ما هى المضاعفات الشائعه لأرتفاع نسبة الكوليسرول بالدم؟

الدكتور اشرف3 سبتمبر 2019آخر تحديث :
مضاعفات زياده الكوليسترول بالدم
مضاعفات زياده الكوليسترول بالدم

من المعروف أن أرتفاع نسبة الكوليسترول عن الحدود الطبيعيه المسموح بها يشكل خطرا كبيرا على الصحه. ولكن من حسن الحظ من الممكن تجنب تلك المخاطر ببساطه من خلال السيطره على نسبة الكوليسترول بالدم.

مضاعفات زياده الكوليسترول بالدم

لكن فى حالة عدم السيطرة على نسبة الكوليسترول ، ماهى المضاعفات التى قد يواجهها الشخص؟ فى هذا المقال سوف نستعرض سويا المضاعفات الشائعه لأرتفاع نسبة الكوليسرول بالدم.

قد يهمك أيضا:

المحتويات

1. ما هي المضاعفات الشائعة لارتفاع الكوليسترول في الدم؟

الكوليسترول مهم لمجموعة متنوعة من الوظائف المختلفة. بعض هذه الوظائف تشمل صنع الهرمونات ، بمثابة لبنة في جدران الخلايا وخاصة الخلايا العصبيه ، والتمثيل الغذائي لبعض الفيتامينات. ومع ذلك ، يمكن أن يكون لارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم آثار ضارة جدا على صحتك وهو أحد أهم عوامل الأسباب التى تؤدى الى تصلب الشرايين.

يشمل تصلب الشرايين تراكم الكوليسترول والدهون مع مواد أخرى داخل الشرايين. يشمل ذلك الأوعية الدموية التي توفر الدم والأكسجين والمواد الغذائية لجسمك بالكامل. ونتيجة لذلك ، ستضيق هذه الأوعية الدمويه كما أنها ستفقد مرونتها، مما يقلل أو يمنع تدفق الدم تمامًا. هذا يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى الألم فى المناطق المتأثره ، وانخفاض وظيفة الاعضاء التى لا يصل لها الدم بصوره كافيه ، وحتى الموت.

تصلب الشرايين الحاد يؤدي إلى جلطة أو نوبة قلبية ويمكن أن تكون قاتلة. قد لا يكون تصلب الشرايين في الشرايين الأخرى في الجسم مهددًا للحياة ، ولكنه قد يؤثر صحتك وعلى وظائف اعضاء جسمك.

2. ما هي أعراض هذه المضاعفات؟ متى يجب علي الاتصال بالطبيب؟

تشمل أعراض تصلب الشرايين التي تصيب القلب ألم في الصدر ، ويصل الالم في بعض الأحيان الى الذراعين والكتفين والفك. تشمل الأعراض الأخرى ضيق التنفس ، زيادة الوزن السريعة ، وتورم الطرف السفلي ، مما قد يكون علامة على فشل القلب.

تصلب الشرايين الذي يصيب الشرايين الدماغ قد يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض غير المحددة مثل الارتباك والضعف الموضعي أو الشلل في أحد الأطراف أو عدة أطراف. كما يمكن أن يسبب صعوبة في التحدث ، والتي قد تكون علامة على حدوث سكتة دماغية. نحن نفرق بين هذه من خلال مدة وشدة الأعراض العصبية الخاصة بك.

تصلب الشرايين الذي يصيب أجزاء أخرى من الجسم سوف يكون له أعراض مرتبطة بوظيفة هذا العضو أو الجهاز العضلي. على سبيل المثال ، قد تتسبب شرايين ساقيك أو ذراعيك في أوجاع أو ألم عند المشي أو الجري. عندما تتأثر أوعية الجهاز الهضمي (GI) ، فقد تتعرض للغثيان أو القيء المتكرر بعد تناول الطعام.

طالما أنك لا تعاني من ألم شديد أو ضيق في التنفس أو دوخة ، فمن المعقول تحديد موعد مع طبيبك خلال الأسبوع نفسه لإجراء تقييم. ومع ذلك ، إذا كان لديك أعراض حاده ، فمن المهم أن تذهب إلى غرفة الطوارئ والحصول على تقييم عاجل.

3. هل هناك طرق لتجنب المضاعفات غير الدواء؟

التمارين الرياضية اليومية واتباع نظام غذائي صحي يعتبران حجر الاساس للسيطره على المضاعفات.

يجب عليك القيام بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة كل يوم. حاول إنشاء روتين يومي للحصول على التمرين الذي تحتاجه للبقاء بصحة جيدة.

النظام الغذائى صحى يعتبر أولويه فى حالات زيادة نسبة الكوليسترول والدهون ومضاعفاتهم.

ينصح بتناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والزيوت النباتية – زيت الزيتون بشكل خاص – منتجات الألبان قليلة الدسم ، وبعض الأسماك.

4. ما هي الأدوية التي تساعد على منع المضاعفات الطبية؟

هناك عدد من الأدوية التي يمكن أن تخفض مستويات الكولسترول المرتفعة لمنع المضاعفات. كلما انخفض مستوى الكوليسترول في الدم لديك ، قل احتمال تعرضك لمضاعفات.

الأدوية الأكثر فعالية والأكثر استخداما لخفض الكولسترول هي الستاتين. ثبت أن هذه الأدوية لها تأثيرات ملحوظة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية في المستقبل. تعمل الستاتين على الكبد لتقليل إنتاج الكوليسترول. لديهم أيضا آثار مضادة للالتهابات.

هناك فئات أخرى من الأدوية التي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم ، لكنها لا توفر نفس القدر من الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل الستاتين. Zetia هو خيار للأفراد الذين لا يستطيعون تحمل الستاتينات أو لديهم حساسيه من استعماله. يمكن أيضًا استخدام هذا الدواء في تركيبة مع الستاتين إذا بقيت مستويات الكوليسترول لديك مرتفعة على الرغم من استخدام الستاتين عالي الكثافة.

Fibrates هي فئة من الأدوية التي تقلل مستويات الكوليسترول في الدم. لكنها أكثر فعالية في خفض الدهون الثلاثية الخاصة بك – وهو نوع من الدهون في الدم. الدهون الثلاثيه يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إذا كانت مرتفعة للغاية.

5. ما هو مرض تصلب شرايين الأطراف (PAD)؟

مرض تصلب شرايين الأطراف (PAD) هو تصلب الشرايين في الأوعية الدموية في الأطراف ، مثل ذراعيك وساقيك.

عندما يصبح انسداد في شرايين الساقين شديدًا ، قد تبدأ في الشعور بالألم في عضلات الساق عند تحريكها.

يمكن أن تحدث ظاهرة مماثلة فى ذراعيك ، رغم أنها أقل شيوعًا.

إذا تم تشخيصك بمرض تصلب شرايين الأطراف ، فهناك علاجات مختلفة يمكنك تجربتها بالإضافة إلى تغيير نمط الحياه.

طبيبك قد يصف بعض أنواع الادويه للمساعدة في تحسين الأعراض الخاصة بك. الدواء لل PAD ينقسم إلى ثلاث فئات رئيسية:

  • موسعات الاوعيه الدمويه. هذه تساعد على توسيع أو استرخاء الأوعية الدموية والسماح لمزيد من تدفق الدم.
  • أدوية الكوليسترول. هذه ستقلل من مستويات الكوليسترول في الدم وتوفر تأثيرات مضادة للالتهابات.
  • مميعات الدم. هذه ستساعد على منع تكوين جلطات الدم في موقع المرض وتقليل خطر أي انسداد مفاجئ.

6. ما هى أمراض الشريان التاجي (CAD)؟ كيف يتم علاجها والوقايه منها؟

مرض القلب التاجي (CHD) أو مرض الشريان التاجي (CAD) هو تصلب الشرايين في الأوعية الدموية التي توصل الأوكسجين والمواد المغذية لعضلة القلب.

مع تقدم تصلب الشرايين ، فإنه قد يؤدي إلى خفض كمية الدم التى تمر لعضلة القلب. هذا يسبب أعراض مثل ألم في الصدر وضيق في التنفس.

يمكن أن تختلف شدة تصلب الشرايين التاجية مع كل حالة ، لذلك يتم علاجها بطرق مختلفة. سيقوم طبيب القلب باختبار وتشخيص وتقديم توصيات طبقا لحالة كل مريض.

إذا تم تشخيص إصابتك بمرض الشريان التاجي ، فهناك ثلاث طرق رئيسية لعلاجه حسب شدته ومداه. كالمعتاد ، تتمثل الخطوة الأولى في تحسين نظامك الغذائي وإنشاء روتين تمرين للتأكد من أنك تعيش نمط حياة صحي.

يمكن أيضًا استخدام بعض الادويه مع تغييرات نمط الحياة. هناك ثلاث فئات واسعة من الأدوية لمرض الشريان التاجي:

  • أدويه لزيادة سيوله الدم. هذه تمنع تجلطات الدم.
  • أدوية الكوليسترول. هذه تقلل مستويات الكوليسترول في الدم.
  • الأدوية المضادة للذبحة الصدرية. هذه تقلل من آلام الصدر من خلال مسارات مختلفة.
    سيساعدك اختصاصي القلب على إيجاد أفضل مجموعة من الأدوية لك.

إذا تقدم مرض الشريان التاجي الخاص بك أو تفاقم على الرغم من العلاج الطبي ، فقد تكون مرشحًا لعملية جراحية لتغيير شرايين القلب التاجية المفتوحة (CABG). هناك مخاطر وفوائد لكل نهج. سيحدد طبيبك العلاج المناسب لحالتك.

على غرار امراض الشرايين المختلفه ، يتم منع مرض الشريان التاجي عن طريق إبطاء تصلب الشرايين. أفضل طريقة يجب اتخاذها هي دمج التمارين الرياضية الكافية واتباع نظام غذائي صحي. أيضا ، الإقلاع عن التدخين سوف يعمل على تقليل عوامل الخطر من مرض الشريان التاجي.

7. هل هناك بعض التدابير الوقائية التي يجب أن أتحدث إليها مع طبيبي؟

يعتبر ممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين إذا كنت تدخن السجائر واتباع نظام غذائي صحي حجر الأساس فى الوقايه من أمراض القلب.

اسأل أخصائي أمراض القلب عن المخاطر الشخصية لأمراض القلب والأوعية الدموية. هذا يمكن أن يساعد في وضع خطة علاج مناسبه لحالتك الصحيه.

إذا كانت لديك أسئلة حول التدابير الوقائية لأمراض القلب ، يمكنك أن تركها فى التعليقات ولا تتردد في طرح الأسئلة ، مهما كانت كبيرة أو صغيرة.

8. هل بعض المضاعفات أكثر شيوعًا من غيرها؟ ما يعرضني أكثر للخطر؟

أمراض القلب والأوعية الدموية (الأمراض القلبية الوعائية) شائع للغاية. أحد أهم عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية هي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم والسكري والتدخين ، وغيرها.

يجب السيطره على عوامل الخطر هذه. يتضمن ذلك التحكم في ضغط الدم أثناء الراحة ، والتأكد من التحكم الجيد في نسبة السكر في الدم إذا كنت مصابًا بمرض السكري ، وتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم إلى مستويات مقبولة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة