التقنيات الناشئة والمخاطر الكارثية العالمية ـ 1

أحمد عزت سليم12 يونيو 2020آخر تحديث :
التقنيات الناشئة والمخاطر الكارثية العالمية ـ 1

التقنيات الناشئة والمخاطر الكارثية العالمية ـ 1

بقلم :   أحمد عزت سليم  … مستشار التحرير 

    في الخمسينيات من هذا القرن ، كان الإنتاج الواسع النطاق للأسلحة النووية يعني أن قلة من قادة العالم اكتسبوا ، للمرة الأولى ، القدرة على قتل مئات الملايين من البشر … كان هذا معلما بارزا في اتجاه قوي : ـــ فمع تحسن التكنولوجيا ونمو الاقتصاد العالمي ، يصبح من الأسهل التسبب في الدمار على نطاق أكبر من أي وقت مضى .

    في القرن الحادي والعشرين ، يتوقع استمرار هذا الاتجاه ، حيث تعد التقنيات التحويلية الجديدة بمستقبل أفضل جذريًا ، ولكنها تشكل أيضًا مخاطر كارثية ، قد يكون التخفيف من هذه المخاطر ، مع زيادة فرصة هذه التقنيات التي تسمح للأجيال القادمة بالازدهار ، هو التحدي الحاسم لهذا القرن .

   هناك حركة متنامية تعمل على معالجة هذه القضايا ، بما في ذلك معاهد البحوث الجديدة في كما فى كامبريدج ، وفى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، وفى أكسفورد ، ومع ذلك ، لا يزال العمل على تخفيف العديد من المخاطر مهملاً بشكل ملحوظ – في بعض الحالات لا يحظى باهتمام سوى حفنة من الباحثين … إذا تمكنت من العثور على طريقة فعالة للعمل على هذه المشكلات ، فنعتقد أنها قد تكون أهم شيء يمكنك القيام به من أجل مستقبل البشرية .

أربع مناطق نوصي بها ، بالترتيب تقريبًا ، هي : ـــ

بشكل إيجابي تطوير التنمية بالذكاء الاصطناعيالمخاطر

   لقد أصبحت هذه القضية تعكس فهمنا الأخير للمخاطر والفرص التي يشكلها الذكاء الاصطناعي ـ في حين أنه لا يزال مفيدًا ، حتى تنتقل المؤسسات العاليمة إلى تحديثه ، ومن أجل الوصول إلى قوة السلامة التقنية للذكاء الاصطناعي وسياسة الذكاء الاصطناعي  … ” ليس هناك شك في قوة الحجج … المشكلة القائمة هي تحدي بحثي يستحق أفضل المواهب الرياضية للأجيال القادمة والتى ستشكل الحضارة الإنسانية بل وتضعها على المحك ” .

    وكما يرى الخبير العلمى كلايف كوكسون  أنه فى حوالي عام 1800 ، خضعت الحضارة لواحدة من أعمق التحولات في تاريخ البشرية : ـــ الثورة الصناعية ..

    لم يكن هذا الحدث الأول من نوعه – فقد قلبت الثورة الزراعية حياة البشر قبل 12000 سنة  ، ويعتقد عدد متزايد من الخبراء أن ثورة ثالثة ستحدث خلال القرن الحادي والعشرين ، من خلال اختراع آلات بذكاء تتجاوز بكثير ثورتنا ، وتتراوح  هذه بداية  من ستيفن هوكينج إلى ستيوارت راسل ..

    أثار التقدم السريع في التعلم الآلي احتمال أن الخوارزميات ستتمكن يومًا ما من أداء معظم أو جميع المهام العقلية التي يؤديها البشر حاليًا …  وأن هذا يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى آلات أفضل بكثير في هذه المهام من البشر .

    وأنه يمكن أن تؤدي هذه التطورات إلى تطورات إيجابية للغاية ، وتقديم حلول للمشاكل العالمية المستعصية الآن ، ولكنها تشكل أيضًا مخاطر شديدة … إن الذكاء المتفوق للبشرية هو إلى حد كبير السبب الوحيد الذي يجعلها الأنواع السائدة على كوكب الأرض … إذا تجاوزت الآلات البشر في الذكاء ، فعندما يعتمد مصير الغوريلا حاليًا على أفعال البشر ، فقد يعتمد مصير البشرية على أفعال الآلات أكثر من أفعالنا ….

    قد يكون هذا أهم انتقال في القرن المقبل – إما الدخول في حقبة غير مسبوقة من الثروة والتقدم ، أو بشير كارثة ….. لكنها أيضًا منطقة مهملة للغاية : ـــ في حين يتم إنفاق المليارات لجعل الذكاء الاصطناعي أكثر قوة ،  نقدر أن أقل من 100 شخص في العالم يعملون على كيفية جعل الذكاء الاصطناعي آمنًا .

    هذه المشكلة غير عادية ، وقد استغرق العالم وقتًا طويلاً لفهمها حقًا … ولكن هل يبدو هذا غريبا ؟ قطعا  … عندما واجه العالم هذه الأفكار لأول مرة في عام 2009 كان الكثير من العلماء والسياسيين متشككين … ولكن مثل العديد من الآخرين ، كلما بحثنا أكثر ، أصبحنا أكثر قلقًا .

    العمل على مشكلة معترف بها حديثًا يعني أنك تخاطر برمي نفسك في مشكلة لا تتحقق أو يتم حلها بسهولة – ولكنه يعني أيضًا أنه قد يكون لدينا كبشر تأثير أكبر من خلال ريادة مجال لم يقدره الآخرون بشكل صحيح بعد ، تمامًا مثل العديد من أعلى تأثير واسع النطاق ومتواصل قام به الناس في التاريخ ….

موضوعات تهمك:

هل تنقرض البشرية مع الذكاء الإصطناعى؟

الروبوت صوفيا .. “الذكاء الاصطناعي والغباء الطبيعي”

مايكروسوفت يطلق تطبيق الويندوز العامل بالذكاء الاصطناعي

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة