الفوائد المثبتة علميًا في تناول جوزة الطيب

الساعة 2525 يناير 2019آخر تحديث :
الفوائد المثبتة علميًا في تناول جوزة الطيب
الفوائد المثبتة علميًا في تناول جوزة الطيب

جوزة الطيب هي بذور شجرة جوزة الطيب ، تلك الأشجار التي تنمو في المناطق الإستوائية مثل إندونيسيا وجنوب الهند ، ويتم طحن تلك البذور للحصول على بهارات جوزة الطيب التي تدخل في صنع أشهى الأطعمة ، وسنتعرف في هذا المقال على الفوائد المثبتة علميًا في تناول جوزة الطيب .

الفوائد المثبتة علميًا في تناول جوزة الطيب
 – يحافظ على صحة الفم :
جوزة الطيب لها خصائص مضادة للبكتريا حيث تبط نمو البكتريا الموجودة في الفم مما يحمب من تسوس الأسنان ومن التهابات اللثة الناتجة من العدوى البكتيرية ومن ضمن المواد الفعالة الموجودة في جوزة الطيب والتي لها نشاط مقاوم للبكتريا هو مادة myristic acid ومادة trimyristin .

 – يحمي الكبد :
أجريت دراسة في الميرلاند بالولايات المتحدة الأمريكية عن تأثير جوزة الطيب على صحة الكبد ، وتوصلت الدراسة إلى وجود مادة myrislignan  في جوزة الطيب التي تعيد تجديد خلايا الكبد بعد أي إصابة كما أثبتت الدراسة أن تلك المة تقلل التهابات الكبد المزمنة ويحمي الكبد من الإصابة بمختلف الأمراض .

– له خصائص مضادة للاكتئاب: 
أثبتت دراسة أجريت في عام 2012 م في كلية صيدلة بالهند أن مستخلص جوزة الطيب له تأثير مضاد للاكتئاب .

– يقلل معدل ضغط الدم المرتفع :
أثبتت الدراسات أن قليل من جوزة الطيب يعادل تأثير الصودديوم في الجسم مما يمنع ارتفاع ضغط الدم .

  – يقاوم السرطان: 
تحتوي جوزة الطيب على مادة myristicin وتلك المادة تحمي من تـأثير العلاج الكيماوي الضار للجسم ، كما وجدت الأبحاث أن تلك المادة تساعد على قتل الخلايا السرطانية خاصًوة في حالات سرطان الدم ، ويمنع انقسام الخلايا الغير طبيعي مما يمنع تكون خلايا سرطانية جديدة خاصًة في الأطفال .

– العناية بالبشرة :
يستخدم ذلك النبات منذ القدم في الحفاظ على مظهر البشرة بشكل عام ، حيث يصنع منه عجينة  مكونة من بودرة جوزة الطيب مع الماء أو العسل ويفرد على البشرة مثل القناع ، وتوصلت الدراسات إلى وجود مادة macelignan في جوزة الطيب وهي مادة تساعد على مقاومة ظهور علامات شيخوخة البشرة والتجاعيد وبالتالي قناع جوزة الطيب يعطي مظهر شبابي للبشرة ويحافظ عليها ، كما تساعد جوزة الطبيب في الحماية من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة ويستخدم زيت جوزة الطيب في الكثير من الخصائص التجميلية للبشرة .

 – تقليل معدل الكوليسترول الضار في الجسم :
أجريت دراسة على يحوانات التجارب وتوصلت الدراسة إلى أن جوزة الطيب تقلل مستوى الدهون في الجسم ، ولها قدرة على تقليل مستوى الدهون الضارة أو الكوليسترول الضار في الجسم LDL كما أن جوزة الطيب لها قدرة على تقليل معدل lipoproteins في الدم مما يقلل الكوليسترول الضار في الدم .

– يعالج الإسهال :
تحتوي جوزة الطيب على مواد طاردة للغازات وتحسن الهضم وتحسن من حركة الأمعاء والقولون وتقلل من معدل حدوث الإسهال ، وذلك إما عن طريق وضعه موضعيًا أو عن طريق إضافته للماء البارد وتناوله مع الزنجبيل ، كما أثبتت دراسة اخرى أن جوزة الطيب يزيد من قوام البراز مما يمنع الإسهال .

– مضاد للصرع  :
أثبتت دراسة أجريت في عام 2009 م أن جوزة الطيب تمنع التشنجات ويقلل من معدل الصرع .

احتياطات تناول جوزة الطيب  :
يجب تناول كميات قليلة للغاية من جوزة الطيب ، لأن زيادة جرعة تناوله عن الحد المسموح به قد يؤدي إلى تسمم وصرع وتشنجات وهلوسة وقيء وعدم انتظام في ضربات القلب ، وله تأثيرمنوم ومخدر ، لذا يجب استعماله بأقل كمية ممكنة .

إقرأ أيضًا :
جوزة الطيب تساعد على خسارة الوزن

المصدر
organicfacts.net

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة