الاستثمارات القطرية في العالم .. إلى اين؟

ابراهيم سالم2 يوليو 2019آخر تحديث :
الاستثمارات القطرية في العالم

المحتويات

الاستثمارات القطرية في العالم.. إلى اين؟

لا تقف الدولة القطرية عند حد معين فيما يختص بالاستثمارات، بل انها تسعى للتوسع باستمرار سواء في الولايات المتحدة الامريكية او تركيا او غيرها من دول العالم. وتعتبر الاستثمارات القطرية في العالم محط اهتمام لمتابعي الاقتصاد القطري.

يعتبر النفط والغاز الطبيعي من أهم الموارد الأساسية للاقتصاد القطري، ويبلغ إنتاج قطر من النفط مليون برميل يومياً. وتصدر قطر سنوياً من الغاز الطبيعي المسال 77 مليون طن.، تسعى لزيادة إنتاجها النفطي إلى مليون برميل يوميا، الا انها تتطلع للتوسع بالاستثمارات متعمدة على نمط جديد من الاستثمارات.

الاستثمار الامريكي

من جهته، قال جهاز قطر للاستثمار إن صندوق الثروة السيادي القطري ومجموعة “دوغلاس إيميت” الأمريكية استحوذا على مشروع عقاري بقيمة 365 مليون دولار في كاليفورنيا، بالولايات المتحدة.

وذكر الصندوق السيادي القطري، في بيان، أن الصفقة تتعلق بالاستحواذ على مجمع سكني يدعى “ذا جليندون”، يقع في ويستوود بولاية كاليفورنيا، يضم 350 شقة ومساحات للتجزئة تبلغ نحو 50 ألف قدم مربعة.

وأضاف البيان أن جهاز قطر للاستثمار و”دوغلاس إيميت” استحوذا حتى الآن على تسعة مبان إدارية في لوس أنجلس، لكن الصفقة الجديدة تمثل أول استثمار عقاري سكني في شراكتهما.

طموح الصندوق السيادي

وعلق الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، منصور آل محمود، على الصفقة قائلا، إن هذا يؤكد طموح الصندوق السيادي لزيادة استثماراته الأمريكية بصورة كبيرة، وثقته في الإمكانات الطويلة الأجل، التي تعرضها لوس أنجلس وولاية كاليفورنيا.

وتدير قطر، التي تستمد ثروتها من صادرات الغاز الطبيعي المسال، الأكبر من نوعها في العالم، أصولا تقارب قيمتها 300 مليار دولار، عبر صندوقها السيادي.

تطلعات لاعادة التوازن

وكان جهاز قطر للاستثمار اكد تطلعاته لإعادة التوازن إلى محفظته بتقليص تركيزه على أوروبا من أجل الاستثمار بكثافة أكبر في الولايات المتحدة، مستهدفا الوصول إلى ما قيمته نحو 45 مليار دولار من الأصول الأمريكية على مدى السنتين المقبلتين، مقارنة مع حوالي 30 مليار دولار حاليا.

قضية شائكة

وعلى جانب اخر، فان قضية التسهيلات المصرفية التي توفرها قطر للإرهابين المدرجين على قوائم الإرهاب لازالت تتصدر المشهد. فقد وقف موقع “ذا هيل” الأميركي، عند تداعيات التحقيق الذي نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الشهر الماضي.

وتحدث التقرير عن التسهيلات المالية التي تقدمها قطر مستغلة ثغرات في نظام العقوبات الدولية.

وبحسب الصحيفة، فإن القطري خليفة السبيعي يعد واحدا من الإرهابيين المستفيدين من تلك الثغرات، إذ حصل على 120 ألف دولار خلال عام واحد.

والسبيعي كان على صلة بالعقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر خالد شيخ محمد.

تأثير الازمة المالية

لكن يقال انه على الرغم من الأزمة المالية العالمية، حافظت قطر على نموها الاقتصادي في السنوات القليلة الماضية. وسعت السلطات القطرية طوال الأزمة لحماية القطاع المصرفي المحلي مع الاستثمارات المباشرة في البنوك المحلية.

وكان محمد بصري سيديهابي سفير إندونيسيا لدى قطر، قد اكد العام الماضي على تنامي الاستثمارات القطرية في إندونيسيا، لافتاً إلى استمرار المُفاوضات بين الجانبَين لإنشاء شركة استثمار مُشتركة بقيمة مليار دولار، والاتفاق على تطوير وجهات سياحية جديدة في إندونيسيا بقيمة 500 مليون دولار.

الاستثمار في اندونسيا

ولفت السفير سيديهابي في تصريحات صحفية بمُناسبة احتفال السفارة مساء اليوم الأحد بالذكرى الـ ٧٣ لعيد الاستقلال الإندونيسي، إلى اهتمام المُستثمرين القطريين بقطاع الأعمال في إندونيسيا، مثل شركة أوريدو التي تعدّ المساهم الرئيسي، وتسيطر على 65٪ من أسهم شركة “إندوسات تي بي كي ب”. كما اشترى بنك قطر الوطني 78٪ من أسهم بنك كسوان، وقام بتغيير اسم البنك إلى “بنك قطر الوطني إندونيسيا”. واشترى جهاز قطر للاستثمار 30٪ من أسهم متجر “ماتاهاري” متعدد الأقسام. كما اشترت شركة “نبراس للطاقة” 35.5 ٪ من أسهم “ بي تي بايتون للطاقة” بقيمة 1.35 مليار دولار أمريكيّ.

وقال السفير سيديهابي، إن قطاعات الاستثمار الأخرى التي استقطبت المستثمرين القطريين تشمل العديد من مشاريع البنية التحتية المُنتشرة في جميع أنحاء إندونيسيا، بما في ذلك الطرق ذات الرسوم. وتطوير الموانئ البحرية والمطارات؛ ومحطات توليد الكهرباء، وتطوير المناطق السياحية الجديدة المجهزة بالفنادق والمُنتجعات، ومدن الملاهي وملاعب الجولف. وقال إن هناك زيادة في اهتمام الشركات الإندونيسية للقيام بأعمال تجاريّة مع قطر، لتزويدها بالاحتياجات الضرورية، مثل منتجات الأغذية والمشروبات، فضلاً عن التحضير لاستضافة مونديال قطر 2022.

زيادة حجم الاستثمارات

كما قــال منصــور إبراهيم آل محمود، الرئيس التنفيذي لـجهاز قطر للاستثمار السيادي ان الجهاز يســتهدف زيــادة حجــم الاســتثمارات في الولايات المتحدة إلى 45 مليار دولار في العامين المقبلين ، فــي الوقت الذي يعيد فيه التوازن إلى محفظة أصوله وتقليص تركيزها على القارة الأوروبية

وأنشــأ صندوق الثروة الســيادي القطري محفظة أوروبية ضخمــة عبر شــراء حصص في شــركات مــن بينها بنكا ” دويتشــه بنك” الالماني، و ” كريدي سويس ” السويسري وبورصة لندن و شركة فولكسفاجن لصناعة السيارات

الاستثمار في تركيا

كما اعلنت وكالة عالمية ان الاستثمارات القطرية في العالم تتوسع حيث تعتزم الاستثمار في تركيا قريبا، وذلك بعد بيانات افادت بان مستثمرين من الاولى قاموا بسحب استثمارات بمبالغ ضخمة.

وكشفت “رويترز” عن استثمار قطري جديد في تركيا يأتي هذا بعد بيانات تحدثت عن أن مستثمرين قطريين سحبوا استثمارات بنحو 800 مليون دولار من الاقتصاد التركي خلال الأشهر الـ5 الأولى من 2019.

ونقلت الوكالة عن شركة “بوينر بيراكندي” التركية، أن شركة استثمارية قطرية تسمى “مايهولا” ستشتري حصة 43.91% في الشركة التركية لتجارة التجزئة مقابل 405 ملايين دولار، وفقا لاتفاق أبرم في مايو الماضي.

العلاقات الروسية

وفي مارس الماضي، كشف السفير الروسي في الدوحة نور محمد خولوف، عن مشاريع مشتركة تدرسها موسكو والدوحة قد تسهم في نهاية المطاف بضخ استثمارات قطرية بأكثر من 9 مليارات دولار في روسيا.

وقال الدبلوماسي الروسي، إن “التعاون بين البلدين من خلال الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وجهاز قطر للاستثمار يتطور، حيث تم جذب استثمارات (قطرية) إلى الاقتصاد الروسي بنحو 2.5 مليار دولار. وهناك مشاريع بأكثر من 9 مليارات دولار قيد الدراسة تطال قطاعات مثل البنية التحتية، والزراعة، والعقارات، والنفط والغاز”.

وتوقع خولوف، أن ينعكس اهتمام المستثمرين القطريين بالتعاون مع روسيا إيجابا على التبادل التجاري بين البلدين، ما سيسهم بزيادته إلى نصف مليار دولار بحلول العام القادم.

حجم التجارة بين البلدين

وللمقارنة فقد بلغ حجم التجارة بين البلدين في 2017 نحو 73.3 مليون دولار فقط، لكنه نما في العام 2018 بنسبة 7.4% إلى 78.7 مليون دولار، وبشكل خاص نمت الصادرات القطرية إلى روسيا، حيث صعدت من 7.1 مليون دولار إلى 36.4 مليون دولار.

وشهدت العلاقات القطرية الروسية تطورا ملحوظا في الجانب الاستثماري خلال الأعوام الماضية، لاسيما بعدما اشترت الدوحة حصة من أسهم عملاق النفط الروسي “روس نفط” مقابل 10.5 مليار يورو، وكانت هذه الصفقة هي الأكبر في سوق الطاقة العالمية خلال 2016.

موضوعات تهمك:

هبوط سعر صرف الدولار مؤخرا.. الاسباب والتداعيات

بعد فوز اكرم امام اوغلو .. مستقبل الاقتصاد التركي بين أنياب الخلافات السياسية

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة