الحمل خارج الرحم

فريق القسم116 ديسمبر 2018آخر تحديث :
الحمل خارج الرحم

تنتظر كل سيدة سماع خبر حملها فهو ما تتمناه ولكن أحيانا لا تكتمل هذه الفرحة حين يتم اكتشاف أن الحمل حدث في مكان خارج الرحم فهو حمل محكوم عليه بالانتهاء بأي حال من الأحوال حيث أنه يعرض حياة السيدة للخطر الشديد وتعتبر حالة حدوث الحمل خارج الرحم هي حالة قليلة الحدوث.

وأحيانا تشعر المرأة بأعراض تشير إلى  أن هناك شئ ما غير طبيعي وأحيانا لا تحدث أعراض ويكبر الحمل بالمكان الخاطئ ليتسبب في مضاعفات خطيرة وربما يؤدي للوفاة لذلك علي كل سيدة أن تتعرف جيدا علي حالة الحمل خارج الرحم وكيف تكتشفه وتتجنب العوامل التي تؤدي إلي حدوثه.

 

المحتويات

ما هو الحمل خارج الرحم وكيف يحدث

  • الحمل خارج الرحم كما هو واضح من الإسم أنه حمل يحدث في مكان آخر خارج الرحم وذلك عن طريق انغراس البويضة المخصبة بمكان خاطئ وذلك نتيجة عدة أسباب سوف نتعرف عليها لاحقا.
  • ويمكن للبويضة أن تغرس نفسها في قناة فالوب بدلا من الرحم او في المبيض أبيض وهذا الحمل هو خطر جدا علي الجهاز التناسلي للمرأة بل وعلي حياتها أيضا ولا يمكن ان يكتمل نهائي حيث أنه حمل غير طبيعي ولا يستطيع الجنين الوصول لغذائه أو الحصول علي بيئة مناسبة له كما هو موجود فالرحم ويجب انزاله فورآ وعلاج ما سببه من آثار.

 

ما هي أعراض الحمل خارج الرحم؟

هناك عدة علامات وأعراض يجب ان تلاحظها الحامل بدقة مثل

  • حدوث ألم غريب وشديد في جهة واحدة من أسفل البطن سواء كانت الجهة اليمنى أو الجهة اليسرى وربما يبدأ متوسطا وتزداد حدته مع الوقت.
  • نزول افرازات مهبلية مصحوبة بدم خفيف أو متجمد ولكنه يختلف تماما عن الدم المصاحب للدورة الشهرية وأحيانا يحدث ارتفاع بدرجة الحرارة.
  • إذا شعرت السيدة بألم مفاجئ في الكتف خصوصا اذا كان مصحوبا بحالات إغماء وفقدان مؤقت للوعي وفي حالة حدوث هذه الأعراض جميعها أو واحدة منها يجب التوجه الى الطبيب فورا.

 

ما هي الوسائل الطبية لاكتشاف الحمل خارج الرحم؟

  1. يمكن اكتشاف الحمل خارج الرحم عن طريق ان تقوم السيدة بعمل تحليل دم يسمى تحليل الحمل الرقمي وهو عبارة عن قياس دقيق لنسبة هرمون الحمل ويتم إعادة التحليل بعد يومين فإذا لاحظ الطبيب عدم تضاعف النسب وتتراجع أو تتضاعف كبير مبالغ فيه يعد ذلك مؤشر علي حدوث إجهاض لأنه حمل ضعيف او انه حمل خارج الرحم.
  2. بعد التحليل يفضل أن تخضع السيدة لسونار مهبلي ثلاثي الأبعاد يوضح مكان كيس الحمل لأنه من الممكن ان لا يظهر كيس الحمل بواسطة سونار البطن وذلك بسبب حجمه الصغير ويوضح التصوير مكان الحمل بالتحديد وعلى أساسه يحدد الطبيب الإجراءات اللازمة لعلاج هذه الحالة الطارئة.
  3. الكشف والذهاب للطبيب فور التأكد من حدوث حمل هو أمر ضروري وذلك لان كلما كان الكشف عن الحمل خارج الرحم مبكرا كان علاجه أسهل وبأقل ضرر ممكن.

601499977542

أسباب وعوامل ترفع من نسبة حدوث الحمل خارج الرحم

  • السيدة التي تعرضت لحمل خارج الرحم سابقا، تكون معرضة له مرة أخري بنسبة أكبر من غيرها.
  • يعتبر جهاز منع الحمل ويسمى اللولب أحد مسببات الحمل خارج الرحم فهو يمنع انغراس البويضة في مكانها بالرحم، فتبحث عن مكان آخر لغرس نفسها به.
  • العيوب الخلقية بقناة فالوب مثل حدوث نتوءات بداخل الأنبوب أو انسداد او التواء داخلية بها.
  • بعض المشاكل الهرمونية التي تؤثر على رحلة البويضة الطبيعية ومكان انغراسها.
  • التعرض للحوادث أو العمليات الجراحية بالبطن والحوض مما يعرض الجهاز التناسلي الداخلي لاحتمالية حدوث تجمعات دموية أو التصاقا بقنوات فالوب.
  • تأخر عمر السيدة الحامل وحدوث الحمل في عمر ال 35 عاما إلى 40 عاما.
  • حدوث التهابات مهبلية متكررة والإهمال في علاجها، والتهابات عنق الرحم والحوض.
  • تناول أدوية ومنشطات الإخصاب والتبويض بدون داعي و مبالغة او تناولها بدون اشراف طبي.

 

مخاطر الحمل خارج الرحم

  • من الممكن ان يسبب الحمل خارج الرحم انفجار المكان المتواجد به، سواء كان المبيض أو إحدي قنوات فالوب مما يتسبب في نزيف داخلي شديد قد يؤدي للوفاة إذا لم يتم التدخل الطبي السريع.
  • غالبا يتسبب الحمل خارج الرحم في صعوبة حدوث حمل طبيعي مرة أخرى إذا تأخر اكتشافه، أو يسبب العقم الكامل حسب الضرر الذي تركه.

 

علاج الحمل خارج الرحم

يحدد العلاج حسب شدة الحالة فإن كان الاكتشاف للحمل خارج الرحم مبكرا فيعد العلاج عبارة عن حقن تذيب هذه الخلايا بأمان بدون ضرر، أما اذا كان الاكتشاف متأخرا فيمكن انزاله بجراحة المنظار أو يضطر الطبيب لإجراء جراحة لاستئصال المكان المتضرر حسب شدة الضرر.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة