أي العملات أفضل من حيث الاستثمار؟

محرر الرأي23 فبراير 2019آخر تحديث :
أي العملات أفضل من حيث الاستثمار؟

المحتويات

أي العملات أفضل من حيث الاستثمار؟

العملات الرئيسة وعملات الأسواق الناشئة معرّضة لزيادة المخاطر السياسية والاقتصادية بدولها.
الاستثمار في الدولار الأفضل حاليا مع زيادة سعر الفائدة المستحقة عليه وتحسن مؤشرات الاقتصاد الأميركي.

بقلم: مصطفى عبد السلام


هناك قاعدة تقليدية تقول إن أفضل أنواع الاستثمار وإدارة الأموال هو الاستثمار في الأدوات المضمونة وشبه المضمونة التي من أبرزها الذهب والمعادن النفيسة والعملات الرئيسية والأراضي والعقارات وودائع البنوك، وكذا أدوات الدين الحكومية المضمونة من حكومات الدول الثماني الصناعية الكبرى مثل أذون الخزانة والسندات.

اقرأ/ى أيضا:

الإمارات توقع صفقة ضخمة مع “إيرباص”


أما في ما عدا ذلك فإن الأدوات تكتنفها مخاطر مثل صناديق الأستثمار، وربما تكون هذه المخاطر عالية كما هو الحال في البورصات والأسهم والعملات الرقمية مثل بيتكوين.

اقرأ/ى أيضا:

حصاد الاقتصاد في الأسبوع بالوطن العربي والعالم


في ما يتعلق بالعملات الرئيسية، فإن الدولار يظل إحدى أفضل العملات من حيث الاستثمار والأمان حتى الآن لأسباب عدة، فهو العملة التي لا تزال تمثل النسبة الأكبر في احتياطيات الدول من النقد الأجنبي، ولذا تتمسك البنوك المركزية بحيازته في محافظها.

اقرأ/ى أيضا:

المغرب يوقع اتفاقية تعاون مع إسبانيا

وهو العملة التي يتم بها تسعير سلع وخدمات رئيسية مثل الذهب والنفط والغاز والمعادن والتجارة الخارجية والأصول الاستثمارية والصفقات الضخمة والمرور في الممرات الدولية وغيرها.

اقرأ/ى أيضا:

منظمة أوبك تواجه تهديدًا من الأمم المتحدة

وبالنسبة لليورو فإن الظروف والمخاطر التي تمر بها منطقة اليورو لا تشجع على الاستثمار في العملة الأوروبية، ويكفي أن نشير هنا إلى أن المفوضية الأوروبية خفضت قبل أيام بشكل حاد توقعاتها للنمو الاقتصادي في منطقة اليورو في العامين الجاري والمقبل.

وذلك بسبب تباطؤ متوقع على خلفية التوترات التجارية العالمية وتنامي الدين العام وأزمات بلدان أوروبية مثل إيطاليا، وبحسب المفوضية فإن النمو في منطقة اليورو سيتباطأ إلى 1.3% هذا العام انخفاضا من 1.9% عام 2018.

اقرأ/ى أيضا:

روسيا تتحدى قانون العقوبات الأمريكية

وفي حال استمرار الحرب التجارية بين واشنطن وشركائها وكالصين والاتحاد الأوروبي، فإن هزة سيتعرض لها الاقتصاد الألماني، أقوى الاقتصادات الأوروبية، وخاصة إذا ما فرض ترامب رسوما على السيارات الأوروبية بنسبة 25% كما هدد من قبل.

اقرأ/ى أيضا:

نخفاض إنتاج روسيا من الخام

وبحسب دراسة حديثة للمعهد الألماني، فإن صادرات السيارات الألمانية إلى أميركا ستتراجع 50%، كما ستخسر ألمانيا 7 مليارات يورو بسبب الرسوم، في حين ستخسر السيارات اليابانية نحو 9 مليارات دولار.

أما بالنسبة للجنيه الاسترليني، فإن مخاطر خروج بريطانيا تدفع المستثمرين للتأني للاستثمار فيه والمضاربة عليه، بل واحتمال التعرض لخسائر إذا لم تتم حلحلة أزمة مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي.

اقرأ/ى أيضا:

النقد الدولي يحذر الدول العربية من ارتفاع الدين العام

ويكفي هنا أن نشير إلى تحذير أطلقه بنك إنكلترا المركزي نهاية شهر نوفمبر الماضي أكد فيه أن عدم التوصل إلى اتفاق حول بريكست سيؤدي إلى أزمة مالية في بريطانيا وسيتسبب في خسارة الإسترليني 25% من قيمته، وهي نسبة عالية خاصة للمضاربين.

اقرأ/ى أيضا:

مصر توقع اتفاقين مع شركة “أرامكو” السعودية

أما بالنسبة لعملات الأسواق الناشئة، فإن حالها ليس أفضل من العملات السابقة في ظل زيادة المخاطر السياسية والاقتصادية بدولها، فوكالة ستاندرد اند بورز للتصنيف الأئتماني توقعت الثلاثاء الماضي انخفاض الليرة التركية على مدى الأعوام الثلاثة القادمة.

اقرأ/ى أيضا:

ألمانيا تكشف حقيقة التعاون مع أمريكا لضخ الغاز

ووكالة بلومبيرغ توقعت كذلك تراجع الليرة أكثر من 8% خلال العام 2019، كما توقعت تراجع عملات روسيا والهند وجنوب أفريقيا والمكسيك والأرجنتين وتايلاند تايوان والفيليبين وغيرها.

هنا يبقى الاستثمار في الدولار هو الأفضل حتى الآن، خاصة مع الزيادة الأخيرة في سعر الفائدة المستحقة عليه وتحسن مؤشرات الاقتصاد الأميركي.

  • مصطفى عبد السلام كاتب ومحرر صحفي اقتصادي.
    المصدر: العربي الجديد – لندن

محمد بن سلمان يتعهد باستقطاب 50 مليون سائح إلى السعودية

 

اقرأ/ى أيضا:

أخبار المال والأقتصاد فى العالم العربى والغربى

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة