الفوائد الصحية في مشروب الكركدية

فريق التحرير ٢24 يناير 2019آخر تحديث :
الفوائد الصحية في مشروب الكركدية
الفوائد الصحية في مشروب الكركدية

مشروب الكركدية يتم تحضيره من نقع بتلات زهور نبات الكركدية أو ما يعرف علميًا باسم نبات Roselle ، وبالإضافة إلى كون مشروب الكركدية من المشروبات المحببة لدى البعض نظرًا لمذاقه الحامضي المميز إلا أنه مشروب يقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية كما أنه مشروب قليل السعرات الحرارية وخالي من الكافيين ، وسنتعرف في هذا المقال على الفوائد الصحية في مشروب الكركدية .

القيم الغذائية الموجودة في نبات الكركدية
يحتوي نبات الكركدية على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للصحة مثل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك ويحتوي على عدد كبير من الفيتامينات مثل فيتامين النياسين وحمض الفوليك .

الفوائد الصحية في مشروب الكركدية
 – ضبط مستوى ضغط الدم :
أثبتت دراسة أجريت عما 2008 م ، أن الكركدية يعد مشروب مثالي لخفض مستوى ضغط الدم المرتفع بمعدل 10 درجات ، كما أنه مشروب يحمي القلب من الإصابة بالعديد من الأمراض ، وذلك لأن مشروب الكركدية يحتوي على مواد مضادة للالتهاب ، ولكي نجني نتائج من تناوله يجب المواظبة على شربه يوميًا لعدة أسابيع ، كما أن مشروب الكركدية من المشروبات المدرة للبول وبالتالي يقلل معدل ضغط الدم المرتفع .
– يساعد في خسارة الوزن :
أثبتت الدراسات أن مشروب الكركدية يقلل امتصاص الكربوهيدرات والنشويات من الجسم وبالتالي يساعد في عملية خسارة الوزن ويمنع زيادة الوزن لكونه يمنع تراكم النشويات في الجسم وذلك عن طريق تثبيط إنزيم الأميليز المسئول عن امتصاص الكربوهيدرات والنشويات وتحيولها إلى سكر جلوكوز ، لذا نجد نبات الكركدية ضمن العديد من المنتجات الخاصة بالتخسيس .

– يقلل الكوليسترول الضار في الجسم :
يقلل الكركدية من تراكم الدهون الضارة والكوليسترول في الدم وهي دهون LDL وبالتالي تحمي الأوعية الدموية من التلف ، وأثبتت الدراسات فاعلية مشروب الكركدية في تقليل الدهون الثلاثية الضارة خاصًة لدى مرضى السكري .

 – يحمي الكبد :
يحتوي مشروب الكركدية على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد في علاج العديد من أمراض الكبد وتحمي خلايا الكبد من التلف وذلك لأن مضادات الأكسدة تعادل تأثير الجذور الحرة الموجودة في الجسم والتي تدمر خلايا الجسم ، وبالتالي يزعم أن مشروب الكركدية من المشروبات التي تطيل العمر وتحسن الصحة بشكل عام وذلك نظرًا لوجود مضادات الأكسدة به .

 – له خصائص مضادة للسرطان :
يحتوي مشروب الكركدية على حمض protocatechuic acid الذي له خواص مضادة للسرطان وخواص مضادة للأكسدة ، وأثبتت العديد من الدراسات أن الكركدية يحتوي على عناصر تثبط نمو الخلايا السرطانية خاصة سرطان الجلد .

 – يعمل كمادة مضادة للبكتريا ومضادة للالتهابات :
الكركدية من النباتات الغنية بحمض الأسكوربيك أو فيتامين ج وهو عنصر ضروري لتنشيط جهاز المناعة في الجسم ، كما أن نبات الكركدية له خصائص مضادة للبكتريال ومضادة للعديد من الميكروبات ، لذا يحمي من العدوى بنزلات البرد والإنفلونزا .

 – يقلل ألم الدورة الشهرية :
يساعد الكركدية الجسم في استعادة توازن الهرمونات ، بل ويقلل منمعدل المغص وتقلصات الدورة الشهرية ، ويقلل الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية مثل الاضطرابات المزاجية والاكتئاب وارتفاع حرارة الجسم .

 – مضاد للاكتئاب :
يحتوي الكركدية على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والفلافينويد التي لها خصائص مضادة للاكتئاب ، كما أن مشروب الكركدية من المشروبات المهدئة للجهاز العصبي .

 – يحسن من الهضم :
يساعد مشروب الكركدية على تحسين عملية الهضم وتنظيم معدل التبول والتبرز ويعالج الإمساك وله خصائص مدرة للبول .

– يروي الشعور بالعطش :
يعد مشروب الكركدية بديل مثالي لمشروبات الطاقة أو المشروبات الرياضية وذلك لكونه يمنح شعور بالبرودة ويروي الظمأ ، لذا ينصح بتناول كوب من الكركدية المثلج بعد ممارسة التمارين الرياضية أو عند الخروج في الطقس الحار .

المصدر :
organicfacts.net

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة