استيراد العراق للمواد الغذائية .. اسباب وتداعيات

لمياء حسن5 أبريل 2019آخر تحديث :
استيراد العراق للمواد الغذائية

المحتويات

استيراد العراق للمواد الغذائية .. اسباب وتداعيات

افاد تجار عراقيون يوم الجمعة بأن الشركة العامة لتجارة الحبوب العراقية اشترت 60 ألف طن من الأرز البرازيلي في أحدث مناقصة شراء دولية.

العراق يستورد الارز

ونشر هؤلاء التجار أن الجهة البائعة هي شركة تيرياكي بسعر 549 دولارا للطن الواحد، شاملا التأمين وتكلفة الشحن.

ويعتبر الأرز من الوجبات الأساسية للعائلة العراقية، ويطلق عليه في العامية العراقية اسم “التمن”.

منع استيراد المواد الغذائية

وكانت وزارة الصناعة والمعادن العراقية، مؤخرا،قد اكدت اصدارها قوانين وتشريعات خاصة بمنع استيراد العصائر والمرطبات والمياه المعدنية والمشروبات بمختلف انواعها، كاشفةً عن وجود 1000 مصنع لإنتاج هذه المواد.

حركة السوق

وقال مدير عام دائرة التطوير والتنظيم الصناعي في الوزارة، علاء موسى، في بيان، إن الوزارة نجحت في استقراء حركة السوق والتجارة وتحديد المواد المصنعة داخل العراق والتي بالامكان تغطية كامل الحاجة المحلية منها”، مبيناً إنها اتخذت الاجراءات المتعلقة برفع توصية لحماية عدد من اصناف المنتوجات الغذائية والتي تشمل العصائر والمرطبات والمشروبات الغازية والمياه المعبأة والمشروبات بمختلف اشكالها.

قرار حكومي

وأشار الى “صدور قرار مجلس الوزراء بحماية هذه المنتجات نهاية عام 2017 كما وقرر مجلس الوزراء ومن خلال لجنة الشؤون الاقتصادية تشكيل لجنة سميت بلجنة الامر الديواني رقم 14 للنظر في منع استيراد المواد التي يغطي انتاجها كامل الحاجة المحلية فأصدرت اولى قراراتها في شهر ايلول من عام 2018 بمنع استيراد العصائر والمرطبات والمياه الغازية والمياه المعبأة وتم تنفيذ القرار بعد 45 يوم من اصداره في شهر تشرين الثاني من العام ذاته”.

مشكلات تنفيذية

وأكد موسى أن دخول المنتجات من خارج العراق سببه المشاكل التنفيذية “التي تسمح للمنافذ الحدودية بتهريب هذه المواد على الرغم من حظر استيرادها بقرار صادر من لجنة الشؤون الاقتصادية ومصادق عليه من قبل مجلس الوزراء”.

استيراد العراق للمواد الغذائية

وتابع أن “مجلس النواب شرع ضمن قانون الموازنه الاتحادية لعام 2019 وبموجب المادة رقم 60 اولا ( منع استيراد منتجات الصناعات الغذائية المرطبات والعصائر والتمور والفواكه والخضر والتي لها منتج محلي مماثل يغطي احتياجات السوق المحلية ) لتكون الحكومة الاتحادية بذلك قد اتخذت كافة الاجراءات التشريعية المتعلقة بحماية هذه المنتجات اضافة الى ان وزارة الصناعة والمعادن نفذت جميع واجباتها برفع التوصيات الى مجلس الوزراء لحماية المنتجين المحليين المصنعين لهذه المواد.

اكتفاء العراق الذاتي

وكشف مدير عام دائرة التطوير والتنظيم الصناعي، عن “امتلاك العراق ما يقارب (1000) معمل لانتاج مثل هذه المواد”، مطالبا في الوقت ذاته كافة الجهات المعنية بالتعاون لتطبيق القرارات وخاصة إقليم كردستان ومجالس المحافظات.

تظاهرات شعبية

وتظاهر العشرات من أصحاب معامل المرطبات والعاملين فيها في وقفة احتجاجية قرب مجلس محافظة البصرة، الاسبوع الماضي، طالبوا خلالها الحكومة بإيقاف استيراد المنتجات المنافسة لمنتجاتهم من إيران .

تنظيم الوقفة الاحتجاجية

وقال رئيس غرفة صناعة البصرة ماجد رشك عبد الله في حديث له إن “لجنة الصناعات الغذائية نظمت الوقفة الاحتجاجية قرب مجلس المحافظة الواقع في منطقة المعقل للمطالبة بحظر استيراد المرطبات والآيس كريم، وبخاصة من الأردن لأنها تمر عبر منفذ طريبيل من دون رسوم كمركية وضرائب”، مبيناً أن “البصرة فيها 50 معملاً لإنتاج المرطبات والآيس كريم يعمل فيها مئات العمال والفنيين والإداريين، وإغراق الأسواق المحلية بالمرطبات المستوردة مع بداية فصل الصيف أدى الى تعطيل بعض هذه المعامل، ويهدد بتعطيل المزيد منها”.

ايقاف التصدير

ولفت عبد الله الى أن “أحد المعامل في البصرة كان يصدر منتجاته عبر الموانئ التجارية الى دولة الإمارات وسلطنة عمان، ولكنه اضطر مؤخراً الى إيقاف التصدير، فضلاً عن تقليص نشاطه الانتاجي”، مضيفاً أن “الحكومة من واجبها تمكين الصناعيين العراقيين وحماية المنتج الوطني، ونحن نطالبها بتحقيق ذلك”.

موضوعات تهمك:

المملكة السعودية تنفذ اول استثمار زراعي في استراليا

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة