بورصات الخليج تهبط بعد يوم واحد من الصفر الأمريكي

ابراهيم سالم21 أبريل 2020آخر تحديث :
اسهم الخليج بورصات الخليج

تراجعت البورصة السعودية وباقي بورصات الخليج اليوم الثلاثاء، وذلك في الدول الغنية بالنفط بعد يوم واحد من انهيار تاريخي لأسعار الخام الأمريكي مع تراجع الطلب على النفط بسبب فيروس كورونا المستجد.

وسجلت البورصة السعودية وباقي بورصات الخليج اليوم هبوطا حادا بعد يوم واحد من انهيار سوق النفط.

وأغلقت سوق “تداول” السعودية تعاملاتها اليومية على انخفاض بلغت نسبة 1.6 بالمائة، بينما خسر سهم أرامكو عملاق النفط السعودي 2 بالمائة من قيمته ليظل تحت سعر طرحه الرئيسي.

بينما تراجعت مؤشرات الأسواق في كل من دبي وأبوظبي وقطر والكويت بنسب كانت تتراوح بين 1.4 و3.3 بالمائة.

كما تراجع اليوم الثلاثاء سعر خام برنت إلى ما أقل من 19 دولارا للبرميل وهو أدنى سعر له منذ عقدين اثنين، بينما انهارت اسعار النفط يوم الاثنين لكن تعافيها اليوم كان محدودا ولا تزال سوق النفط منهارة، حي انخفض سعر بعض برميل الخام الأمريكي إلى ما دون الصفر لأول مرة في التاريخ في وقت قالت رويترز أن المتعاملين دفعوا مقابل التخلص من النفط.

وجاء الانهيار بسبب مهلة العقود في مايو/ أيار التي ستنقضي اليوم الثلاثاء فكان على المتعاملين العثور على مشترين وذلك في ظل امتلاء منشآت التخزين في الولايات المتحدة.

وجاء ذلك الهبوط والانهيار جراء تأثيرات فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي حيث فرض اغلاقا عاما على أغلب دول العالم، بينما توقف الإنتاج وأغلقت الكثير من المصانع والشركات ولازم العمال بيوتهم. كما زاد الأمر سوءا حرب الاسعار التي نشبت بين روسيا والمملكة العربية السعودية قبل أن يتم الاتفاق على خفض الانتاج الاسبوع الماضي إلا أن الاتفاق لم يشفع للسوق بفائدة.

موضوعات تهمك:

اسعار النفط الأمريكي ترتفع إلى ما فوق الصفر

ترامب يهدد سوق النفط السعودي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة