اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

فريق القسم118 يناير 2019آخر تحديث :
اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) هو اضطراب في الصحة العقلية يمكن أن يسبب مستويات أعلى من الطبيعي للسلوكيات المفرطة و المندفعة، قد يواجه الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في تركيز انتباههم على مهمة واحدة أو الجلوس لفترة طويلة من الوقت، يمكن أن يعاني كل من البالغين والأطفال من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، إنه تشخيص معترف به من قبل الجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA)، اليوم عبر موقعكم الساعة 25 سنفصل لكم اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD أسبابه وأعراضه وطرق علاجه وكيفية التعامل معه سواء للبالغين أو الأطفال.

المحتويات

أعراض ADHD اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

ترتبط مجموعة كبيرة من السلوكيات باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. بعض من أكثر شيوعا تشمل:

  • تواجه صعوبة في التركيز أو التركيز على المهام المحددة
  • النسيان حول إنجاز المهام
  • سهولة التشتت وترك العمل القائم عليه
  • تواجه صعوبة في الجلوس
  • يقاطع الناس وهم يتحدثون
  • إذا كنت أنت أو طفلك مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فقد يكون لديك بعض أو كل هذه الأعراض. الأعراض التي لديك تعتمد على نوع ADHD لديك.

أنواع ADHD

لجعل تشخيص ADHD أكثر تناسقًا ، جمعت APA الشرط إلى ثلاث فئات أو أنواع، هذه الأنواع هي غالبًا إما تعاني من نقص الانتباه، أوغالبًا ما تكون مفرطة النشاط ، أومزيجًا من الاثنين معاً.

نقص الانتباه

كما يوحي الاسم ، يواجه الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة بالغة في التركيز ، والانتهاء من المهام ، واتباع التعليمات.

يعتقد الخبراء أيضًا أن العديد من الأطفال الذين يعانون من نوع غير لائق من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد لا يتلقون تشخيصًا مناسبًا لأنهم لا يميلون إلى تعطيل الفصل الدراسي. هذا النوع هو الأكثر شيوعًا بين الفتيات المصابات باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

فرط الحركة

يظهر الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه سلوكًا مفرطًا اندفاعًا بشكل كبير. يمكن أن يشمل ذلك التململ ، مقاطعة الأشخاص أثناء التحدث ، وعدم القدرة على انتظار دورهم.

على الرغم من أن عدم الانتباه أقل أهمية بالنسبة لهذا النوع من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من فرط النشاط ADHD المفرط النشاط قد لا يزالوا يجدون صعوبة في التركيز على المهام.

فرط الحركة ونقص الانتباه

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعرضون أعراضًا سلبية وغير فعالة. وتشمل هذه عدم القدرة على الانتباه ، وميل نحو الاندفاع ، ومستويات أعلى من الطبيعي للنشاط والطاقة.

سيحدد نوع ADHD الذي أنت أو طفلك كيفية معالجته. النوع الذي يمكنك تغييره بمرور الوقت ، لذا قد يتغير علاجك أيضًا.

الفرق بين “ADD” و “ADHD”

قد تكون سمعت المصطلحين “ADD” و “ADHD” وتساءلت عن الفرق بينهما، إضافة ، أو اضطراب نقص الانتباه ، هو مصطلح عفا عليه الزمن، تم استخدامه سابقًا لوصف الأشخاص الذين يواجهون مشكلات في تشتت الانتباه ولكنهم غير مفرطين في النشاط، يتم الآن استخدام نوع ADHD المسمى الشائع في الغالب بدلاً من ADD.

ADHD هو الاسم العام الحالي للحالة. أصبح مصطلح ADHD رسميًا في مايو 2013 ، عندما أصدرت APA الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية ، الطبعة الخامسة (DSM-5). هذا الدليل هو ما يشير إليه الأطباء عند إجراء تشخيصات لظروف الصحة العقلية.

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD عند الكبار

لا يزال أكثر من 60 في المائة من الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعانون من أعراض كبالغين. ولكن بالنسبة للعديد من الناس ، تنخفض أعراض ADHD أو تصبح أقل تواترا كلما تقدموا في السن.

ومع ذلك ، فإن العلاج مهم. يمكن أن يكون للإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في البالغين تأثير سلبي على العديد من جوانب الحياة. يمكن أن تتسبب الأعراض مثل صعوبة إدارة الوقت ، والنسيان ، ونفاد الصبر في حدوث مشكلات في العمل والمنزل وفي جميع أنواع العلاقات، إن لم يحسن الشخص البالغ التعامل معها قد تسبب له مشكلات نفسية واجتماعية.

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال

يتلقى واحد من بين كل 10 أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 17 عامًا تشخيصًا للإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، مما يجعله أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا في الولايات المتحدة. بالنسبة للأطفال ، يرتبط اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل عام بالمشاكل في المدرسة. يعاني الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من صعوبة في النجاح في الفصول الدراسية التي يتم التحكم فيها.

الأولاد أكثر من الضعف من الفتيات لتلقي تشخيص ADHD. قد يكون هذا لأن الأولاد يميلون إلى إظهار أعراض مميزة من فرط النشاط. على الرغم من أن بعض الفتيات المصابات باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه قد يكون لديهن أعراض كلاسيكية من فرط النشاط ، إلا أن العديد منهن لا يعانين من هذا. في كثير من الحالات ، يمكن للفتيات المصابات باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أن تظهر عليهن تلك الأعراض:

  • أحلام اليقظة في كثير من الأحيان
  • لديها قلق
  • لديها الاكتئاب
  • تكون ثرثارة بدلا من مفرطة النشاط
  • تكون عديمة الذوق أحيانا.

يمكن أن تكون العديد من أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه سلوكًا نموذجيًا في مرحلة الطفولة ، لذا قد يكون من الصعب معرفة ما يتعلق بـ ADHD وما هو غير ذلك، وحده الطبيب الذي يمكنه أن يفرق ويطمئنكم على صحة طفلكم.

أسباب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

  • على الرغم من مدى انتشار اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، لا يزال الأطباء والباحثون غير متأكدين ما يسبب هذه الحالة. يعتقد أن لديه أصول عصبية، قد تلعب الوراثة دورًا أيضًا.
  • تشير الأبحاث إلى أن انخفاض الدوبامين هو أحد العوامل في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. الدوبامين مادة كيميائية في الدماغ تساعد على نقل الإشارات من عصب إلى آخر. يلعب دورًا في إثارة الاستجابات والحركات العاطفية.
  • أبحاث أخرى تشير إلى وجود فرق بنيوي في الدماغ. تشير النتائج إلى أن الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديهم كمية أقل من المادة الرمادية. تتضمن المادة الرمادية مناطق الدماغ التي تساعد في:
  1. الخطاب
  2. التحكم الذاتي
  3. اتخاذ قرار
  4. السيطرة على العضلات

لا يزال الباحثون يدرسون الأسباب المحتملة لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، مثل التدخين أثناء الحمل.

اختبار ADHD والتشخيص

لا يوجد اختبار واحد يمكنه معرفة ما إذا كنت مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. أبرزت دراسة حديثة فوائد اختبار جديد لتشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى البالغين ، لكن العديد من الأطباء يعتقدون أن تشخيص اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لا يعتمد على اختبار واحد.

لإجراء تشخيص ، سيقوم الطبيب بتقييم أي أعراض لديك أو لدى طفلك خلال الأشهر الستة السابقة. من المحتمل أن يقوم طبيبك بجمع المعلومات من المعلمين أو أفراد العائلة واستخدام قوائم المراجعة ومقاييس التقييم لمراجعة الأعراض. سيجرون أيضًا اختبارًا جسديًا للتحقق من وجود مشكلات صحية أخرى.

إذا كنت تظن أنك مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو لدى طفلك ، تحدث إلى طبيبك حول الحصول على تقييم. بالنسبة لطفلك ، يمكنك أيضًا التحدث إلى مستشار في مدرستهم. تقوم المدارس بانتظام بتقييم الأطفال عن المشكلات التي قد تؤثر على أدائهم التعليمي.

للتقييم ، زود طبيبك أو مرشدك بملاحظات وملاحظات عنك أو سلوك طفلك. إذا اشتبهوا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فقد يحولونك أنت أو طفلك إلى أحد أخصائيي اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. اعتمادا على التشخيص ، قد يقترحوا أيضا موعد مع طبيب نفساني أو طبيب أعصاب.

علاج ADHD

  • يشمل علاج ADHD عادة العلاجات السلوكية ، والأدوية ، أو كليهما.
  • أنواع العلاج تشمل العلاج النفسي ، أو العلاج بالكلام. مع علاج التكلم ، ستناقش أنت أو طفلك كيفية تأثير ADHD على حياتك وطرق مساعدتك على إدارتها. نوع آخر من العلاج هو العلاج السلوكي. يمكن أن يساعد هذا العلاج الأطفال أو البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على تعلم كيفية مراقبة سلوكهم وإدارته.
  • يمكن أن تكون الأدوية مفيدة جدًا أيضًا لطفل أو شخص بالغ مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. تم تصميم أدوية ADHD للتأثير على المواد الكيميائية في الدماغ بطريقة تمكنك من التحكم في النبضات والإجراءات بشكل أفضل.

دواء ADHD

  • النوعان الرئيسيان للأدوية المستخدمة لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هما المنبهات وغير المحفزة.
  • الجهاز العصبي المركزي (CNS) المنشطات هي أدوية ADHD الأكثر شيوعًا. هذه الأدوية تعمل عن طريق زيادة كميات المواد الكيميائية في الدماغ الدوبامين والنورادرينالين. وتشمل أمثلة هذه الأدوية ميثيلفينيديت (ريتالين) والمنشطات الأمفيتامينية (أديرال).
  • إذا لم تعمل المنشّطات بشكل جيد لك أو لطفلك ، أو إذا تسببت في آثار جانبية مزعجة ، فقد يقترح عليك الطبيب دواء غير مهذب. تعمل بعض الأدوية غير الاستباقية على زيادة مستويات النوربينيفرين في الدماغ. وتشمل هذه الأدوية أتروكسيستين (ستراتيرا) ومضادات الاكتئاب مثل nortriptyline (Pamelor).
  • يمكن أن يكون لأدوية ADHD فوائد عديدة ، بالإضافة إلى الآثار الجانبية. معرفة المزيد عن خيارات الدواء للبالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
    العلاجات الطبيعية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
    بالإضافة إلى – أو بدلاً من – الدواء ، تم اقتراح العديد من العلاجات للمساعدة في تحسين أعراض ADHD.
  • بالنسبة للمبتدئين ، قد يساعدك اتباع أسلوب حياة صحي على التعامل مع أعراض ADHD أو طفلك. توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بما يلي:
  1. تناول غذاء صحي ومتوازن.
  2. احصل على 60 دقيقة على الأقل من النشاط البدني في اليوم.
  3. الحصول على الكثير من النوم.
  4. الحد من وقت الشاشة اليومي من الهواتف وأجهزة الكمبيوتر والتلفزيون.
  5. وقد أظهرت الدراسات أيضا أن اليوغا ، وقضاء الوقت في الهواء الطلق يمكن أن يساعد في تهدئة تشتت الانتباه فرط الحركة الزائدة وقد يخفف من أعراض ADHD. التأمل اليقظ هو خيار آخر. وقد أظهرت الأبحاث في البالغين والمراهقين التأمل أن يكون لها آثار إيجابية على عمليات التفكير والتفكير ، وكذلك على القلق والاكتئاب.
  6. تجنب بعض المواد المسببة للحساسية والمضافات الغذائية هي أيضا طرق محتملة للمساعدة في الحد من أعراض ADHD.

هل يعد اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه اعاقة

في حين أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو اضطراب عقلي ، إلا أنه لا يعتبر إعاقة في التعلم. ومع ذلك ، يمكن لأعراض ADHD أن تجعل من الصعب عليك التعلم. كما أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة يعانون من صعوبات في التعلم.

للمساعدة في تخفيف أي تأثير على تعلم الأطفال ، يمكن للمدرسين وضع إرشادات فردية للطالب المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. قد يشمل ذلك السماح بالوقت الإضافي للمهام والاختبارات أو تطوير نظام المكافآت الشخصية.

على الرغم من أنه ليس إعاقة ، إلا أن اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يمكن أن يكون له آثار مدى الحياة، إذا كنت أنت أو طفلك مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فمن المرجح أن تعاني من الاكتئاب أيضًا. في الواقع ، فإن معدل الاكتئاب الشديد لدى الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه هو أكثر من خمسة أضعاف معدل الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. وقد وجد أن ما يصل إلى 31 بالمائة من البالغين المصابين بالخلل ADHD يعانون أيضًا من الاكتئاب.

قد يبدو هذا وكأنه ضربة مزدوجة غير عادلة ، لكنك تعلم أن العلاجات متوفرة لكلتا الحالتين وغالبا ما تتداخل المعالجات. العلاج الحديث يمكن أن يساعد في علاج الحالتين. أيضا ، يمكن لبعض مضادات الاكتئاب ، مثل bupropion ، في بعض الأحيان تساعد في تخفيف أعراض ADHD.

بالطبع ، إن عدم وجود ADHD لا يضمن أنك مصاب بالاكتئاب ، ولكن من المهم أن تعرف أنه احتمال. معرفة المزيد عن الرابط بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والاكتئاب.

اقرأ ايضاً <<<<<< نصائح لمرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي

نصائح للتعامل مع ADHD

  • إذا كنت أنت أو طفلك مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فقد يكون من المفيد وضع جدول زمني ثابت به توقعات منطقية لانجاز مهام محددة.
    للبالغين ، استخدام القوائم ، والاحتفاظ بالتقويم ، وتعيين التذكيرات هي طرق جيدة لمساعدتك في البقاء والتنظيم.
    بالنسبة للأطفال ، قد يكون من المفيد التركيز على كتابة الواجبات المنزلية والحفاظ على العناصر اليومية ، مثل الألعاب وحقائب الظهر ، في الأماكن المخصصة.
  • يمكن أن يساعدك تعلم المزيد عن الاضطراب بشكل عام على تعلم كيفية إدارته.
  • يمكن لطبيبك أن يقدم المزيد من الإرشادات حول طرق إدارة أعراض ADHD. فيما يلي بعض النصائح لمساعدة طفلك المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على إدارة المهام والأنشطة اليومية ، من الاستعداد للمدرسة في الصباح للتقدم إلى الكلية.

بالنسبة للأطفال والبالغين ، يمكن أن يؤثر اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط دون علاج على حياتك. يمكن أن يؤثر على المدرسة والعمل والعلاقات. العلاج مهم لتقليل آثار الحالة.

ولكن ما زال من المهم أن نتذكر أن العديد من الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يتمتعون بحياة ناجحة وناجحة. حتى بعض تروج فوائد الشرط.

إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يكون مصابًا باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، يجب أن تكون خطوتك الأولى هي التحدث إلى طبيبك. يمكن أن يساعدوا في تحديد ما إذا كان ADHD عاملًا لك أو لطفلك. يمكن أن يساعدك طبيبك في وضع خطة علاج لمساعدتك على إدارة الأعراض والعيش بشكل جيد مع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
نتمنى أن نكون قد افدناكم بما قدمناه لكم حول اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وإن كان لديكم أي استفسارات فيمكنكم أن تتركوها لنا في التعليقات.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة