«القاهرة» ترصد أطول خسوف قمرى في القرن الحادي والعشرين

mohamed27 يوليو 2018آخر تحديث :
تشهد عدد
بدأت مساء اليوم، الجمعة، بمقر المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بالقاهرة، ورشة العمل التى نظمها قسم أبحاث الشمس والفضاء بمناسبة رصد أطول خسوف قمري في القرن الحادى والعشرين ، والذى ستبدأ أولى مراحله الخمس في الساعة السابعة و14 دقيقة و47 ثانية بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.
وأعلن الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد في كلمته الإفتتاحية، أن المعهد سيقوم بمتابعة ورصد الخسوف المعروف علميا ب`” القمر الدموى  ” بفريق علمى متخصص ومجهز بمناظير فلكية خاصة وأجهزة لتسجيل الأطياف وكاميرات حساسة لتسجيل هذا الحدث العلمى المهم بكامل مراحله بفرق علمية متخصصة موزعة على مستوى الجمهورية، بحسب وكالة انباء “أونا”.
وأشار إلى أن الدكتور أسامة رحومة يرأس لجنة المتابعة بمقر المعهد ، وفي مرصد القطامية تتولى الدكتورة هادية سليم مهمة رئاسة لجنة الإشراف ، إلى جانب لجنة إشراف برئاسة الدكتور محمد غريب أحمد بمتحف النيل ، وفي نادى هليوبوليس الرياضى بمحافظة مرسى مطروح تشرف الدكتورة ماجدة محب الدين حسين على عملية الرصد ، وفرع أكاديمية البحث العلمى بجامعة قناة السويس الدكتور محمد صديق ، وقصر ثقافة ونادى قارون بالفيوم كل من الدكتور جمعة محمد جمعة والدكتورة فاطمة عبد الوهاب.
وقد القى الدكتور ياسر عبد الفتاح عبد الهادى الأستاذ المساعد بقسم أبحاث الشمس والفضاء محاضرة بعنوان ” أطول خسوف قمرى في القرن الحادى والعشرين”.
وأكد الدكتور حاتم عودة في تصريح – لوكالة أنباء الشرق الأوسط – أنه انطلاقا من دور المعهد في نشر الثقافة العلمية وتحقيقا لأهداف الاستراتيجية القومية للإبتكار والعلوم والتكنولوجيا 2030 ،  واستثمارا للظواهر الفلكية لجذب اهتمام الجمهور للإهتمام بالقضايا العلمية والظواهر الطبيعية  ، قام المعهد بالعديد من الفاعليات العلمية والجماهيرية لتغطية حدث خسوف القمر والذى يعد أطول خسوف قمرى يحدث في القرن الواحد والعشرين .
وأضاف أن المعهد قام بتوفير الخبراء والفنيين للرد على الاستفسارات ، وتوضيح الظاهرة للجمهور من هواه الفلك الذين بدأوا في التوافد على المعهد لتتبع مراحل الخسوف ، مشيرا إلى أن الخسوف الدموي العظيم سيبدأ في تمام السابعة وربع بتوقيت مصر، ويبلغ ذروته في العاشرة و20 دقيقة ، وسوف يستمر الخسوف لمدة ست ساعات وربع ، وسوف يستمر القمر في منطقة ظل الأرض (دموي اللون) لمدة ساعتين إلا ربع.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة