ارتفاع استهلاك الجزائر من الغاز يمكن أن يهدد الصادرات

أسامة صادق24 يناير 2019آخر تحديث :
ارتفاع استهلاك الجزائر من الغاز يمكن أن يهدد الصادرات

ارتفاع استهلاك الجزائر من الغاز يمكن ان  يهدد الصادرات

ذكرت  وثيقة حكومية ومسؤول كبير بقطاع الطاقة  الحكومي أن الجزائر تواجه صعوبات في الإبقاء على صادرات الغاز عند خمسين  مليون قدم مكعبة سنويا على المدى  المتوسط ما لم تحد من تنامي الاستهلاك المحلي للغاز .

ومن المتوقع أن يرتفع الاستهلاك محليا   4.7 بالمئة سنويا إلى 67 مليون قدم مكعبة بحلول 2028 وفقا لوثيقة من لجنة ضبط الكهرباء والغاز الحكومية .

و افادت  اللجنة انه في العام الماضي  بلغ الاستهلاك المحلي 45.1 مليار مكعب .

وقال عبد المؤمن ولد قدور الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك الحكومية  ”لا يمكننا الاستمرار على هذا المنوال . ارتفاع الاستهلاك محليا يعرض قدارتنا على الوفاء بالتزاماتنا تجاه عملائنا الأجانب للخطر .

ويقول محللون  إن الإعلان عن الوثائق يأتي في إطار سعي المسؤولين لتحذير الراي العام  المحلي من أن الجزائر تحتاج إلى سوف تضطر لاستغلال احتياطاتيها من الغاز الصخري، وهي ثالث أكبر احتياطيات على مستوى العالم .

وأجرت الجزائر و هي  المنتج للنفط والعضو في منظمة الدول المصدرة للنفط  أوبك محادثات مع شركات نفط أجنبية كبيرة بشأن استكشاف الغاز الصخري في منطقة  جنوب الجزائر .

وتريد شركة  سوناطراك تسريع مستوى أعمال الاستكشاف هذا العام لكنها بنفس الوقت  تريد ضمان عدم مواجهة الشركات الأجنبية احتجاجات محلية مثل تلك التي أجبرت سوناطراك على إيقاف تجارب استكشافها للغاز الصخري مؤقتا بالقرب من حقل عين صالح الغازي منذ اربعة اعوام تقريبا .

وتدعم الجزائر أسعار الغاز والكهرباء في إطار منظومة اجتماعيه  أوسع نطاقا .

ويتحدث المسؤولون عن خطوات لإصلاح ذلك الدعم، الذي يتضمن أسعار البنزين، لكنهم أجلوا أي خطوات في العام الجديد  و هو الذي سيشهد انتخابات رئاسية .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة