إن كنتِ أماً لطفلٍ وحيد فتجنبي أن تقعي في هذه الأخطاء

شروق عبدالقادر15 سبتمبر 2018آخر تحديث :
طفلك الوحيد

بدأ مؤخراً الإتجاه إلى فكرة إنجاب طفل وحيد من قبل الكثير من الأزواج وخاصة المتزوجين حديثاً، فالبعض يرجح الأمر لكون ذلك سيساعدهم على تربية وتعليم الطفل بشكل أفضل وتوفير عيشة كريمة للطفل بشكل أفضل، وللمحافظة على البلدان من التضخم السكاني الى جانب التخفيف من عبء تربية عدد كبير من الأطفال وجعل الحياة الزوجية أكثر هدؤاً وراحة، والبعض قد ينجب طفلاً وحيداً ولا يستطيع انجاب أطفال آخرين لظروف خارجة عنه لا دخل له بها، وفي كل الأحوال فالطفل الوحيد يحتاج لمعامل حكيمة وخاصة حتى يشب رجلاً او امرأة صالحاً مفيداً لنفسه ووطنه، فالبعض يقع في أخطاء جسيمة أثناء تربية الطفل الوحيد قد تؤدي إلى اتلافه، لذلك اسمحي لي عزيزتي خلال السطور القادمة إن كنتِ أما لطفلٍ وحيد أن انبهك لبعض الأخطاء التي يجب عليك أن تتجنبيها.

المحتويات

أخطاء عليكِ أن تتجنبيها اثناء تربية طفلك الوحيد

1- التركيز على كونه وحيداً

من الأخطاء الجسيمة التي من الممكن ان تقعي فيها كأم لطفل وحيد أثناء تربية طفلك هو أن تركزي على كونه وحيداً وأن ليس له أشقاء، فينشأ طفلك شاعراً بالوحدة وبالنقص لكونه ليس له أشقاء ويشكل ذلك عقدة نفسية له، وبدلاً من أن ينشأ الطفل لديه ثقة كبيرة في نفسه ينشأ ضعيف الشخصية لديه الكثير من المشاكل.

2- التدليل

ومن الأخطاء الجسيمة التي من الممكن أن تقعي فيها كأم لطفل وحيدا هو تدليل طفلك بشكل مبالغ فيه، فقيامك بتربية طفلك بطريقة التدليل وتلبية كل مطالبه قد يجعله شخص مرفه غير مسئول ولا يستطيع الإهتمام بنفسه أو الإعتماد على نفسه أبداً وضعيف الشخصية بشكل كبير.

3- الإفراط في منحه الحرية

من الأخطاء الجسيمة التي يمكن أن تقعي فيها كأم لطفل وحيد أثناء تربية طفلك هو الإفراط في منح طفلك الحرية فذلك سيجعله يشب متحرراً من أى قيود يفعل ما يحلو له دون مراعاة للآخرين او الأعراف او التقاليد ولن يستطيع تغيير ذلك فمن شب على شىء شاب عليه.

4- جعله شخصاً أنانياً

ومن أكبر الأخطاء التي من الممكن أن تقعي فيها كأم أثناء تربيتك لطفلك الوحيد هو أن تجعليه شخصاً أنانياً وهذا الأمر من أكثر الأمور انتشاراً، في حالات الطفل الوحيد، فالأم تعوده أن كل الأشياء له وحده فلا يشارك أحداً فيشب على هذا الأمر أنانياً لا يتعلم التعاون والمشاركة مع الآخرين في الكثير من الأشياء.

لذلك حاولي عدم الوقوع في هذه الأخطاء التي تضر بشخصية ونفسية طفلك بشكل كبير وتجعله شخص غير محبوب من قبل الأوساط المجتمعية فارحصي على تفادي الوقوع في هذه الأخطاء لينشأ ابنك الوحيد لديه شخصي متوازنة وانسان راقي صالح يساهم في رفعة شأن أسرته ومجتمعه ويسعي لجعل الإنسانية أفضل ويجعلك فخورة به دائماً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة