الرئيس التركي يعلق على قانون الإفراج عن السجناء

محمد جابر14 أبريل 2020آخر تحديث :
حملة لدعم المتضرريين من كورونا في تركيا الرئيس التركي

أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعليقا على قانون الإفراج عن السجناء الذي أصدره البرلمان التركي اليوم الثلاثاء، بدعم من الحزب الحاكم وحلفاؤه.

وقال الرئيس التركي أن قانون الإفراج عن السجناء ضمن التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا يراعي حساسيات الشعب التركي وضميره.

وأضاف أردوغان، أن دولته اتخذت كافة الإجراءات اللازمة من أجل حماية النزلاء في السجون من خطر وباء فيروس كورونا، وذلك وفقا لتقارير إعلامية تركية موالية للحزب الحاكم.

وكان البرلمان التركي قد أقر في وقت سابق قانونا يتيح الإفراج عن عشرات آلاف السجناء وذلك لتخفيف الزحام في السجون خوفا من انتشار فيروس كورونا فيها.

وأثار القانون جدلا كبيرا في تركيا حيث انه تم استثناء السجناء السياسيين من القانون ما اعتبره البعض تمييزا واضحا ضدهم.

وانتقدت منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية ومنظمة العفو الدولية القانون بسبب استبعاده السجناء المدانين وفقا لقانون لمكافحة الإرهاب، واصفين إياه بالمثير للجدل.

وأدانت المنظمات عدم شمول التدابير الاحترازية العديد من الصحافيين والمعارضين السياسين والمحاميين الحقوقين في الحجر الصحي الاحترازي من بينهم شخصيات لم يتم محاكمتهم.

ومن بين هؤلاء الذين لم يتم محاكمتهم وإصدار أحكام قضائية ضدهم الحقوقي عثمان كافلا والسياسي الكردي المعارض صلاح الدين ديميرطاش وغيرهم.

وكان البرلمان التركي قد أعلن في وقت سابق تمرير المشروع وإقراره كقانون.

موضوعات تهمك:

الإفراج عن السجناء في تركيا يثير جدلا

كورونا يخترق سجون تركيا.. 17 مصابا وثلاث وفيات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة