أهمية حصول الجسم على فيتامين هـ

فريق التحرير ٢15 يناير 2019آخر تحديث :
أهمية حصول الجسم على فيتامين هـ
أهمية حصول الجسم على فيتامين هـ

ربما تظن أن الجسم يحصل على كفايته من فيتامين هـ أو فيتامين E ، ولكن معظم الأشخاص تعاني من نقص فيتامين هـ ، وذلك لأن فيتامين هـ يحتاج للدهون حتى يتمكن الجسم من امتصاصه ، وإذا كان الشخص يعاني من أي أمراض في الجهاز الهضمي قد لا تتناول كمية كافية من الدهون تكفي لامتصاص فيتامين هـ ، وبالتالي يحدث نقص في فيتامين هـ في الجسم وتباعًا يؤدي ذلك النقص إلى حدوث مضاعفات شديدة للصحة منها تلف في الأعصاب وضعف معدل الرؤية والبصر بل وضعف الجهاز المناعي .

مصادر الحصول على فيتامين هـ
أفضل مصدر لحصول الجسم على فيتامين هـ هو زيت جنين القمح ، بل ويتم الحصول على فيتامين هـ من بذور عباد الشمس ومن اللوز ومن زيت عباد الشمس وزيت الزيتون وزيت الذرة والمكسرات وزبدة الفول السوداني والسبانخ ، بل تناول الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والسردين تعد مصادر أخرى لحصول الجسم على فيتامين هـ  .

بل وتتوفر في الصيدليات كريمات تحتوي على فيتامين هـ ، وينصح الأطباء استخدام تلك الكريمات لأنها مفيدة لصحة الجلد والبشرة ، حيث تقلل معدل التهابات الجلد بل وتحفز مناعة الجلد وتزيد من قدرته على صد الأمراض المختلفة ، بل ويعمل فيتامين هـ على حماية الجلد من التأثير الضار لأشعة الشمس .

وللاستفادة من فوائد فيتامين هـ للجلد والبشرة والشعر ، يفضل وضعه موضعيًا على الجلد في صورة كريمات أو لوشن لأن تناول أقراص فيتامين هـ لا تعود بالنفع على صحة الجلد مثل استعماله موضعيًا مباشرًة على الجلد .

ولكن عند تناول أقراص فيتامين هـ يفضل تناولها مع أحد مصادر فيتامين ج أو فيتامين C لتحفيز الجسم على امتصاص فيتامين هـ والاستفادة منه .

أهمية حصول الجسم على فيتامين هـ
يفيد فيتامين هـ ليس فقط صحة الجلد والبشرة بل ينعكس أيضًا على صحة الشعر وصحة الأظافر  ، بل واثبتت الدراسات أن فيتامين هـ يفيد في علاج الندبات والتخلص من آثار حب الشباب .

بل وتشير دراسات أخرى إلى أن فيتامين هـ يستخدم في علاج العديد من أمراض القلب ويلعب دور هام في الوقاية من أنواع متعددة من السرطانات ، بل يفيد في علاج الزهايمر .

يساعد فيتامين هـ أيضًا في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية وخلايا الدم ومنع تراكم الدهون الضارة داخل الشرايين مما يمنع حدوث ارتفاع في الكوليسترول الضار في الدم ويمنع حدوث تصلب الشرايين .

يعد فيتامين هـ من أقوى مضادات الأكسدة لذا يحافظ على صحة العين ويحمي خلايا الجسم من التلف ويلعب دور حيوي في تحفيز عمل الجهاز المناعي لدى الشخص ويمنع حدوث مرض عتامة عدسة العين .

التداخلات الدوائية
قبل تناول فيتامين هـ يجب استشارة الطبيب وذلك لاحتمالية حدوث تداخلات دوائية بين فيتامين هـ والعقاقير الأخرى ، خاصًة عند الخضوع للعلاج الكيماوي أو العلاج الإشعاعي ، أو إذا كان الشخص يتناول مرفعات للدم .

 

الآثار الجانبية من تناول أو استعمال فيتامين هـ
يجب إتباع الجرعة الموصى بها من قبل منظمة الغذاء والدواء عالمية ، ولا يجب زيادة الجرعة عن الحد المسموح بها ، كما أثبتت بعض الأبحاث أن قد يثير استعمال فيتامين هـ التحسس أو الحكة لدى بعض الأشخاص عند استعماله موضعيًا .

أما تناول جرعات عالية من مكملات فيتامين هـ قد يسبب حدوث غثيان وصداع ونزيف وتعب .

موانع استخدام فيتامين هـ
يحذر تناول فيتامين هـ من قبل الأشخاص التي تتناول أدوية مرفعة للدم لعلاج الجلطات .

المصدر :
WEBMED

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة