استغاثة عاملات منازل بنغلاديشية لإنقاذهن من السعودية

محمد شعيب29 نوفمبر 2019آخر تحديث :
استغاثة عاملات منازل بنغلاديشية

استغاثة عاملات منازل البنغلاديشية لإنقاذهن من السعودية

استغاثت أكثر من 35 عاملات المنازل البنغلاديشة عبر رسالة فيديو أرسلن إلى رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، يستغثن لإنقاذهن من التعذيب والتحرش الجنسي، حيث شوهدت 35 امرأة ترتدين الحجاب وهن يبكين ويحثثن رئيسة الوزراء على إعادتهن إلى الوطن قائلات نحن نتوسل إليك يا رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، من فضلك ساعدينا في العودة.

وقد أخبرن عبر الفيديو أنهن هربن من أماكن عملهن بعد أن أصبحن فريسة للتعذيب الوحشي والتحرش الجنسي على أيدي أصحاب العمل، وأرباب المنازل السعوديين، بقين في حجز الشرطة.

وفي وقت سابق، تم إرسال رسائل فيديو مماثلة من قبل عاملات المنازل البنغلاديشيات من قبل حسنة أختر وسومي أختر وآخرين.
ويشار إلى أن أكثر من 300 ألف عاملة منزلية من بنغلاديش سافرن إلى السعودية منذ 1991.

استغاثة عاملات منازل بنغلاديشية

تعذيب واعتداء جنسي

وذكرت منظمة “براك”، التي تعمل مع العمال المهاجرين البنغال بشكل غير حكومي، أنه خلال السنوات الأربع الماضية، عادت 9 آلاف عاملة بنغالية من السعودية، معظمهن يحكين عن التعذيب الجسدي والاعتداء الجنسي مثل “أكتر”.

وقال شريف الإسلام، رئيس برنامج الهجرة في المنظمة: لوسائل الإعلام، إنه خلال هذه الفترة “أعيدت 152 جثة من السعودية، بينهن 66 أقدمن على الانتحار، دون أي معاقبة للمتسبب في ذلك الوضع”.

وأضاف: “جميع العاملات تقريبا عدن بأيد فارغة، والعديد منهن ليس معهن سوى الثوب الذي ترتدينه”.

وتابع: “لقد وجدنا أن العديد من النساء في مطار دكا ما زالت تحمل أجسادهن آثار ندوب التعذيب الجسدي”، لافتا إلى أنه لا توجد وكالات توظيف أو وزارات معنية تستقبل النساء المصابات بصدمات نفسية.

وخلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأول الماضيين، عادت تسعمائة وخمسين عاملة على الأقل من السعودية، والكثيرات منهن يحكين عن تعرضهن للاعتداء الجنسي، في حين بلغ العدد الإجمالي عام 2018، ألفا و365، وفقًا لمنظمة “براك”.

وفي 2015، اتفقت الرياض ودكا على ضبط تكاليف الاستقدام ومراقبتها عن طريق برنامج “مساند”، بحسب صحيفة “الرياض” السعودية.
وتهتم بنغلاديش بعمالتها في الخارج، حيث تعد الحوالات المالية التي يرسلها المغتربون ثاني أكبر مصدر دخل لاقتصاد البلاد بعد صناعة الملابس.
واستحوذت الجنسية البنغالية على أكثر طلبات استقدام العمالة المنزلية الأجنبية في السعودية، بنسبة تتجاوز 21 بالمئة، تلتها الجنسية الفلبينية بـ20 بالمائة، بحسب أحدث تقرير شهري صدر في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عن برنامج “مساند” (منصة إلكترونية سعودية تسهل إجراءات استقدام العمالة تحت إشراف وزارة العمل).

موضوعات تهمك:

جولة في صحافة بنغلاديش: متطرفون بوذيون يعتدون على مسلم

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة