الجزائر تدخل علام تجميع السيارات اليابانية

أسامة صادق18 فبراير 2019آخر تحديث :
مصنع

الجزائر تدخل علام تجميع السيارات اليابانية

على غرار صناعة تجميع السيارات العالمية في المغرب و هي صناعة مزدهرة للاقتصاد المحلي و تجني مليارات ارباح قررت الجزائر ان تخطو نفس الخطوة املا منها في انعاش اقتصادها و تشغيل اليد العاملة بها فقد  اعلنت شركة نيسان موتورز، ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في اليابان، أمس أنها ستنشئ وحدة جديدة لصناعة السيارات في الجزائر .

و يعتزم عملاق صناعة السيارات الياباني استثمار 160 مليون دولار  كدفعة اولى بالتعاون مع مجموعة حسناوي، وهو أول مصنع لها في المنطقة على ان تخصص السيارات لمنطقة الشرق الاوسط خاصة الخليج العربي المزدهرة .

أقرأ/ي أيضا : «سوريا الديمقراطية» تطالب ببقاء قوات التحالف في سوريا 

وحسب بيان صادر عن الشركة اليابانية  نيسان، فإن الشركتين ستشرعان في بناء المصنع المشترك خلال الأسابيع القادمة، بعد الحصول على موافقة الحكومة الجزائرية في السادس من ديسمبر الماضي، لتلبية الطلب المتزايد من العملاء في البلاد وفي قارة أفريقيا .

و أشار البيان، إلى أن المصنع سيكون قادرا على تصنيع 63.5 ألف سيارة ركاب ومركبات تجارية خفيفة سنويا، وسينتج العديد من الموديلات.

أقرأ/ي أيضا : هجوم من البرلمان البريطاني على مؤسس «فيسبوك»

ولم يوضح البيان حصة الشركتين في المصنع الجديد، غير أن القوانين الجزائرية تسمح للمستثمرين الأجانب بامتلاك حصة تبلغ على الأقصى 49 بالمئة من قيمة المشروع .

و تقول شركة نيسان، أحد أضلع أكبر تحالف عالمي في هذه الصناعة ويضم أيضا منافستها المحلية ميتسوبيشي وشركة رينو الفرنسية إنها تهدف إلى مضاعفة تواجدها في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند، بموجب خطة حتى منتصف 2022 .

ومن المتوقع أن تكون الجزائر، ثاني أكبر سوق لصناعة السيارات في أفريقيا بحلول 2021، حيث تعمل الحكومة على تنويع الاقتصاد، وتستهدف زيادة الإنتاج إلى 500 ألف سيارة سنويا، مع تنمية قاعدة الموردين المحليين.

غير أن البعض يشكك في قدرة البلاد على النسج على منوال جارتيها المغرب وتونس اللتين سبقتاها إلى هذا المجال .

ومن المرجح أن يوفر مصنع نيسان الجديد نحو 1800 وظيفة في الجزائر، ويدعم المزيد في سلسلة التوريد .

ومجموعة حسناوي، التي أسسها عبدالله حسناوي في 1964، هي لاعب اساسي  في الاقتصاد الجزائري، وتعمل في قطاعات الصناعة والتوزيع والخدمات وتقوم المجموعة بدور الموزع لنيسان في الجزائر، وبينهما شراكة منذ 25 عاما. وسيزيد المصنع الجديد من طاقة الشركة اليابانية الإجمالية في أفريقيا إلى 200 ألف سيارة .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة