اعراض تسمم العسل للرضع

هيا عبد الواحد4 ديسمبر 2019آخر تحديث :
اعراض تسمم العسل للرضع
اعراض تسمم العسل للرضع

اعراض تسمم العسل للرضع. العسل من المواد الطبيعية المستخدمة فى علاج الكثير من الأمراض. فالعسل شفاء لكل داء هذا لان العسل غني بالكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية ومضادات الاكسدة بالاضافة الى الاحماض الامينية. لذا فهو يعتبر من أفضل المواد الطبيعية فى علاج الكثير من الأمراض.

لكن مع الاهمية والفائدة البالغة للعسل إلا ان الاطباء تحذر من تناول الأطفال أقل من العام الاول العسل الأبيض. ففى هذا العمر المبكر للأطفال يجب الحذر من تناول العسل الأبيض منعا من الاصابة بتسمم العسل او ما يسمى بالتسمم السجقى. ففى تلك المرحلة العمرية تتحول البكتيريا المطثية الوشيقية الى بكتيريا ضارة في أمعاء الأطفال. لذا يجب تجنب العسل الابيض للاطفال الرضع. ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الأعراض التى تحدث نتيجة الإصابة بتسمم العسل الأبيض عند الرضع.

اعراض تسمم العسل للرضع
اعراض تسمم العسل للرضع

اعراض تسمم العسل للرضع

تناول العسل الأبيض للرضع يسبب الكثير من المشاكل على صحة الطفل. حيث تعمل البكتيريا على إضعاف الجهاز العصبي وحدوث الكثير من الأضرار على الجهاز التنفسى عند الطفل. هذا بالاضافة الى الكثير من المشاكل الأخرى التى تؤثر على صحة الرضيع. وتبدأ أعراض التسمم تظهر على الطفل فى خلال 3 الى شهر من تناول وهضم العسل الأبيض. ومن تلك الاعراض التى يسببها التسمم السجقى أو تسمم العسل :

1- الإصابة بالإمساك نتيجة لسوء التغذية.

2- عدم بكاء الطفل بالمعدل الطبيعى ولكن يقل فى البكاء بشكل ملحوظ.

3- ضعف العضلات وصعوبة في البلع وعدم الرغبة فى تناول الطعام.

علاج تسمم العسل عند الرضع

يتم علاج الاطفال الرضع من تسمم العسل من خلال الرعاية المركزة. هذا من خلال وضع الطفل تحت جهاز التنفس الصناعى نتيجة وجود الكثير من المشاكل فى الجهاز التنفسى وصعوبة التنفس.

هذا بالإضافة إلى تناول الرضيع التغذية المطلوبة والسوائل التى يحتاج اليها الجسم من خلال أنبوب صغير يسمى بالعلاج الوريدى.

اعراض تسمم العسل للرضع
اعراض تسمم العسل للرضع

كيفية حماية الطفل من خطر تسمم العسل والمواد الغذائية الاخرى

يجب الاعتناء بنوعية الاغذية والاطعمة التى يتناولها الطفل. لذا يجب استشارة الطبيب في نوعية الأطعمة وخاصة عند الطفل الاول لعدم وجود الخبرة فى تربية وتغذية الاطفال. لذا سوف نتعرف على الأطعمة والمواد الغذائية التى يجب تجنبها على تغذية الرضع. من الاطعمة التى تضر الرضع هي:

1- البطاطس المقلية من الأطعمة التى تسبب اضرار على صحة الطفل هذا بسبب كمية الزيوت الموجودة بها بالإضافة إلى كميات الملح الموجودة فيها، كما يشمل الحديث عن شرائح الشيبس المقرمشة.

2- الأطعمة الجاهزة للأطفال من الاطعمة التى يجب تجنبها لما تحتويه من كميات كبيرة من الأملاح والسكريات.

3- تناول السكريات فى صورة حلوى او شيكولاتة يسبب الكثير من الأضرار على صحة الطفل كما أنها تسبب تسوس الأسنان. هذا كما يجب الامتناع تماما عن شرب المياه الغازية.

4- العصائر فلا تندهش حين ترى ان العصائر من الأطعمة والمشروبات الممنوعة على صحة الطفل، حيث تحتوي العصائر على نسبة كبيرة من السكر لذا يجب وقفها لحين السن المناسب.

وفى نهاية المقال نجد ان الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعى المصرح به من الطبيب الخاص بالطفل هو الغذاء المناسب للطفل الرضيع فى تلك المرحلة العمرية، كما يجب عدم إدخال المواد الغذائية الاخرى إلا بعد استشارة الطبيب.

موضوعات تهمك:

علاج ضيق التنفس عند الاطفال فى البيت

علاج نزلات البرد عند الرضع حديثى الولادة 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة