أهم الفيتامينات لتنمية القدرات العقلية

هيا عبد الواحد6 أبريل 2020آخر تحديث :
أهم الفيتامينات لتنمية القدرات العقلية
أهم الفيتامينات لتنمية القدرات العقلية

أهم الفيتامينات لتنمية القدرات العقلية. يعتبر الدماغ من الأجهزة الحيوية فى جسم الإنسان والمسئول عن الكثير من الوظائف والمهام الموجودة فى الجسم حيث يتحكم الدماغ في عمليات التنفس ومعدل ضربات القلب وتنظيم الحركات وغيرها من الوظائف والمسؤوليات فى الجسم، لذا يجب الاهتمام الدائم بمنح خلايا الدماغ بالغذاء والأكسجين اللازم لنمو وتطوير تلك الخلايا لتعزيز كفاءتها فى العمل.
الغذاء يعتبر المصدر الأساسى والمباشر لتعزيز وتقوية خلايا الدماغ، لذا يجب الاهتمام بتناول الغذاء الذى يتوافر به جميع العناصر والفيتامينات اللازمة لمنح الدماغ القدرة على ممارسة مهامه بشكل سليم ومهاجمة الجذور الحرة التى تعمل على تلف الخلايا.

الفيتامينات الأساسية لتعزيز الدماغ

هناك بعض الفيتامينات الأساسية واللازمة لتنمية القدرات العقلية وتعزيز خلايا الدماغ ومن أهم تلك الفيتامينات فيتامين E، B12، B9، B6، C.

  • فيتامين E

فيتامين E يعمل على مهاجمة الجذور الحرة التى تعمل على تدمير وتلف الخلايا، كما يساعد فيتامين E فى تعزيز الخلايا وحمايتها من الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.
ومن مصادر فيتامين E: هناك الكثير من المصادر الطبيعية التى تحتوى على فيتامين E ومنها المكسرات بأنواعها مثل اللوز والفول السودانى والبندق والجوز. هذا كما تحتوى البذور على بذور عباد الشمس والصنوبر.
كما توجد أنواع من الزيوت التى تحتوى على فيتامين E ومنها زيت عباد الشمس وزيت فول الصويا وزيت الذرة.
كما يوجد فى الخضروات مثل السبانخ واللفت والسلق.

  • فيتامين B6

يساعد فيتامين B6 في تعزيز الكثير من الوظائف فى الجسم، بالإضافة إلى تطوير خلايا الدماغ والجهاز العصبي، حيث يعمل على تحفيز نمو السيروتونين والدوبامين لعمل النواقل العصبية والقلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى تعزيز الجهاز الهضمى والجهاز المناعى والعضلات. كما يساعد فى تحسين الحالة المزاجية عند الإنسان.
كما يحفز فيتامين B6 على إنتاج الميلاتونين الهام في تنظيم الساعة البيولوجية فى جسم الإنسان.
ومن مصادر فيتامين B6 هي: اللحوم الحمراء، الدواجن، الأسماك، البيض، بالإضافة إلى وجوده فى الحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والموز.

أهم الفيتامينات لتنمية القدرات العقلية
أهم الفيتامينات لتنمية القدرات العقلية
  • فيتامين B12

يساعد فيتامين B12 على تعزيز صحة الدماغ وإنتاج خلايا الدم و الأعصاب، كما يستخدم فيتامين B12 مكملات غذائية فى حالات أمراض فقدان الذاكرة والزهايمر و الخرف والشيخوخة، كما يعمل على تعزيز الحالة المزاجية والجهاز المناعى والقدرات العقلية.
يسبب نقص فيتامين B12 على الكثير من المشاكل الصحية ومنها تدمير الأعصاب وتلف وظائف المخ وفقدان الذاكرة.
مصادر فيتامين B12: الأسماك والمأكولات البحرية، الكبد، اللحوم الحمراء والدواجن، كما يوجد فى حليب الصويا ومنتجات الألبان والحليب.

  • فيتامين B9 “حمض الفوليك”

حمض الفوليك هام جدا فى عمل الكثير من الوظائف الخاصة بالدماغ، كما يساعد فى تعزيز القدرات العقلية والحالة النفسية فى الجسم. بالإضافة إلى أن حمض الفوليك من الفيتامينات الهامة للحوامل، حيث تحافظ على صحة الجنين وحمايته من التشوهات الخلقية.
ومن مصادر حمض الفوليك: يدخل حمض الفوليك في الكثير من المصادر ومنها الخضروات الورقية والحبوب الكاملة والحليب و الأفوكادو والحمضيات.
كما يؤدي نقص حمض الفوليك إلى سد الشهية وصعوبة فى التنفس والإصابة بالإسهال والإصابة بالتهابات اللسان واللثة، كما يعمل نقص حمض الفوليك على عدم التركيز والنسيان وبطء في النمو.
ومن أكثر الأشخاص عرضة لنقص حمض الفوليك مرضى متلازمة القولون العصبي، من يتناول الكحوليات، مرضى الداء الزلاقي.

أهم الفيتامينات لتنمية القدرات العقلية
أهم الفيتامينات لتنمية القدرات العقلية
  • فيتامين C

فيتامين C من الفيتامينات الذائبة فى الماء والتى لا يمكن للإنسان إنتاجها، لذا يمكن تعويض فيتامين C المفقود من الجسم من خلال تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على الفيتامين أو من خلال تناول المكملات الغذائية الخاصة بفيتامين C.
ومن مصادر فيتامين C: تحتوي الفواكه والحمضيات وبعض أنواع الخضروات.
يساعد فيتامين C على الكثير من مضادات الأكسدة التى تساعد فى فى حماية الخلايا من الزهايمر والأمراض النفسية مثل الفصام، كما يساعد فيتامين C على انتقال الرسائل العصبية إلى خلايا الدماغ.
كما يساعد فيتامين C فى إنتاج الكولاجين الذى المسئول في إنتاج الغشاء القاعدي للأوعية الدموية. بالإضافة إلى أن فيتامين C يساعد فى تعزيز القدرة العقلية وتنشيط الذاكرة والحماية من الإصابة بالسكتات الدماغية والزهايمر والخرف.

طرق تحسين خلايا الدماغ

هناك العديد من الطرق التى تساعد فى حماية الدماغ من التعرض للاضطرابات والحفاظ على صحة الدماغ ومنها:
1- الابتعاد عن التدخين: تعتبر عادة التدخين من العادات السيئة على صحة الإنسان حيث يمكن أن تسبب السكتات الدماغية، كما أنها تساعد على الإصابة بالخرف.
2- الاهتمام بتنظيم مستويات السكر والكوليسترول وضغط الدم فى الجسم، حتى تعمل على حماية الجسم من الإصابة بأمراض الزهايمر والسكتات الدماغية. هذا كما يجب الاهتمام بتقليل نسبة الصوديوم الموجودة فى الطعام وزيادة الألياف الغذائية حتى تساعد فى الحفاظ على نسبة الكوليسترول وثبات ضغط الدم.
3- الاهتمام بصحة القلب من خلال الاهتمام بتناول الأطعمة قليلة الدسم حتى لا تسبب انسداد الشرايين، كما يجب ممارسة الرياضة بانتظام. الاصابة ببعض أمراض القلب مثل اضطراب معدل ضربات القلب وخلل الصمامات تعمل على التعرض للسكتات الدماغية.
4- كما يجب الالتزام بقواعد السلامة والأمان اللازمة عند قيادة السيارات والتعرض للحماية من التعرض للحوادث وإصابات الرأس والتى تسبب أمراض مثل الصرع.
5- هذا كما أن ممارسة التمارين الرياضية يساعد بشكل كبير فى التخلص من الكوليسترول الضار فى الدم، وانتظام ضغط الدم، كما تساعد التمارين الرياضية على الحفاظ على الوزن المثالى وحماية الجسم من السكتات الدماغية.
6- الاهتمام براحة واسترخاء الجسم بعد العمل الشاق للحصول على قسط من الراحة لإعادة نشاط الأجهزة الحيوية فى الجسم.
7- مصاحبة الأشخاص الإيجابية والابتعاد عن الأشخاص السلبية حتى تمنحك الطاقة الإيجابية لتعزز من الحالة النفسية وبالتالي تعزز من الحالة العقلية والقدرات الذهنية فى الجسم.
8- كما يمكن الاهتمام بممارسة الأمور التى تساعد فى تقليل القلق والتوتر وتساعد على الاسترخاء والراحة.
9- الاهتمام بتعلم نشاطات جديدة والدخول في مسابقات ينتج عنها تنشيط الدماغ وتعزيز الخلايا العصبية التى تساعد فى التواصل بينهما.

أهم الفيتامينات لتنمية القدرات العقلية
أهم الفيتامينات لتنمية القدرات العقلية

أفضل الطرق لتعزيز القدرات العقلية

هناك بعض الطرق التي يمكن ممارستها لتعزيز القدرات العقلية ومنها:
1- الاهتمام بتعلم أداة من أدوات الموسيقى.
2- تعلم مهنة جديدة أو نشاط جديد.
3- البدء فى تعلم هواية جديدة مثل الرسم أو ركوب الخيل أو السباحة.
4- كما أن تعلم لغة جديدة يساعد فى تعزيز خلايا الدماغ وعدم التعرض للشيخوخة.
5- قراءة الصحف والمجلات اليومية يساعد فى تنشيط الذاكرة، بالإضافة إلى ممارسة بعض ألعاب الذكاء مثل الشطرنج والسودوكو، ممارسة بعض الحرف اليدوية مثل التلوين عمل قطع فنية من الخشب، عدم استخدام الآلة الحاسبة معظم الوقت، كل تلك الأمور تساعد فى تنشيط الذاكرة وتعزيز خلايا الدماغ.

موضوعات تهمك:

ماذا يأكل عند الإصابة بإضطرابات ومشاكل المعدة

تعرف على فوائد تناول عين الجمل خلال فترة الحمل

أسباب وطرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم عند النساء

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة