البرلمان الهندي يتصدى لاستغلال الأطفال عبر الإنترنت.. ويقاضي جوجل وفيس بوك

هاني فرعون12 ديسمبر 2019آخر تحديث :
البرلمان الهندي يتصدى لاستغلال الأطفال عبر الإنترنت.. ويقاضي جوجل وفيس بوك

يبحث فريق من أعضاء البرلمان الهندي،  الذي شكله  راجيا سابها فينكايا نايدو،  ؤئيس البرلمان، والذي اجتمع للمرة الثانية اليوم الخميس بعد تشكيله الأسبوع الماضي، الأحكام التشريعية الممكنة للتصدي لاستغلال الأطفال على الإنترنت.

فيما تقوم اللجنة  الشهر القادم  والمكونة من 14 عضوًا من 10 أحزاب، مداولات مع هيئة تنظيم الاتصالات Trai واللجنة الوطنية لحماية حقوق الطفل وشركات التواصل الاجتماعي ، Bytedance (TikTok) و WhatsApp و Google و Facebook و Sharechat و Microsoft وتقديم تقريرها.

وقال أحد الأعضاء إن اللجنة ستتشاور مع مجموعات المجتمع المدني ، والأطباء النفسيين الأطفال ، والمدرسين ، والخبراء، والآباء والهيئات الحكومية مثل فريق الاستجابة لحالات الطوارئ في الكمبيوتر (CERT-In) ووكالات إنفاذ القانون.

وكشفت الحكومة في جلسة البرلمان الجارية أن 377 موقعًا على شبكة الإنترنت تستضيف مواد إباحية للأطفال قد تم إنزالها بينما تم تقديم 50 تقريرًا أوليًا من المعلومات (FIRs) في حالات الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت.

وللتحقيق في القضايا المتعلقة بإباحية الأطفال، أنشأ المكتب المركزي للتحقيق (CBI) وحدة خاصة للوقاية والتحقيق في الاعتداء الجنسي على الأطفال (OCSAE) عبر الإنترنت في دلهي الشهر الماضي في إطار منطقة الجرائم الخاصة به.

وأضاف رئيس البرلمان اليوم الخميس، أن المجموعة ، التي تم تشكيلها كـ “لجنة غير رسمية” لدراسة القضايا المتعلقة بالمحتوى الإباحي على شبكة الإنترنت ومنابر وسائل التواصل الاجتماعي ، قد تم تحويلها إلى لجنة مخصصة، داخل البرلمان، وستقوم بأعمالها بما في ذلك الملاحقات القضائية للشركات عبر الانترنت.

وقال إن قرار تحويل المجموعة إلى لجنة مخصصة اتخذ بعد أن التقى راميش ، منسق المجموعة غير الرسمية ، وشرح المشاكل اللوجستية التي تواجهها منذ أن كانت اللجنة، لجنة غير رسمية، مضيفاً أن جميع القواعد المتعلقة بلجنة اختيار بيل ستنطبق الآن على اللجنة، وتضم اللجنة فيناي ب شاسرابودهي ، وجايا باتشان ، وراجيف تشاندراشيكار ، و إم في راجيف غودا ، وروبا جانجولي ، وتيروتشي سيفا ، وفاندانا تشافان ، وفيجيلا ساثياناث. تم اتخاذ القرار بتشكيل اللجنة بعد أن أثارت النائب في AIADMK Vijila Sathyananth القضية في مجلس النواب.

وقال أحد الأعضاء من  الاجتماعين ، نوقشت الأسباب المحتملة لنمو الاعتداء الجنسي على الأطفال وتقرر أن تنظر اللجنة أيضًا في أفضل الممارسات العالمية في التعامل مع السلامة على الإنترنت للأطفال.

وعلى سبيل المثال ، يبحث قانون حماية الطفل على الإنترنت لعام 1998 (COPA) في الولايات المتحدة في منع الشباب من الوصول إلى مواد فاحشة على المواقع التجارية ولكن لم يتم تحديثه لتلبية احتياجات السلامة الرقمية،  وهو ما يتطلب اتباع نهج اجتماعي وثقافي مناسب في هذا الصدد ، من خلال البدء بتحذير الوالدين بشكل صحيح من المخاطر المرتبطة بتطبيقات معينة ومنح الآباء مزيدًا من خيارات الرقابة الأبوية.

قال محلل السياسة التكنولوجية براسانتو روي،  إن أي لجنة تبحث في سلامة الأطفال على الإنترنت يمكن أن تبدأ من خلال إلقاء نظرة على التشريعات الحالية في قانون تكنولوجيا المعلومات وقانون العقوبات الهندي ومعرفة ما إذا كانت كافية أم لا.

وأضاف ساشين تاباريا، رئيس الدوائر المحلية، إن منصة المجتمع تلقت الكثير من المدخلات والشكاوى من المواطنين الذين كانوا مهتمين بسلامة الأطفال على وسائل التواصل الاجتماعي،  ووفقًا لمسح عبر الإنترنت أجرته المجموعة مع 50000 ناخب من جميع أنحاء البلاد ، وجد أن 82 في المائة من المستطلعين يريدون من الحكومة والمدارس تحديد وتطبيق الحد الأدنى لسن حصول الأطفال على وسائل التواصل الاجتماعي.

فيما تبحث العديد من التطبيقات عن الهند في مرحلتها التالية من النمو، وفي العثور على أرقام، تتنازل العديد من التطبيقات بنزاهة، و على الرغم من أن Facebook هو أول تطبيق يقوم الناس بتنزيله عادة على هاتف جديد ، إلا أن تطبيقات مثل WhatsApp و Snapchat و Instagram و TikTok و Bigo Live تحظى بشعبية كبيرة هذه الأيام مع العديد من الأشخاص ، وخاصة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10-15 عامًا. ”

مزيج من استخدام الهوية الحقيقية الإلزامية على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب تحديد الحد الأدنى للسن لفتح حساب على وسائل التواصل الاجتماعي وآلية قوية للتحقق من العمر تنفذها جميع المنصات، يمكن أن يعالج المشكلة إلى حد كبير.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة