أهمية تناول المكسرات في رمضان

هيا عبد الواحد5 مايو 2020آخر تحديث :
أهمية تناول المكسرات في رمضان
أهمية تناول المكسرات في رمضان

أهمية تناول المكسرات في رمضان. المكسرات من الأطعمة المشهورة فى ياميش رمضان، من العادات القديمة التى يتبعها الناس هو شراء المكسرات، تعتبر المكسرات من الأطعمة التى تحتوي على الكثير من الفوائد والعناصر الهامة للجسم، هذا كما ان لها أهمية بالغة في شهر رمضان وتعوض جسم الصائم بالكثير من العناصر المفقودة فى وقت الصيام، تحتوى المكسرات على الكثير من الفيتامينات بالغضافة إلى السعرات الحرارية، ومن المميز كثرة تنوع المكسرات واختلاف مذاق كل منها ومن أنواع المكسرات المشهورة هى عين الجمل، البندق، اللوز، الفستق، الكاجو.

أهمية تناول المكسرات في رمضان
أهمية تناول المكسرات في رمضان

فوائد المكسرات على جسم الصائم

1- تعتبر المكسرات مصدر هام للعناصر الغذائية، حيث تساعد المكسرات في منح جسم الصائم الطاقة والعناصر الغذائية، لتعوض جسم الصائم الكثير من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى البروتين والدهون وفيتامين هـ والكربوهيدرات والفوسفور والنحاس، والسيلينيوم.

2- كما تحتوي المكسرات نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التى تساعد على تنشيط حركة الهضم، كما تعمل على تعزيز حركة الأمعاء والحناية من إصابة الصائم بالإمساك والانتفاخات وعسر الهضم المصاحبة للصيام.

3- كما تعمل المكسرات على توفير الإحساس بالشبع وامتلاء البطن، هذا كما تعزز من إفراز هرمون الشبع وتقلل من إفراز هرمون الجوع، لذا تناول المكسرات بشكل منتظم يساعد في إنقاص الوزن.

4- هذا كما تعتبر المكسرات مصدر غنى بفيتامين E ومضادات الأكسدة التى تحمي الجسم من الجذور الحرة، كما تساعد على تعزيز التمثيل الغذائى فى الجسم وبالتالى يستفيد الجسم من جميع العناصر والفيتامينات التى تدخل للجسم، وتقوية الجهاز المناعى وحماية الجسم من الأمراض، هذا كما يساعد فيتامين E على الحفاظ على نضارة البشرة وحيويتها وتأخير ظهور التجاعيد في البشرة.

5- تعمل المكسرات علي تعزيز صحة المخ، بالإضافة إلى زيادة التركيز وتقوية الذاكرة، تحتوي المكسرات على الأحماض الدهنية واوميجا 3 التى تساعد على إنتاج خلايا المخ، بالإضافة إلى مضادات الإلتهابات ومضادات الأكسدة التى تساعد على إنتاج خلايا الدم وضخ الدم إلى المخ بشكل أفضل ليعمل على تغذية خلايا المخ وزيادة التركيز والإدراك.

6- تحتوي المكسرات على البوتاسيوم الذى يعمل على تقوية القلب والاوعية الدموية، كما أن عنصر البوتاسيوم يساعد على ترطيب الجسم أثناء الصيام، فتناول حفنة من المكسرات تعمل على ترطيب الجسم فى ساعات النهار أثناء الصيام.

7- كما تساعد المكسرات على تنظيم ضغط الدم، كما ان تناول المكسرات لمرضى ضغط الدم فى توازن ضغط الدم دون الحاجة إلي تناول الأدوية فى ساعات النهار وأثناء الصيام.كما تمتلك المكسرات عنصر النحاس والحديد تلك العناصر التى تساعد فى حماية الجسم من امراض الانيميا وفقر الدم، هذا كما توفر الطاقة لجسم الصائم مما يقلل من الشعور بالتعب والإرهاق أو الإغماء فى أثناء الصيام.

8- تساعد المكسرات على خفض نسبة الكوليسترول الضار الموجود فى الجسم، بتعمل على زيادة نسبة المكسرات النافع فى الجسم، هذا يقلل من الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والسكتات الدماغية. هذا كما تعمل على تنظيم تنظيم نسبة السكر فى الدم وتعزيز عملية الأيض والتمثيل الغذائي فى الجسم.

طرق تناول المكسرات المختلفة

هناك عدة طرق مختلفة يمكن من خلالها تناول المكسرات:

  • يمكن تناول المكسرات المملحة أو المكسرات الخالية من الملح، كما يمكن إضافتها إلى الاطباق وهو نيئة أو تناولها محمصة.
  • يمكن تقطيع او طحن المكسرات وإضافتها وتزويدها للحلويات أو بعض الاطباق.
  • تعتبر المكسرات وجبة خفيفة يمكن تناولها فى الفترة ما بين الإفطار والسحور والتى تعزز من حالة الشبع، بالإضافة إلى منح الجسم العناصر الغذائية الضرورية.

موضوعات تهمك:

أفكار ذكية لتعليم المراهق الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة