الكيمياء الحيوية للحب ــ 3

أحمد عزت سليم25 مايو 2020آخر تحديث :
الكيمياء الحيوية للحب ــ 3

بقلم : ـــ أحمد عزت سليم …..    مستشار التحرير

تشير الأبحاث في السلوكيات السيئة إلى أنه ، كما هو الحال في البشر ، للأوكسيتوسين دور رئيسي في التفاعلات الاجتماعية والسلوك الأبوي ( 5 ، 6 ، 8  ) بالطبع ، لا يعمل الأوكسيتوسين بمفرده. يعتمد إطلاقه وأفعاله على العديد من المواد الكيميائية العصبية الأخرى ، بما في ذلك المواد الأفيونية الداخلية والدوبامين   [ 9 ] . أهمية خاصة للارتباط الاجتماعي هي التفاعلات بين الأوكسيتوسين والببتيد ذات الصلة ، فاسوبريسين ، في بعض الأحيان تكون الأنظمة التي ينظمها الأوكسيتوسين والفاسوبريسين زائدة عن الحاجة ، كلا الببتيدات متورطتان في سلوكيات تتطلب مشاركة اجتماعية من قبل الذكور أو الإناث ، مثل التواجد على رضيع ، [ 5 ] كان من الضروري في الفتحات ، على سبيل المثال ، منع كل من مستقبلات الأوكسيتوسين وفاسوبريسين للحث على انخفاض كبير في المشاركة الاجتماعية إما بين البالغين أو بين البالغين والرضع. لم يمنع حجب واحد فقط من هذين المستقبلين النهج الاجتماعي أو الاتصال ، ومع ذلك ، فإن مضادات مستقبلات الأوكسيتوسين أو مستقبلات فاسوبريسين أعاقت المجتمع الانتقائي ، وهو أمر ضروري للتعبير عن رابطة اجتماعية ( 10 ، 11  ) إذا قبلنا الروابط الاجتماعية الانتقائية ، والأبوة وحماية الزملاء كوكلاء للحب في البشر ، فإن البحث في الحيوانات يدعم الفرضية القائلة بأن الأوكسيتوسين وفازوبريسين يتفاعلان للسماح بالحالات السلوكية الديناميكية والسلوكيات الضرورية للحب .

للأوكسيتوسين والفازوبريسين وظائف مشتركة ، لكنهما غير متطابقين في أفعالهما. الأدوار السلوكية المحددة للأوكسيتوسين وفازوبريسين من الصعب للغاية فكها لأنها مكونات شبكة عصبية متكاملة مع العديد من نقاط التقاطع. علاوة على ذلك ، توجد الجينات التي تنظم إنتاج الأوكسيتوسين وفازوبريسين على نفس الكروموسوم ، مما قد يسمح بتوليف منسق أو إطلاق هذه الببتيدات ، يمكن أن يرتبط كل من الببتيدات وله تأثيرات مضادة أو ناهضة على مستقبلات بعضهما البعض. علاوة على ذلك ، فإن المسارات اللازمة للسلوك الاجتماعي المتبادل تتكيف باستمرار : هذه الببتيدات والأنظمة التي تنظمها دائمًا في حالة تغير .

على الرغم من هذه الصعوبات ، تم تحديد بعض وظائف الأوكسيتوسين وفازوبريسين. يرتبط فاسوبريسين بالتعبئة البدنية والعاطفية ، ويدعم اليقظة والسلوكيات اللازمة لحماية شريك أو إقليم [ 6 ] ، بالإضافة إلى أشكال أخرى من الدفاع عن النفس التكيفي [ 12 ]. ، قد يحمي فاسوبريسين أيضًا من “الإغلاق” من الناحية الفسيولوجية في مواجهة الخطر ،  في العديد من أنواع الثدييات ، تتصرف الأمهات بشكل ناهض في الدفاع عن صغارهم ، ربما من خلال الإجراءات التفاعلية من فاسوبريسين وأوكسيتوسين   [ 13 ] . ، قبل التزاوج ، تكون فرائس البراري اجتماعية بشكل عام ، حتى تجاه الغرباء ، ومع ذلك ، في غضون يوم واحد تقريبًا من التزاوج ، يبدأون في إظهار مستويات عالية من العدوان تجاه المتسللين [ 14] ، ربما تعمل على حماية أو حماية رفيق أو عائلة أو إقليم ، هذا العدوان الناجم عن التزاوج واضح بشكل خاص عند الذكور .

على النقيض من ذلك ، يرتبط الأوكسيتوسين بعدم الحركة دون خوف ، وهذا يشمل الحالات الفسيولوجية المريحة والمواقف التي تسمح بالولادة والرضاعة والسلوك الجنسي بالتراضي ، على الرغم من أنه ليس ضروريًا للوالدية ، فإن زيادة الأوكسيتوسين المرتبطة بالولادة والرضاعة قد تجعل من الأسهل على المرأة أن تكون أقل قلقًا حول مولودها الجديد وتجربة مشاعر المحبة لطفلها والتعبير عنها  [ 15 ]. ، في الأنواع الاجتماعية العالية مثل فئران البراري ، ويفترض في البشر ، فإن الرقصات الجزيئية المعقدة للأوكسيتوسين وفاسوبريسين تضبط التعايش بين الرعاية والعدوان الوقائي .

بيولوجيا الأبوة أقل دراسة ، ومع ذلك ، يبدو أن رعاية الذكور للنسل تعتمد أيضًا على كل من الأوكسيتوسين والفازوبريسين [ 5 ] ؛ حتى فئران البراري الذكور الساذجة جنسيًا تظهر سلوكًا أبويًا عفويًا في وجود رضيع  [ 14 ]. ، ومع ذلك ، قد تختلف المحفزات من الرضع أو طبيعة التفاعلات الاجتماعية التي تطلق الأوكسيتوسين وفازوبريسين بين الجنسين  [ 4 ].

تعتبر رعاية ودعم الوالدين في بيئة آمنة ذات أهمية خاصة للصحة العقلية في الثدييات الاجتماعية ، بما في ذلك البشر وحيوانات البراري ،  تشير دراسات القوارض والنساء المرضعات إلى أن الأوكسيتوسين لديه القدرة على تعديل الضائقة السلوكية والاستقلالية التي تتبع عادة الانفصال عن الأم أو الطفل أو الشريك ، مما يقلل من السلوكيات الدفاعية وبالتالي يدعم النمو والصحة [ 6 ].

خلال الحياة المبكرة على وجه الخصوص ، قد ينتج عن الصدمة أو الإهمال سلوكيات وحالات عاطفية لدى البشر تكون مرضية اجتماعيًا. نظرًا لأن العمليات المتضمنة في إنشاء السلوكيات الاجتماعية والعواطف الاجتماعية متوازنة بدقة ، فقد يتم تشغيلها في سياقات غير مناسبة ، مما يؤدي إلى العدوان تجاه الأصدقاء أو العائلة. بدلاً من ذلك ، قد يتم تكوين السندات مع الشركاء المحتملين الذين يفشلون في توفير الدعم أو الحماية الاجتماعية .

يبدو أن الذكور معرضون بشكل خاص للآثار السلبية للتجارب المبكرة ، وربما يفسرون حساسيتهم المتزايدة لاضطرابات النمو ،  تُقدر اضطرابات طيف التوحد ، على سبيل المثال ، التي تم تحديدها جزئيًا من خلال السلوكيات الاجتماعية غير النمطية ، بأنها أكثر شيوعًا بين الذكور بثلاث إلى عشر مرات من الإناث ،  لا يظهر تداعيات الاختلافات الجنسية في الجهاز العصبي ، واستجابة للتجارب المرهقة للسلوك الاجتماعي ، إلا ببطء  [ 8 ]. ، ينتج كل من الذكور والإناث فاسوبريسين وأوكسيتوسين وقادرون على الاستجابة لكل من الهرمونات ، ومع ذلك ، في مناطق الدماغ التي تشارك في العدوان الدفاعي ، مثل اللوزة الموسعة والحاجز الجانبي ، فإن إنتاج فاسوبريسين يعتمد على الأندروجين. وبالتالي ، في مواجهة التهديد ، قد يعاني الذكور من مستويات مركزية أعلى من فاسوبريسين .

المراجع :ــ

  • Cho MM، DeVries AC، Williams JR، Carter CS (1999) آثار الأوكسيتوسين وفاسوبريسين على تفضيلات الشريك في فئران البراري الذكور والإناث ( Microtus ochrogaster) . Nehavosci Behav 113 : 1071–1080 [ PubMed .
  • Bales KL ، Kim AJ ، Lewis-Reese AD ، Carter CS (2004) قد يؤثر كل من الأوكسيتوسين وفازوبريسين على رعاية alloparental في فئران البراري الذكور. Horm Behav 44 : 354–361 [ PubMed .
  • Ferris CF (2008) التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي وبيولوجيا الأعصاب من فاسوبريسين وأوكسيتوسين. Prog Brain Res 170 : 305–320 [ PubMed ] .
  • Bosch OJ، Neumann ID (2012) كل من الأوكسيتوسين وفاسوبريسين وسطاء لرعاية الأم والعدوان في القوارض: من الإصدار المركزي إلى مواقع العمل . Horm Behav 61 : 293–303 [ PubMed .
  • كارتر CS ، DeVries AC ، Getz LL (1995) الركائز الفسيولوجية لزواج أحادي الثدييات: نموذج البراري vole . Neurosci Biobehav Rev 19 : 303–314 [ PubMed] .
  • Carter CS، Altemus M (1997) وظائف تكاملية لهرمونات الإرضاع في السلوك الاجتماعي وإدارة الإجهاد . Ann NY Acad Sci 807 : 164–174 [ PubMed ]  .
  • DeVries AC ، DeVries MB ، Taymans SE ، Carter CS (1996) آثار الإجهاد على التفضيلات الاجتماعية مشوهة جنسيًا في فراء البراري . Proc Natl Acad Sci USA 93 : 11980–11984 [ مقالة مجانية لـ PMC ] [ PubMed .
  • Zhang TY، Meaney MJ (2010) علم الوراثة اللاجيني والتنظيم البيئي للجينوم ووظيفته. Annu Rev Psychol 61 : 439–466 [ PubMed ] .

موضوعات تهمك:

الكيمياء الحيوية للحب ــ 1

الكيمياء الحيوية للحب ــ 2

الكيمياء الحيوية للحب”القلب المكسور” ــ 4

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة