السيرة الذاتية لنزار باييف رئيس كازاخستان المستقيل

حنان أمين سيف19 مارس 2019آخر تحديث :
رئيس كازاخستان
رئيس كازاخستان

السيرة الذاتية لنزارباييف رئيس كازاخستان المستقيل

تقدم رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف البالغ من العمر 78عاما، بالاعلان عن استقالته بشكل مفاجئ، اليوم الثلاثاء، وذلك بعد توليه السلطة على مدى ثلاثين عاما تقريبا في هذه الدولة الواقعة في آسيا الوسطى والغنية بالموارد الطبيعية، وقال لقد اتخذت قرار رفض الولاية الرئاسية.

حياته:

نور سلطان أبيشولي نزارباييف، من مواليد 6 يوليو 1940 بشيمولغان، هو رئيس جمهورية كازاخستان منذ عام 1990 انتخب سنة 1999 وأعيد انتخابه لفترة أخرى مدتها سبع سنوات في عام 2006، وكذلك مرة أخرى في أبريل 2011، مع أكثر من 90٪ من الأصوات.في انتخابات أبريل 2015، حصل على أكثر من 97٪ من الأصوات.

اقرا/ى ايضااستقالة مفاجأة لرئيس كازاخستان نزارباييف من منصبه 

وصوله إلى السلطة:

في عام 1984، أصبح نزارباييف رئيس وزراء جمهورية كازاخستان الاشتراكية السوفياتية (رئيس مجلس الوزراء) وعمل مع دين محمد كوناييف، الأمين الأول للحزب الشيوعي في كازاخستان. انتقد نزارباييف عسكر كوناييف، مدير أكاديمية العلوم، في الدورة 16 للحزب الشيوعي كازاخستان في يناير 1986 لأنه لم يصلح المؤسسة. دين محمد كوناييف، رئيس نزارباييف وشقيق عسكر شعر بالخيانة وذهب إلى موسكو وطالب بإقالة نزارباييف بينما أنصار هذا الأخير شنوا حملة على كوناييف وطالبوا بتولي نزارباييف منصبه.

اقرا/ى ايضااستقالة وزير الصحة التونسي بسبب كارثة صحية

4 12
رئيس كازاخستان

رئاسته:

ويشارك نزارباييف في المؤتمرات الرئيسية والمنتديات العالمية، مثل اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقمة الأمن النووي، أو المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس. جعل نور سلطان كازاخستان مضيفة للعديد من الأحداث الدولية، ويسعى نزارباييف لجذب الأجانب الراغبين في إقامة علاقات اقتصادية مع كازاخستان. من بينها، إمارة قطر، والتي مولت بناء مسجد يسع لسبعة آلاف مُصلٍّ (الإسلام هو الدين السائد في كازاخستان، على الرغم من أن الدولة علمانية رسميا). وكذلك المهندس المعماري الياباني كيشو كوروكاوا، والذي صمم الخطة الرئيسية لأستانا.

العائلة
نور سلطان نزارباييف من الجيل الثامن لسلف المحارب كاراساج، والذي عاش بين 1640 و1680، والذي قام بأعمال بطولية في الحرب مع الدزونغار. وقد كان جده باياً.

وهو متزوج من سارة نزارباييفا، وهي مهندسة اقتصادية. وترأس الصندوق الخيري الدولي للأطفال. ولديهما ثلاث بنات وهن :

داريغا نزارباييفا: دكتورة في العلوم السياسية، عضو في المجلس. كانت متزوجة من راخات علييف حتى طلاقهما في 2007.
دينارا نزارباييفا: ترأس مؤسسة للتعليم. هي أحد كبار المساهمين في بنك هاليك. وهي أغنى امرأة في كازاخستان. وقدرت مجلة فوربس ثروتها الشخصية بنحو 1.3 مليار دولار أمريكي (938 في العالم و4 في كازاخستان). وهي متزوجة من تيمور كوليباييف.
علية نزارباييفا: تدير شركة إليستروي للبناء.
ولدى نور سلطان نزارباييف ثمانية أحفاد واثنين من أبناء الأحفاد.

اقرا/ى ايضااستقالة هيذر ويلسون وزيرة القوات الجوية الأمريكية من منصبها

5 2

وتشمل عائلته خيرت ساتيبالدي، ابن أخيه، الذي جاء للعيش معه بعد وفاة شقيقه الأصغر نور سلطان وعُين سكرتيرا لحزب نور أتان. وقد غير لقبه رسميا في منتصف التسعينات.

لديه أيضا أخ واسمه بولات نزارباييف، متزوج من ميرا نزارباييفا ولديهما ابنان، من بينهما ديانيار نزارباييف. متزوج من ابنة رئيس وزراء ماليزيا، نوريانا نجوى.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة