الحفاظ على الوزن اثناء الحمل وأشهر الخرافات عن الحمل

فريق القسم123 يناير 2019آخر تحديث :
الحفاظ على الوزن اثناء الحمل
الحفاظ على الوزن اثناء الحمل

الحفاظ على الوزن اثناء الحمل أمر يشغل بال كل حواء، اليوم عبر موقعكم الساعة 25 سوف نقدم لكِ أبرز نصائح الحفاظ على الوزن اثناء الحمل .

المحتويات

الحفاظ على الوزن اثناء الحمل

إليكِ أبرز النصائح التي تساعدكِ على الحفاظ على الوزن اثناء الحمل :

 فحص النظام الغذائي الخاص بك لفهم الرغبة الشديدة لديك في تناول أطعمة معينة

نعم ، الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة أثناء الحمل حقيقية، في ظاهرة تسمى الوحام، بعض السيدات خلال النصف الأول من الحمل ، يشتاقون لتناول الجبن على الرغم من عدم حبهم لتناوله من ذي قبل، في حين لا يمكن تفسير الرغبة الشديدة دائمًا ، يمكننا النظر إلى العناصر الغذائية التي قد تحتاجها أجسامنا.

فلو اشتقتي لنوع معين من الطعام اللحوم مثلا،  ربما كنتِ بحاجة إلى المزيد من البروتين والدهون والحديد، ثلاثة عناصر مغذية موجودة في اللحوم الحمراء، لضمان حصولك أنت وطفلك على ما تحتاجينه ، يجب أن يشتمل نظامك الغذائي على العديد من المعادن والمواد المغذّية – كالكالسيوم والحديد وحمض الفوليك.

ياترى ماذا نأكل أثناء الحمل

  • للكالسيوم: الخضروات الخضراء الداكنة ومنتجات الألبان.
  • بالنسبة للحديد (الذي يساعد على الحفاظ على صحة الهيموجلوبين): الخضر الورقية واللحوم الحمراء والسلمون والفول والبيض.
  • لحمض الفوليك (فيتامين رئيسي يقلل من خطر عيوب الأنبوب العصبي): الأطعمة المحصنة مثل الحبوب والمعكرونة والخبز والأرز – ولا تنس أن تأخذ فيتامين ما قبل الولادة!

 أريحي  عقلك للنوم بشكل أفضل

كي تستطيعي الحفاظ على الوزن اثناء الحمل لابد أن تحصلي على كم كاف من النوم، من الخطأ أن تقلقي بشأن  التساؤل عما إذا كنتِ ستصبحين أماً جيدة أم لا ، فكري بالأمر نهاراً فقط، واتركي الليل لعقلك كي يستريح،  يمكن أن يسبب الحمل تغيرات مزاجية حادة،  فقد تمر عليك ليالي مستيقظة في الفراش في انتظار حركة من طفلك ليطمئنكِ أنه بخير، كل هذا سينعكس سلباً على صحتك وعلى وزنك أيضاً، لإراحة عقلك وجسدك، إليكِ بعض التقنيات المختلفة.

  • التأمل  لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل النوم لتهدئة ذهنك. وفي أحيان أخرى ، يمكنكِ التواصل مع صديقات مررن بنفس تجربتك كي تتبادلى معهم النصح وتشعرين بدعم.
  • إذا كان لديكِ قائمة من المهام التي تدور في رأسك ، قومي بتدوينها في هاتفك حتى لا تنشغلي بها وتقلقين حيالها ولا تستطيعين النوم.

حافظي على حركة يومية نشيطة

حتى ولو كنت تمارسين الرياضة بانتظام قبل أن تصبحي حاملاً ، يمنكِ ان تواجهي صعوبة في العثور على الطاقة والدافع أثناء الحمل، لذا يكفيكِ فقط الالتزام بالتحرك مرة واحدة على الأقل في اليوم، يمكن أن يكون المشي في وقت الغداء ، أو السباحة في الصباح ، أو التمدد على سجادة ممارسة  اليوغا، ستشعرين بأنكِ أكثر نشاطًا وتنامين  بشكل أفضل.

في حين أن معظم التمارين آمنة ، خاصة تلك التي كنتِ تقومين بها قبل أن تصبحي حاملاً ، فهناك بعض أنواع التمارين التي يجب الابتعاد عنها. يجب تجنب أي نشاط تتعرضي فيه لخطر السقوط ، مثل تسلق الصخور أو التزلج. يجب عليك أيضا أن تكون حذرة من الارتفاعات العالية وأي تمارين تتم أثناء الاستلقاء على ظهرك.

كقاعدة عامة للتمرين ، استمعي إلى جسدك وتذكري أنك تمارسين الرياضة للبقاء بصحة جيدة – وليس لكسر رقم قياسي!

تقليل كمية السكر

في النصف الثاني من الحمل ، من الممكن أن تتزايد رغبتكِ في التهام مزيد من السكر، وجدت دراسة حديثة أن زيادة استهلاك السكر له تأثير سلبي على ذاكرة طفلك وذكائه، لا تحرمي نفسك من الحلويات ، قومي  بعمل خطة ذكية، تجنبي شراء الهدايا من الشيكولاته مثلا في المقام الأول، لأنكِ حتماً ستشترين لنفسك وستلتهمينها في مرة واحدة! تعد هذه الطريقة فعالة لأنه بدلاً من الاضطرار إلى مقاومة الشيكولاتة مرارًا وتكرارًا ، فإنها غير موجودة من الأساس.

بدلا من ذلك ،وللحصول على ما تريدين من سكريات، أمامك خيارات واسعة من الأطعمة المفيدة،  الكاملة مثل التفاح الطازج والمانجو وحتى الفاكهة المجففة.

اقرأ ايضاً<<<<<<< علاج ترهلات الجلد بعد خسارة الوزن الزائد

اشربي كمية كبيرة من الماء

بغض النظر عن فوائد الماء في تعلية معدل الحرق، الترطيب ضروري ، خاصةً عندما تكونين حاملاً. يلعب الماء دورًا مهمًا في تنمية طفلك ويساعد أيضًا على تكوين المشيمة والكيس الأمنيوسي.

يمكن أن يسبب الجفاف في أي وقت مشاكل ، ولكن من المهم بشكل خاص تجنب العطش أثناء الحمل.

يوصي معهد الطب بحوالي 10 أكواب (2.3 لتر أو 77 أونصة) من السائل الكلي في اليوم أثناء الحمل، لتشجيعك كي لا تنسي شرب الماء، احملي قنينة ماء أينما ذهبتي. ابحثي عن زجاجة ماء تستمتعي بشربها.

إذا كنتِ تعبتِ من طعم الماء العادي ، أضيفي منكهات للماء مثل الخيار أو الفراولة أو الليمون ، الحفاظ على رطوبة البشرة يحافظ على مستويات الطاقة لديك ويساعد على تخفيف أعراض الحمل المزعجة مثل الإمساك.

اقرأ يضا>>>>>>>>>>>>>أضرار حبوب منع الحمل وهل حقاً تسبب العقم

 خذي استراحة

إن كونك بصحة جيدة أثناء الحمل لا يعني أنك خارقة. استمعي إلى جسمك واحرصى على الراحة عند الحاجة إليها – سواء كان ذلك يعني أخذ غفوة ، أو الاستلقاء على الأريكة مع كتاب ، أو التوجه إلى الفراش مبكرًا.

من خلال منح جسمك فترة راحة ، فأنتِ تضمنين استمرار نمو طفلكِ بصحة، وتوفير الطاقة لأنشطة الغد.

اقرأ ايضاً<<<<<<< هل نقص فيتامين b12 يمنع الحمل

أساطير  وخرافات خاطئة أثناء الحمل

الخرافة الأولى : لا يمكنك أكل المأكولات البحرية

إن مستويات الزئبق في الأسماك تجعلهم يتحدثون عن خطرها في حالات الحمل. تعتبر معظم الأسماك ، وفقًا لإدارة الأغذية والأدوية FDA ، آمنة إذا لم يتم استهلاكها بكثرة. بعض الخيارات الآمنة تشمل:

  • التونة المعلبة
  • سمك السالمون
  • سمك السلور
  • سلطعون

هناك الكثير من الفوائد للمأكولات البحرية ، مثل الدهون الصحية التي تساعد في نمو الطفل. ما عليك إلا أن تقلل من كمية الأطعمة البحرية التي تصل إلى 340 جرامًا في الأسبوع ، وتجنب تناول السوشي الخام للحد من خطر التعرض لبعض أنواع البكتيريا.

اقرأ ايضاً<<<<<<< تأثير الغسول المهبلي على الحمل

الأسماك التي يجب تجنبها:

  • القرش
  • سمك أبو سيف
  • ماكريل
  • التونا (البكورة والجرجير)
  • مارلن
  • tilefish من خليج المكسيك

الخرافة الثانية: يجب تجنب ممارسة الرياضة والجهد

إذا كنتِ تتمتعين بصحة جيدة وتملك الضوء الأخضر من طبيبك ، فمن الآمن الاستمرار في إجراء معظم أنواع التمارين ، حسب الكلية الأمريكية لأخصائيي التوليد وأمراض النساء.

ترتبط بعض المخاطر ببعض التمارين – مثل ركوب الخيل والرياضات العنيفة- ولكن هذا لا يعني ضرورة تجنب النشاط البدني تمامًا. التمرين المنتظم مفيد للغاية لكل من الأم والطفل ، ويمكن أن يخفف حتى من نقاط الألم في الحمل.

التمرينات الموصى بها في الأشهر الثلاثة

  • الفصل الأول:  يوغا ، مشي ، سباحة ، جري، تدريب على الوزن ، ركوب الدراجات
  • الفصل الثاني: المشي ، واليوغا ، والسباحة ، والجري
  • الفصل الثالث: المشي ، الركض ، الرياضات المائية

الخرافة الثالثة: لا يُسمح لك بالاستمتاع بالحمامات الساخنة

استنادًا إلى قصة قديمة مفادها أن الأشخاص الحوامل يجب أن يتجنبوا الإجهاد الحراري ، لا يزال الكثيرون يعتقدون أنهم لا يستطيعون الاستحمام في حمام ساخن.

ومع ذلك ، تشير التوصيات الجديدة إلى أن الحمامات الساخنة والتمارين الرياضية تكون آمنة أثناء الحمل ، طالما أن درجة حرارة جسمك لا تتجاوز 102.2 درجة فهرنهايت.

الخرافة الرابعة: لا يمكنك شرب القهوة

في حين كان يعتقد سابقاً أن الكافيين يمكن أن يسبب الإجهاض ، فإن الأبحاث تشير إلى أن واحد إلى كوبين في اليوم آمن تمامًا. لذلك لا داعي للتخلص من فنجان قهوتك الصباحي الذي يزيد الطاقة الخاصة بك!

الخرافة الخامسة: أنت تأكلين لشخصين

يمكن أن يؤدي الشعار الشهير “كلي المزيد ، أنتِ تأكلين لشخصين” إلى زيادة الوزن السريعة جداً بل والكبيرة،  بدلا من ذلك ، فإن البقاء ضمن النطاق الموصى به لزيادة الوزن سيجعل فقدان الوزن أسهل بعد الولادة ويعطيك طاقة متزايدة طوال فترة الحمل.

تذكري أن رحلة الجميع مع الحمل مختلفة، ضعي هذه النصائح في اعتبارك، وأخيراً ، لا تنسي الاستماع إلى جسدك، وإن كان لديكِ أي استفسارات حول زيادة الوزن أثناء الحمل، يمكنكِ أن تتركيها لنا في التعليقات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة