احتياطات ضرورية عند خروج الطفل الرضيع خارج المنزل

فريق التحرير ٢22 فبراير 2019آخر تحديث :
احتياطات ضرورية عند خروج الطفل الرضيع خارج المنزل

المحتويات

احتياطات ضرورية عند خروج الطفل الرضيع خارج المنزل

يظن الكثيرون أنه من الخطر خروج الأم برضيعها خارج المنزل خلال الشهور الأولى من عمره ، وسنتعرف في هذا المقال عن احتياطات ضرورية عند خروج الطفل الرضيع خارج المنزل ، فربما تكون فكرة بقاء الأم برضيعها داخل المنزل فكرة غير صحيحة ، لكن ذلك لا يمنع أنه هناك احتياطات هامة يجب مراعاتها حتى نضمن سلامة الطفل الرضيع خارج المنزل .

احتياطات ضرورية عند خروج الطفل الرضيع خارج المنزل

خروج الرضيع خارج المنزل
خروج الرضيع خارج المنزل

في بعض الحالات الخاصة قد يطلب الطبيب من الأم ، البقاء برضيعها داخل المنزل لوقت معين ، مثل في حالة ولادة طفل غير مكتمل النمو ، أو ولادة طفل يعاني من ضعف المناعة ، أو ولادة طفل يعاني من مشاكل في القلب والتنفس ، لكن غير ذلك فيمكن للأم أن تخرج برضيعها بآمان مع إتباع نصائح بسيطة .

ارتداء الطفل الرضيع ملابس مناسبة

حيث يجب على الأم أن تقوم بمراعاة حالة الطقس ودرجة الحرارة خارج المنزل ، ففي الأيام الحارة يجب التأكد من أن الطفل يرتدي ملابس قطنية لا تسبب للطفل التعرق وارتفاع درجة حرارته ، مع ضرورة وضع قبعة تحمي الرضيع وبشرته من التعرض المباشر لأشعة الشمس ، بينما في الأيام الباردة فيجب التأكد من تغطية الطفل جيدًا مع وضع غطاء على الرأس واليدين والقدمين .

أخذ كل المعدات التي يحتاجها الطفل الرضيع

سنتعرف على سنتعرف على 10 أساليب خاطئة في تربية الأطفال ، حيث تؤثر طريقة تربية الأطفال على سلوكياتهم ونفسيتهم طوال الحياة ، وهناك أساليب خاطئة في تربية الأطفال تسبب ضعف ثقة الطفل بنفسه وتزيد من ميول العنف داخل الطفل ، لذا لابد للأهل تجنب تلك الأساليب الخاطئة في تربية الأطفال ، حتى نضمن جيل سوي نفسيًا ، لأن أهم ما يحتاجه الطفل في مراحل حياته الأولى هو الحب والاهتمام .

لا يهم الوقت الذي سيقضيه الطفل خارج المنزل ، ففي لك مرة تخرج الأم برضيعها يجب على الأم أن تخرج بحقيبة الطفل كاملًة والتي تحتوي على حفاضات للطفل ومناديل مبللة وملابس إضافية للطفل ، ورضاعات جاهزة وحليب وساتر الرضاعة ، وكل الأدوات التي ربما يحتاجها الطفل خارج المنزل .

البدأ بالتدريج

في البداية قم باصطحاب الطفل في نزهات قصيرة حول المنزل وليكن في حديقة المنزل ، وإذا شعرت أن طفلك يشعر بالارتياح ، فيمكنك أن تطيل فترة النزهات بالتدريج ، ولكن يجب أن لا تبدأ الأم بإصطحاب رضيعها خارج المنزل لمسافات بعيدة ولفترات طويلة .

الابتعاد عن الأماكن المزدحمة

بالتأكيد لا تزال مناعة طفلك الرضيع ضعيفة ، ولا تحتمل التواجد في أماكن شديدة التلوث والازدحام ، وبالتالي يجب الخروج مع الرضيع في أماكن أكثر هدوءًا حتى نحمي الطفل الرضيع من الجراثيم المحيطة به .

تجنب الاحتكاك مع المرضى

يجب على الأم وكل المحيطين بها يدركوا أن جهاز مناعة الطفل غير مكتمل بعد ولا يزال ضعيف للغاية ، ويسهل خلال الأشهر الأولى من عمره التقاط أي عدوى بسهولة ، لذا يجب على الأم أن تعزل الطفل بعيدًا عن الأشخاص المرضى ، ولا يجوز أن تصطحب الطفل الرضيع إلى المستشفى لزيارة أحد المرضى أو تجعله يلامس أحد أفراد الأسرة أثناء المرض .

ورغم كل الاحتياطات التي يجب أن تأخذها الأم في عين الإعتبار عند خروج الرضيع من المنزل ، إلا أن خروج الرضيع من المنزل يضمن حصول على الطفل على جرعة من فيتامين د عند تعرض جلد الطفل لأشعة الشمس في أوقات مناسبة ، وبالتالي يضمن أن تصبح عظام الطفل قوية .

كما أن خروج الأم برضيعها للتنزه يقلل من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة ، ويجعل الأم على علاقة قوية وترابط برضيعها ، لأنها تقضي وقتًا لطيفًا معه بصفة مستمرة .

نصائح للسفر مع الطفل الرضيع

خروج الرضيع خارج المنزل
خروج الرضيع خارج المنزل

عامًة يفضل عدم السفر بالطفل الرضيع خلال أول 40 يوم من عمره ، حتى نضمن اكتمال جهاز مناعة الطفل مما يضمن أن طفلك جاهز للاحتكاك بالآخرين ومستعد للتغيرات المناخية ، وفي العادة يجب في الشهور الأولى من حياة الطفل أن تتجنب الأم السفر بالطائرة لكن مسموح بالسفر بالسيارة أو الأوتوبيس ، حيث أنه يفضل السفر بالطائرة عندما يبلغ الطفل 3 شهور وأكثر .

وعند السفر بالسيارة ، يجب تخصيص مقعد للرضيع وهو مقعد مخصص يتم تثبيته في مقعد السيارة لتأمين الطفل ، مع ضرورة وضع واقي للشمس على زجاج النوافذ المقابل لطفلك لحمايته من أشعة الشمس المباشرة التي قد تضر بجلده مع ضرورة وضع واقي للشمس على جلد الطفل وقبعة على رأسه .

ويفضل أيضًا أثناء السفر اصطحاب حقيبة الإسعافات الأولية لئلا تتعرض لأي طواريء خاصًة بالشفر ، مثل دوار الحركة والغثيان أثناء السفر .

وعند خروج الرضيع خارج المنزل يفضل تحضير كمية من الطعام والشراب تكفي رضيعك أثناء السفر ، مثل ماء معقم وحليب وحبوب القمح أو الأرز التي يتناولها رضيعك كوجبة جاهزة للتحضير أثناء السفر ، وأثناء السفر بالطائرة يفضل إرضاع الطفل أثناء إقلاع الطائرة وهبوطها لمنع ألم الأذن المصاحب للسفر والتقلبات في الضغط الجوي .

إقرأ أيضًا

أعراض تسمم الرضع

الغثيان والقيء عند الإنجاب
متلازمة هز الرضيع
علاج الإكزيما عند الأطفال الرضع

المصدر:

parenting.firstcry.com

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة