أخر الدراسات الطبية: القهوة تحمى من تليف الكبد

الدكتور اشرف21 أكتوبر 2019آخر تحديث :
القهوة تحمى من تليف الكبد

أظهرت أحدث الدراسات الطبيية أن شرب القهوة بانتظام يوميًا مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بتليف الكبد ، وفقًا لاستعراض جديد للأدلة المنشورة التي تشير أيضًا إلى أن شرب كوبين إضافيين يوميًا من القهوة قد يقلل خطر الوفاة من تليف الكبد إلى النصف تقريبًا.

أقرأ أيضا:

القهوة والحماية من تليف الكبد

يشير الباحثون إن الصلة بين القهوة وانخفاض خطر تليف الكبد أكبر من تلك الموجودة بين العديد من الأدوية وتليف الكبد.

قام الباحثون – من جامعة ساوثامبتون في المملكة المتحدة – بتجميع وتحليل البيانات من تسع دراسات طويلة الأجل تغطي ما يقرب من نصف مليون رجل وامرأة من ستة بلدان.

وجدوا أن زيادة استهلاك القهوة قد تقلل إلى حد كبير من خطر تليف الكبد. يظهر التحليل وجود علاقة بين الجرعة والاستجابة بين تناول القهوة وتليف الكبد – حيث يرتبط عدد أكبر من الأكواب يوميًا بتقليل المخاطر.

تم ربط كوبين من القهوة يوميًا بانخفاض خطر الإصابة بتليف الكبد بنسبة 44٪ وانخفاض خطر الوفاة بسبب المرض بنسبة 50٪ تقريبًا.

يمكن أن يكون تليف الكبد قاتلاً لأنه يزيد من خطر الإصابة بفشل الكبد والسرطان.

تتطور الحالة عندما يتم استبدال الأنسجة السليمة في الكبد بأنسجة ندبة ، وغالبًا ما يكون ذلك نتيجة للإصابة طويلة الأمد والمستمرة من فيروسات مثل التهاب الكبد C والسموم مثل الكحول.

تليف الكبد هو مرض خطير وسبب مهم للموت في مصر. من المرجح أن يكون انتشار تليف الكبد أعلى مما تشير إليه الأرقام الرسمية لأن العديد من الحالات لم يتم تشخيصها.

في أخر الدراسات ، حيث يناقشون النتائج ، يوضح الأطباء أن القهوة تحتوي على العديد من المكونات النشطة بيولوجيًا ، بالإضافة إلى الكافيين. ويشتمل ذلك على “عوامل مؤكسدة ومضادة للالتهابات ، مثل حمض الكلوروجينيك والكاهويل والكافيتول” ، وهناك دليل على أن هذه العوامل قد “توفر الحماية ضد تليف الكبد”.

بالإضافة إلى وجود تأثير كيميائي مباشر ، قد يكون هناك أيضًا تأثير غير مباشر للقهوة للوقاية من تليف الكبد ، كما يشير الباحثون.

على سبيل المثال ، يستشهدون بالدراسات المختبرية التي تُظهر المركبات المختلفة الموجودة في فيروسات التهاب الكبد الوبائي B و C التي تمنعها القهوة ، والدراسات التي تُظهر الارتباطات بين زيادة استهلاك القهوة وانخفاض مرض السكري من النوع 2.

وتخلص الدراسة إلى أن العلاقة بين زيادة استهلاك القهوة يوميًا والحد من خطر تليف الكبد كبير – أكبر من كثير من الأدوية المستخدمة للوقاية من الأمراض.

“على سبيل المثال ،” لاحظ المؤلفون أن “علاج الستاتين يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 25 ٪.”

يختتم الكاتب الرئيسي للدراسة الدكتور أو. كينيدي ، من كلية الطب في ساوثامبتون ، ما يلي:

“يبدو أن القهوة تحمي من تليف الكبد. يمكن أن يكون هذا اكتشافًا مهمًا للمرضى المعرضين لخطر تليف الكبد للمساعدة في تحسين نتائجهم الصحية. ومع ذلك ، نحتاج الآن إلى تجارب سريرية قوية لاستقصاء فوائد ومضار القهوة على نطاق أوسع حتى يتمكن الأطباء من توصيات محددة للمرضى. ”

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة