ارتفاع الجنيه المصري لأعلى مستوياته منذ عامين

لمياء حسن18 مارس 2019آخر تحديث :
ارتفاع الجنيه المصري لأعلى
ارتفاع الجنيه المصري لأعلى مستوياته منذ عامين

ارتفاع الجنيه المصري لأعلى مستوياته منذ عامين

ارتفع الجنيه المصري، أمام العملات الأجنبية، إلى أعلى مستوياته في أكثر من عامين، مدعوما بزيادة تدفقات العملات على البلاد.

المحتويات

سعر صرف الجنيه

وجاء سعر صرف الجنيه مقابل الدولار بصعود بلغ 17.34 جنيه للدولار أمس الأحد، مرتفعا أكثر من ثلاثة بالمئة مقارنة مع مستوى 17.86 الذي سجله في يناير الماضي.

ارتفاع الجنيه المصري لأعلى مستوياته منذ عامين

وقال خبير الاقتصاد ببنك الاستثمار المصري “سي.آي كابيتال”، هاني فرحات، موضحًا أسباب ارتفاع الجنيه المصري لأعلى مستوياته منذ عامين: “معظم المؤشرات تتحسن.. السياحة والصادرات وإحلال الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي محل الواردات والتحويلات التي بلغت مستوى الذروة، والاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تتحسن قليلا”.

اقرأ أيضًا – العراق تعتزم تخفيض صادرات النفط

أسباب ارتفاع الجنيه المصري

وأضاف أن “ارتفاع التدفقات يرجع في جزء كبير منه إلى تخلي مصر عن آلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب، والتي كانت تضمن للمستثمرين الراغبين في بيع ما بحوزتهم من أوراق مالية حكومية تحويل أموالهم إلى الخارج بالدولار”.

اقرأ أيضًا – بترول أبو ظبي تمنح إنبكس اليابانية حقوقًا جديدة

إلغاء آلية التحويل

وأكد على أن إلغاء آلية التحويل، أثرت على كافة الأموال المتدفقة إلى داخل البلاد، مما انعكس بشكل مباشر على السيولة بين البنوك، وهو الأمر ذاته الذي يؤثر مباشرة على تقلبات الجنيه أمام الدولار.

سيطرة البنك المركزي

ويقول خبراء الاقتصاد إن البنك المركزي منذ أن حرر سعر صرف الجنيه في عام 2016، وهبط إلى نحو نصف قيمته، أحكم سيطرته على قيمة العملة المحلية، والتي لم تحظ بهذه القوة منذ مارس عام 2017.

اقرأ أيضًا – كيف استعادت روسيا مكانتها الزراعية على حساب الأسلحة؟

توقعات عن الجنيه المصري

وكانت شركة “إتش سي” للأوراق المالية والاستثمار، قد نشرت تقريرًا قام بإعداده عدد من خبراء الاقتصاد، حول مستقبل الجنيه وتوقعات سعر الدولار، وقياس قيمة العملة المصرية أمام الورقة الخضراء.

وذكر التقرير الصادر من إدارة البحوث بشركة “إتش سي” للأوراق المالية والاستثمار، أنه حسب توقعات سعر الدولار لعام 2019، فإن الجنيه المصري سوف يشهد انخفاضا بنسبة 5 % إلى 10% على مدار عام 2019.

كما أشارت التوقعات إلى تدفق العملات الأجنبية الجديدة من خلال نظام الإنتربنك تغير في سعر العملة، بما يعكس قوى العرض والطلب في السوق، وأن يكون للبنوك التجارية قدرة محدودة لدعم الجنيه المصري عند المعدلات الحالية نظرا للمركز الحالي لصافي الالتزامات الأجنبية.

اقرأ أيضًا – أزمة هواوي مع واشنطن تتفاقم.. ولكن!

الجنيه يخلف التوقعات

وخلال تقريرها عن الاقتصاد الكلي المصري، توقعت شركة “إتش سي” للأوراق المالية والاستثمار، أن يشهد الجنيه المصري انخفاضا بنسبة 5 % إلى 10% على مدار عام 2019.

وتوقعت الورقة البحثية، أن يصل معدل التضخم بين 16% إلى 17% خلال عام 2019، ومن ثم عدم الاحتياج إلى رفع في أسعار الفائدة طوال عام 2019.

انخفاض النفط

وأوضح تقرير شركة “إتش سي”، أنه في الوقت الحالي، قد شهد السعر العالمي للنفط (برنت) انخفاض وصل إلى 58.9 دولار للبرميل، ما سيعوّض تأثير انخفاض قيمة الجنيه المصري المحتمل على الميزانية العامة، وتوقعت أن يسجل متوسط سعر برنت للسنة المالية 18/19 نحو 76.6 دولار أمريكي للبرميل يُترجم إلى عجز في الميزانية يبلغ 8.4% من الناتج المحلي الإجمالي.

اقرأ أيضًا – كيف تأثرت أسعار النفط بسبب الدعم السعودي؟

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة