المشاكل الصحية المختلفة التي تؤدي إلى السمنة

فريق التحرير ٢27 ديسمبر 2018آخر تحديث :
المشاكل الصحية المختلفة التي تؤدي إلى السمنة
المشاكل الصحية المختلفة التي تؤدي إلى السمنة

عندما نتحدث عن السمنة يخطر في ذهن الكثيرين الإسراف في تناول الطعام خاصًة الأطعمة الغنية بالدهون العالية المحتوى من السعرات الحرارية ، لكن قد لا يعرف البعض أن هناك أسباب مرضية تؤدي إلى حدوث السمنة حتى بدون الإسراف في تناول الطعام أو العادات الغذائية الغير صحية ، بل حتى وإن كان الشخص يلتزم بنظام غذائي محدد وقليل السعرات الحرارية سيصاب بالسمنة وزياده الوزن إذا كان يعاني من أحد المشاكل الصحية التالية .

المشاكل الصحية المختلفة التي تؤدي إلى السمنة

1- نقص إفراز الغدة الدرقية :
الغدة الدرقية هي غدة تشبه الفراشة وتوجد في الرقبة أمام القصبة الهوائية ، ونقص أو ضعف إفراز تلك الغدة لهرموناتها يؤدي إلى حدوث عدة أعراض مرضية مثل السمنة وجفاف الجلد وبرودة الأطراف والشعور بالتعب وإمساك وإكتئاب ، لذا إ&ذا كنت تلاحظ زيادة في الوزن دون سبب واضح فيمكنك إجراء تحليل للدم لمعرفة مستوى نشاط الغدة الدرقية وتعويض نقص هرموناتها بتناول أدوية محددة .

2– الاكتئاب :
الأشخاص التي تعاني من الاكتئاب يكون لديها ارتفاع في مستوى هرمون التوتر وهو هرمون الكورتيزول ، والذي يسبب تراكم الدهون وتجمعها في منطقة البطن ، لذا يجب تناول أدوية علاج الاكتئاب لتقليل مستوى هرمون الكورتيزول فيقل تراكم الدهون في الجسم .

3– الأرق :
الأشخاص التي تعاني من الأرق أو الأشخاص التي يقل عدد ساعات نومها عن 6 ساعات يزداد لديهم مستوى هرمون الكورتيزول وهرمون الإنسولين وكلها هرمونات تؤدي إلى تجمع الدهون في الجسم وتراكمها ، بل ويزداد إفراز هرمونات الجوع والرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر .

4– بلوغ سن اليأس :
بلوغ سن اليأس من عوامل الإصابة بالسمنة ، وذلك لأن نقص إفراز مستوى هرمون الإستروجين يؤدي إلى تخزين الدهون في منطقة البطن لدى السيدات ، بل ومن عوامل الإصابة بالسمنة بعد بلوغ سن اليأس هو التغيرات المزاجية التي تعاني منها السيدات في تلك الفترة فيقل رغبتهن في طهي طعام صحي ويسرعن بالتقاط أصناف غير صحية من الطعام .

5– مرض كوشينغ :
مرض كوشينغ هو حالة مرضية يرتفع فيها مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم عن المعدل الطبيعي ، مما يسبب تراكم الدهون بشكل ملحوظ في منطقة البطن لدرجة تسبب امتداد جلد البطن وظهور علامات تمدد الجلد ، بل وتؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة الرقبة أيضًا ، لذا يقوم الطبيب بتوجيه علاج إشعاعي أو دوائي لتقليل معدل إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم .

6– مرض تكيس المبايض :
من أعراض إصابة السيدة بأكياس على المبيض أو تكيس المبايض هو عدم انتظام الدورة الشهرية ، ونمو شعر غير مرغوب فيه في الجسم والوجه وظهور حب الشباب ، وذلك لزيادة معدل إفراز هرمونات الذكورة ، بل ومشكلة تكيس المبايض تسبب زيادة ملحوظة في الوزن وذلك لنقص إحساس الجسم بهرمون الأنسولين مما يقل معدل حرق الكربوهيدرات وتحويلها إلى طاقة ، فيتم تخزينها في الجسم .

7- فشل عضلة القلب :
عندما يعجز القلب عن ضخ الدم بمعدل طبيعي ، يحدث زيادة في الوزن بمعدل كبير قد يصل إلى زيادة نحو 5 أرطال إسبوعيًا مع تورم في الساقين وسرعة في ضربات القلب وصعوبة في التنفس وارتفاع ضغط الدم .

8- انقطاع التنفس أثناء النوم :
قد يكون الشخير من أبرز علامات انقطاع التنفس أثناء النوم ، بل ومشكلة انقطاع التنفس المؤقت أثناء النوم يعد من أسباب الإصابة بالسمنة .

9– متلازمة الأيض :
متلازمة الأيض هو مجموعة من المشاكل الصحية التي ترفع نسبة تراكم الدهون في منطقة الخصر وتزيد من فرص ارتفاع ضغط الدم والإصابة بفشل عضلة القلب والجلطات ، وفي تلك الحالة يقوم الطبيب إما بوضع نظام غذائي محدد مع ممارسة تمارين رياضية للتخلص من الوزن الزائد أو في حالات نادرة قد يلجأ الطبيب إلى إجراء جراحة علاج السمنة .

المصدر :

https://www.webmd.com/diet/obesity/ss/slideshow-weight-gain-conditions

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة