القوات اليمنية تسيطر على منطقتين جنوب غرب البلاد

ثائر العبد الله5 مايو 2017آخر تحديث :
thumbs b c cb276ebde282784cb0cc9daa9f697e77
thumbs b c cb276ebde282784cb0cc9daa9f697e77أعلنت القوات اليمينة، اليوم الخميس، أنها استعادت السيطرة على منطقتين شمال مديرية المخا بمحافظة الحديدة (جنوب غرب)، فيما قُتل 10 من عناصر جماعة “أنصار الله” (الحوثي)،
خلال اشتباكات بمحافظة “صعدة” (شمال)، حسب مصادر عسكرية.
وأفاد موقع “سبتمبر نت” (تابع للجيش)، أن “مواجهات عنيفة اندلعت مع ساعات الفجر الأولى، في منطقة حسي سالم، بعد ساعات من إحكامها السيطرة على منطقة الزهاري، آخر معاقل الحوثيين شمالي المخا”.
وأواخر فبراير/شباط الماضي، سيطرت القوات الحكومية على منطقتي “الزهاري، و”حسي سالم” قبل أن تتراجع في ظرف أسبوع واحد، أمام هجوم مسلحي الحوثي، وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.
وتبعد منطقة “حسي سالم”، بنحو 40 كلم شمال المخا، وهي متاخمة لمديرية الخوخة، التابعة إدارياً لمحافظة الحديدة، غربي اليمن.
ونقل الموقع عن مصدر ميداني (لم يذكر اسمه) قوله، إن “20 مسلحاً حوثياً ومن قوات (الرئيس السابق علي عبد الله) صالح، سقطوا قتلى وجرحى إثر المعارك”.
وأوضح المصدر ذاته أنه “بمجرد استعادة الجيش الوطني منطقه الزهاري، التي كانت خط نار بين الجانبين ستتمكن قوات الجيش من التقدم باتجاه موشج، أول المناطق التابعة للحديدة في إطار الخطة العامة لتحرير ميناء الحديدة”.
من جهة أخرى، قال مصدر عسكري ، إن “مقاتلات التحالف قصفت معسكر خالد، في مديرية موزع شرق المخا، الذي يُعد أكبر قاعدة عسكرية للحوثيين وقوات صالح (جنوب غرب)”.
وأفاد المصدر ذاته أن “الضربات الجوية، أدت إلى مقتل 16 وإصابة 22 آخرين من الجماعة المسلحة”.
وتتواصل عملية “الرمح الذهبي” في محيط المخا وشرقها، حيث يستميت الحوثيون في الدفاع عن مواقعهم العسكرية أمام تقدم القوات الحكومية المسنودة من التحالف.
وتخضع المخا وميناؤها البحري، لسيطرة القوات الحكومية اليمنية منذ 23 يناير/ كانون الثاني 2017، عقب عملية عسكرية واسعة أطلقها الجيش اليمني في 7 من الشهر نفسه تحت مسمى “الرمح الذهبي”.
وفي صعدة، قال قائد لواء النخبة في “البقع”، العميد عبدالقادر شويط، في تصريح نشره موقع “سبتمبر نت” إن الجيش تصدى لعناصر من مسلحي الحوثي حاولوا التسلل لمواقع الجيش في منطقة “جبال أم العضب”، شمال سوق البقع، بمديرية “كتاف والبقع” بالمحافظة.
وأضاف “شويط”، “أن اشتباكات عنيفة بين الطرفين، أسفرت عن مقتل 10 من عناصر المليشيا الانقلابية”.
ويشن الحوثيون بين الحين والآخر هجمات متكررة لاستعادة بعض المواقع التي سيطر عليها الجيش الحكومي.
وكانت القوات الحكومية بدأت، في فبراير/شباط الماضي، هجوما على منطقة ومنفذ “البقع” الحدودي مع السعودية، لتحريره من “الحوثيين”، والتقدم نحو مدينة “صعدة” معقل الحوثيين.
ولم يتسن الحصول على تعليق من الحوثيين بشأن ما أورده الموقع والمصدر.
ومنذ 26 مارس/آذار 2015، يشن التحالف العربي عمليات عسكرية في اليمن ضد الحوثيين وقوات صالح، استجابة لطلب هادي، بالتدخُّل عسكريًّا في محاولة لمنع سيطرتهم على كامل البلاد، بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى بقوة السلاح.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة