الحرب في اليمن .. بن سلمان يتصل بالحوثيين وتسوية قريبة

محمد جابر17 نوفمبر 2019آخر تحديث :
الحرب في اليمن
جنود تابعين للقوات الحكومية في اليمن

الحرب في اليمن .. بن سلمان يتصل بالحوثيين وتسوية قريبة

كشفت تقارير صحفية، اليوم الاحد، عن تطورات فيما يخص الحرب في اليمن ومساعي المملكة العربية السعودية لتسوية الأوضاع بها، حيث قالت أن نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان أجرى اتصالا هاتفيا مع مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى في جماعة الحوثي باليمن.

وقالت وكالة الأناضول التركية نقلا عن مسؤول حوثي كبير لم تذكر اسمه، أن الرياض تواصلت مع الجماعة عقب حادث استهداف شركة آرمكو السعودية من قبل الجماعة.

وأضاف المسؤول أن الاتصالات كانت تسير وفق أعلى مستوى من بينها اتصالا بين خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مع مهدي المشاط المسؤول الحوثي البارز من أجل التوصل إلى تهدئة ووقف إطلاق نار.

وأضافت الوكالة أن الاتصالات تجري بين الطرفين منذ أكثر من شهر، فيما توجد لجنتان واحدة عسكرية والاخرى سياسية تبحث وقف شامل لإطلاق النار بين الجانبين ورفع الحصار وإعادة فتح مطار صنعاء، بينما تبحث اللجنة الأخرى عقد وضع سياسي جديد من بينها طي صفحة الرئيس اليمني الحالي عبدربه منصور هادي والتوصل لتسوية سياسية شاملة.

سيادة سعودية على اليمن

وبحسب ما نقلت الوكالة عن مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، فإن الرياض الآن أصبحت تتحمل مسؤولية ما يحدث في الجنوب اليمني، وهو ما يبنيه اتفاق الرياض بعد تولي خالد بن سلمان مؤخرا مسؤولية الملف اليمني بدلا من شقيقه وزير الدفاع محمد بن سلمان.

وبحسب المركز ذاته فإن أحد أهم اسباب نجاح الاتفاق المبرم هو توفير الموارد والدعم المادي لإصلاح شؤون الحكومة المالية والاقتصادية ووقف ترحيل المملكة للعمال اليمنيين وفتح مطار صنعاء الدولي مجددا، لكن المركز أكد سيادة المملكة على اليمن وفق هذا الاتفاق.

وبالرغم من أن الحرب في اليمن لا تزال قائمة إلا أن السعودية والإمارات يتخذان استراتيجية جديدة بشأن الحرب التي لم يستطيعوا حسمها خلال السنوات الماضية في ظل قوة جماعة الحوثي المدعومة إيرانيا.

وكان أبرز التصريحات الإماراتية لأنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الذي قال أن الحوثيين سيكون لهم دور في مستقبل اليمن، بينما أعلن خالد بن سلمان في وقت سابق الشهر الماضي، سعيه للتوصل إلى حلول في اليمن.

موضوعات تهمك:

تهديد حوثي للرياض وأبوظبي

الحوثيون يمنعون فريق أممي من فحص ناقلة نفط متهالكة

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة