجابية لكن ينبغي العلم بأن وجود النتائج الايجابية للاختبارات لا تعني دائما ان هناك اي مرض حيث أن الكثير من الناس نجد أن لديه التحليل ايجابي لكنه يخلو من العديد من الامرا، وبخاصة النساء البالغين من العمر 65 عام.
  • العدوي والسرطانات التي تعمل علي المساعدة علي التكوين للاجسام المضادة للنواة في الغالب تحتاج الى العديد من التحاليل ونتائج تحليل ANA هي جزء من المعرفة بشأن العلامات والأعراض.

مواضيع تهمك

شاهد تحطم طائرة ركاب عند هبوطها

تصويت مجلس الشيوخ لصالح ترامب

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة