السيناريو الأسوء ماهو ولمن.؟؟

مصطفى حاج بكري20 فبراير 2020آخر تحديث :
السيناريو الأسوء ماهو ولمن.؟؟

تحزيرات روسية لتركية

تصاعدت حدة التصريحات التركية حول إدلب السورية والردود الروسية المقابلة، وسجلت الساعات الماضية تحذيرات واضحة لتركيا صادرة عن مسؤولين في الخارجية الروسية إزاء ما وصف ب(السيناريو الأسوأ) الذي تخطط له أنقرة، فيما كشف المستشار الرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط ومساعد وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، عن عزم موسكو الدعوة إلى قمة ثلاثية مطلع شهر آذار القادم تضم الدول الثلاث الضامنة لاتفاق سوتشي على مستوى الرؤساء.

مجلس الأمن

خارج الشرعية الدولية

من جهته صرح لؤي فلوح نائب القائم بأعمال وفد الجمهورية العربية السورية في الأمم المتحدة ، “نظام رجب أردوغان الخارج عن الشرعية الدولية، يواصل اعتداءاته على الأراضي السورية بدعم من دول غربية ، وهو يحاول جاهدا إنقاذ ماتبقى من فلول مجموعاته الإرهابية وإعادة ترتيب صفوفها، وشدد على مواصلة بلاده الحرب على الإرهاب حتى تحرير كامل تراب الوطن.” على حد تعبيره.

وأضاف فلوح خلال جلسة لمجلس الأمن حول الوضع في سورية عقدت أمس، دعا من ينصب نفسه مدافعاً في مجلس الأمن عن عدوان النظام التركي، إلى أن يتذكر أن محافظة إدلب هي جزء من أراضي الجمهورية العربية السورية، وهي مليئة بالعناصر الإرهابية، وتعهد ضامنها النظام التركي بنزع أسلحتهم وفق اتفاقات سوتشي وأساتانا. من جهته أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، أن محاولات إجبار الحكومة السورية على التفاوض مجددا مع الإرهابيين في إدلب، لن تنجح، وذكر بأن موسكو مستمرة في تقديم الدعم للحكومة  السورية في حربها المشروعة على المجموعات الإرهابية المدعومة دوليا. وكان رأس النظام السوري قد وجه اتهامات لأنقرة بكلمته المتلفزة أول أمس ووصف تهديدات الرئيس التركي الطيب أردوغان بدون أن يسميه “بالفقاعات الصوتية القادمة من الشمال”

عملية الجيش التركي في إدلب مسألة وقت

أما اردوغان فقد قال في خطاب أمام البرلمان التركي أن عملية الجيش التركي في ادلب مسألة وقت والتحضير لها جار على قدم وساق. وأكد أننا حزرنا النظام السوري من مغبة استهداف نقاط المراقبة التركية وان ردنا سيكون قاسيا ولن يكون مقتصرا على إدلب فقط. وأضاف “سنأتيكم في ليلة غير متوقعة” وكان سابقا قد حدد نهاية شهر شباط / فبراير الحالي موعدا نهائيا لانسحاب مليشيات النظام السوري إلى حدود اتفاقات سوتشي وإلا فاستخدام القوة لإجباره على الإنسحاب قادم لامحالة.

اردوغان

أقرأ أيضا:

الرئيس الأمريكي يدعو لوقف دعم روسيا لنظام الأسد

إيران تعلق على قصف تركيا نظام الأسد

تركيا قصفت أهداف تابعة لنظام الأسد في إدلب

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة