افتتاح مطار الملك عبدالعزيز الجديد وانجازات الطيران السعودي

محرر التريندات25 سبتمبر 2019آخر تحديث :
افتتاح مطار الملك عبدالعزيز الجديد

افتتاح مطار الملك عبدالعزيز الجديد وانجازات الطيران السعودي

أعلنت تقارير صحفية سعودية، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز افتتح أمس الثلاثاء، مطار الملك عبدالعزيز الجديد وهو المطار الدولي الذي يحمل اسم الملك السعودي الراحل، حيث شارك في افتتاح الصالة رقم 1 في المطار، كما افتتح المحطة الخامسة والأخيرة من محطات قطار الحرمين السريع في المطار.

واستقبل الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة في المطار، إلى جانب الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، ووزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور نبيل بن محمد العامودي ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالهادي بن أحمد المنصوري.

تفاصيل الافتتاح

وأشارت التقارير إلى أنه تم بدأ الافتتاح بعزف السلام الملكي الوطني، وقام الملك بعدها بجولة داخل صالة المطار ثم بدأ عرضا لتفاصيل المطار.

بدأ افتتاح مطار الملك عبدالعزيز الجديد بالسلام الملكي، حيث بدأ الحفل الخطابي بتلاوة آيات القرآن الكريم، قبل أن يشاهد الملك عرضا لتفاصيل المطار، كما كان هناك عرضا مرئيا للطيران المدني بالمملكة.

استعراض انجازات الطيران السعودي

افتتاح مطار الملك عبدالعزيز الجديد

والمطار هو من أضخم المطارات في المنطقة بحسب التقارير، حيث تبلغ مساحته الإجمالية 810 آلاف متر مربع، ويستقبل قدرة وطاقة استيعابية تصل إلى 30 مليون مسافر سنويا في المرحلة الأولى حيث يستوعب مراحل أخرى لم تكشف عنها التقارير.

وألقى وزير النقل السعودي الدكتور نبيل العامودي كلمة له في مستهل افتتاح مطار الملك عبدالعزيز الجديد ذكر فيها انجازات الهيئة التي يرأسها، حيث أكد أن الطيران المدني في المملكة في الآونة الأخيرة حقق نقل نوعية وتطورات كبيرة وصفها بالخلاقة.

وأوضح أن تلك الإنجازات أفضت إلى المشاركة في نحو 4.6 بالمائة من إجمالي الدخل الوطني للبلاد، وذلك وفق مؤشرات الاتحاد الدولي للنقل الجوي “آياتا”.

وأكد أن عدد المطارات الداخلية والدولية تضاعف ليصل العدد إلى 28 مطارا وذلك مما أدى إلى زيادة أعداد المسافرين في البلاد.

وقارن المسؤول السعودي بين عامي 2010 و2014 من حيث أعداد المسافرين حيث أكد أن العدد وصل إلى 74 مليون مسافر عام 2014، بعدما اقتصر على 47 مليونا في عام 2014، كما قارن بين تلك الأرقام وأرقام العام الماضي الذي وصل فيه عدد المسافرين إلى نحو 100 مليون مسافر ليستحوذ هذا المطار على نحو 36 بالمائة من إجمالي عدد المسافرين في المطارات التي أنشأت بالمملكة كافة.

وشدد في كلمته خلال افتتاح مطار الملك عبدالعزيز الجديد على أن ذلك يأتي وسط مرافق شمولية وجاهزة من جميع الجهات خاصة التقنية الحديثة والمتطورة في مجمع الصالات بمساحة بلغت 810 آلاف متر مربع، حيث تعمل تحت سقفه جميع الناقلات الجوية، والذي يضم 220 كاونتر لخطوط الطيران و80 جهاز خدمة و128 كاونتر للجوازات، و46 بوابة بعض منها يدخل إليه طائرات عملاقة. كما ترتبط تلك البوابات بـ94 جسرا متحركا والتي تخدم 70 طائرة في آن واحد ومواقف للسيارات تستوعب تلك المواقف أكثر من 21 ألف و600 سيارة.

موضوعات تهمك:

نواف بن مساعد بن عبدالعزيز من هي والدته التي توفت؟

كل ما تريد معرفته عن يوسف عثمان القططي معذب طفلته

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة