الفشل الكلوي المزمن: الأسباب والأعراض والعلاج المتاح

الدكتور اشرف19 أغسطس 2019آخر تحديث :
الفشل الكلوي المزمن
الفشل الكلوي المزمن

الفشل الكلوى المزمن من الامراض الخطيره والتى تهدد حياة المرضى بشكل كبير. ولكن فى حالة تلقى الرعايه الصحيه المناسبه، فمن الممكن التعايش مع هذا المرض، بل ومعالجته ان كان فى مراحله الاولى.

فى هذا المقال سنتعرف على أهم أسباب، واعراض، وخيارات علاج مرض الفشل الكلوى المزمن.

الفشل الكلوي المزمن
الفشل الكلوي المزمن

اقرأ/ي أيضا:

المحتويات

ما هو الفشل الكلوي المزمن؟

الكلى هى العضو المسؤول عن تصفية السوائل الزائدة والسموم من دمك. ثم يتم خروج هذه السموم في البول. يشير الفشل الكلوي المزمن إلى فقدان وظائف الكلى على مدار أشهر أو سنوات. في المراحل المتقدمة ، توجد مستويات خطيرة من السموم والسوائل في جسمك. وتسمى هذه الحالة أيضا مرض الكلى المزمن.

أعراض الفشل الكلوي المزمن

إذا كنت في المراحل المبكرة من الفشل الكلوي المزمن ، فقد تكون لديك أو لا تعاني من أعراض. يمكن الخلط بين العديد من العلامات المبكرة لفشل الكلى مع الأمراض الأخرى. هذا يجعل التشخيص صعبا.

الأعراض المبكرة تشمل:

  • غثيان
  • فقدان الشهية
  • ألم في الصدر
  • ارتفاع شديد فى ضغط الدم لا يستجيب لعلاج
  • فقدان فى الوزن غير متوقع

تشمل أعراض المرحلة اللاحقة:

  • تشنجات
  • ضعف وإعياء عام بالجسم
  • رائحة الفم الكريهة
  • آلام بالعظام
  • العطش الشديد
  • نزيف وكدمات بسهولة
  • الأرق
  • التبول أكثر بكثير أو أقل من المعتاد
  • تورم القدمين والكاحلين
  • ضيق في التنفس

يمكن أن يؤدي مرض الكلى المزمن إلى مضاعفات خطيرة ، بما في ذلك:

  • ضغط دم مرتفع بشده لا يستجيب للعلاجات
  • تراكم السوائل في رئتيك أو مناطق أخرى
  • نقص فيتامين (د) ، والتي يمكن أن تؤثر على صحة عظامك

أسباب الفشل الكلوي المزمن

يعد السكري وارتفاع ضغط الدم من أكثر الحالات شيوعًا التي تؤدي إلى الفشل الكلوي المزمن.

الأسباب الأخرى تشمل:

  • التهابات الكلى المتكررة
  • أمراض الكلى الوراثيه
  • انسداد المسالك البولية
  • اضطرابات المناعة الذاتية

تشخيص الفشل الكلوي المزمن

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو أي حالة أخرى تعرضك لخطر الفشل الكلوي ، فمن المحتمل أن يقوم طبيبك بفحص وظائف الكلى. تأكد من إجراء فحوصات منتظمة والإبلاغ عن أي أعراض غير عادية.

اختبار بدني
عند موعدك مع الطبيب ، سيقوم الطبيب بفحصك بدقة. قد يسبب الفشل الكلوي تراكم السوائل في رئتيك أو قلبك. سيقوم الطبيب بفحص هذه الأعضاء بواسطة السماعة الطبيه. هذا يمكن أن يعطي طبيبك معلومات سريرية مهمة.

اختبارات الدم والبول
إذا اعتقد طبيبك أنك قد تعاني من الفشل الكلوي المزمن ، فسوف يطلب اختبارات الدم والبول.

اختبارات الدم لوظائف الكلى تقيس مستويات السموم في دمك. يقيسون الفضلات مثل الكرياتينين واليوريا في الدم. الكرياتينين هو نتيجة ثانوية لعملية التمثيل الغذائي في العضلات. يوريا الدم هي بقايا عندما يهضم جسمك البروتينات. عندما تعمل الكليتان بشكل صحيح ، فإنها تتخلص من كلتا المادتين.

سيتم إجراء اختبارات البول للتحقق من وجود خلل. على سبيل المثال ، يوجد البروتين عادة فقط بكميات ضئيلة في البول. قد يشير مستوى البروتين المرتفع إلى مشاكل في الكلى بعد شهور أو حتى سنوات من ظهور الأعراض الأخرى. سيتم فحص رواسب البول والخلايا الموجودة في البول في المختبر أيضًا.

اختبارات التصوير
يمكن أن توفر اختبارات التصوير تفاصيل هيكلية عن كليتيك. وتشمل هذه الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية.

إذا تم تشخيصك بفشل كلوي مزمن ، فستحتاج إلى اختبارات دم منتظمة. سيتم استخدامها لقياس المواد المختلفة في الجسم ، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والكوليسترول والصوديوم والمغنيسيوم والفوسفور. ستحتاج أيضًا إلى الخضوع لاختبارات وظائف الكلى المستمرة لمستويات الكرياتينين واليوريا.

علاج الفشل الكلوي المزمن

لا يوجد علاج لفشل كلوي مزمن. ومع ذلك ، هناك تدابير يمكنك اتخاذها للسيطره على الاعراض.

الأدويه

يرتبط الفشل الكلوي بارتفاع ضغط الدم ، لذلك قد يضعك طبيبك في علاج ضغط الدم. قد تحتاج أيضًا إلى أدوية تسمى الستاتين لخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

إذا كانت مشكلة الكلى تسبب احتباس السوائل ، فيمكن أن تساعد مدرات البول في تخفيف التورم. هذا الدواء يجعلك تتبول بشكل متكرر.

تساعد مكملات الكالسيوم وفيتامين د على حماية عظامك. إذا كنت تعاني من مرض مزمن في الكلى ، سيكون لديك مستويات أقل من طبيعية من فيتامين (د) ، وهو أمر ضروري لامتصاص الكالسيوم. تناول فيتامين (د) يقلل من خطر الاصابة بكسور في العظام. الفوسفات مرتفع في الفشل الكلوي ، وهذا يمكن أن يقلل أيضًا من امتصاص الجسم للكالسيوم. قد يصف طبيبك بعض الأدوية للسيطرة على مستوى الفوسفات.

مضادات الهيستامين يمكن أن تخفف من أعراض حكة الجلد.

مضادات القيء يمكن أن تساعد في الغثيان.

النظام الغذائى لمرضى الفشل الكلوى

التغييرات الغذائية قد تكون ضرورية أيضا. الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن عادة ما يحتاجون إلى تقليل تناولهم للبروتين. بينما يهضم جسمك البروتين ، فإنه ينتج بعض أنواع السموم. الكلى هي المسؤولة عن تصفية هذه السموم. اتباع نظام غذائي منخفض البروتين يجعل وظيفة الكليتين أسهل.

يجب عليك معرفة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم. كليتك مسؤولة عن تصفية البوتاسيوم الزائد من جسمك. عندما لا تؤدى وظيفتها بشكل جيد ، فلن تكون قادرة على التخلص من البوتاسيوم بشكل صحيح. في الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن ، فإن ارتفاع مستويات البوتاسيوم (فرط بوتاسيوم الدم) يمكن أن يهدد الحياة. يمكن أن يؤدي إلى أداء غير طبيعي للقلب.

قد لا تتمكن الكليتان من التعامل مع الفوسفات أيضًا. يمكن للفوسفات أيضًا أن يقلل من قدرة جسمك على امتصاص الكالسيوم. الأطعمة عالية الفوسفات تشمل الأسماك ومنتجات الألبان والبيض واللحوم. قد تحتاج إلى تناول كميات أقل من هذه الاطعمه.

قد تحتاج أيضًا إلى الحد من السوائل.

الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن غالبا ما يفقدون الوزن. تأكد من أنك تستهلك ما يكفي من السعرات الحرارية من الأطعمة التي وافق عليها اختصاصي التغذية الخاص بك وأوصى بها.

يجب عليك أيضًا تجنب التدخين نهائيا.

نهاية المرحلة العلاج

إذا فشلت محاولات السيطرة على حالتك من خلال النظام الغذائي والدواء ، فقد تواجه مرض الكلى في المرحلة النهائية. يحدث هذا عندما تعمل كليتك بنسبة تتراوح بين 10 و 15 في المائة فقط من طاقتها الكاملة. في هذه المرحلة ، لم تعد كليتك قادرة على التخلص من السموم بأسرع ما تقوم أنت بإنتاجها.

هناك خياران لعلاج مرض الكلى في النهاية: غسيل الكلى وزرع الكلى. يحاول الأطباء تأجيل هذه الخيارات لأطول فترة ممكنة لأن كلاهما يحمل مخاطر جدية.

توقعات طويلة الأجل لمرضى الفشل الكلوى المزمن

يتمكن بعض الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن من العيش بصوره شبه طبيعيه لسنوات عديدة. لا يمكن تحقيق ذلك إلا إذا أتبعت الادويه الموصوفه من طبيبك وتعليماته حول النظام الغذائى بعنايه شديده.

إذا وصلت إلى مرض الكلى في المرحلة النهائية ، فستحتاج إلى غسيل الكلى أو زرع الكلى. بدون مثل هذه العلاجات ، يكون المرض قاتلاً.

تؤثر صحة كليتيك على الأعضاء الاخرى بالجسم أيضًا. تشمل المضاعفات المحتملة لفشل الكلى، قصور القلب والكبد ، والسكتة الدماغية ، وتراكم السوائل في رئتيك ، والعقم ، وضعف الانتصاب ، والخرف ، وكسور العظام.

قد لا ينمو الأطفال الذين يعانون من الفشل الكلوي بشكل صحيح لأن كليتيهم لا يمكنهم تنشيط فيتامين (د). فيتامين (د) ضروري لنمو العظام.

يشكل الفشل الكلوي مخاطر خطيرة على النساء الحوامل وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد. النساء الحوامل المصابات بفشل كلوي يواجهن نسبة أعلى من تسمم الحمل. تسمم الحمل هو ارتفاع في ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى نزيف في المخ أو الكبد عند النساء الحوامل. هذا يمكن أن يؤدى الى وفاة النساء الحوامل وأطفالهن الذين لم يولدوا بعد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة