أهمية الزنك في جسم الإنسان وأهم المصادر

هيا عبد الواحد18 مايو 2020آخر تحديث :
أهمية الزنك في جسم الإنسان وأهم المصادر
أهمية الزنك في جسم الإنسان وأهم المصادر

أهمية الزنك في جسم الإنسان وأهم المصادر. الزنك من العناصر الموجودة فى جسم الإنسان والتى يهملها الكثير من الناس بالرغم من ان الزنك من العناصر الهامة والمسئولة فى علاج الكثير من الأمراض مثل نزلات البرد، كما يجب الاهتمام بتوفير الزنك فى الاطعمة بشكل يومي حتى تحافظ على توازن نسبة الزنك فى الجسم وتمنح الاعضاء القدرة على استكمال المهام والوظائف اليومية. كما يساعد الزنك فى إنتاج الهرمونات المسئولة على النمو وتطور الخلايا فى الجسم بالإضافة إلى أنه يحسن من رفع المناعة فى الجسم ويساعد على تحسين الهضم فى الجسم.

المحتويات

أهمية الزنك فى جسم الإنسان

يمتلك الزنك خصائص مضادة للالتهابات لذا فهو يحمي الجسم من الكثير الكثير من الأمراض الخطيرة والمزمنة مثل أمراض السرطان وأمراض القلب.
كما يساعد الزنك فى انقسام الخلايا الموجودة فى الجسم، بالإضافة إلى أنه يعمل كمضاد للأكسدة وبالتالى يساعد فى مكافحة الجذور الحرة والتى تعمل على الإصابة بأمراض السرطان، كما يساعد الزنك فى توازن الهرمونات فى الجسم وتقليل خطر الإصابة بأمراض السكر وخفض مستوى الخصوبة فى الجسم، كما يساعد الزنك من تخفيف ألم الإجهاد والتعب والعمل على التئام الجروح بسرعة.

الجرعة المحددة من الزنك يوميا

سوف نتعرف على الجرعة المحددة لجميع المراحل العمرية:
الجرعة المخصصة للأطفال الرضع:
0-6 اشهر : 2 مليجرام / اليوم .
• 7-12 شهر : 3 مليجرام / اليوم .
الجرعة المخصصة للأطفال:
• 1-3 سنين : 3 مليجرام / اليوم .
• 4-8 سنوات : 5 مليجرام / اليوم .
• 9-13 سنة : 8 مليجرام / اليوم .
الجرعة المخصصة للمراهقين والكبار:
الذكور من عمر 14 فيما فوق : 11 مليجرام / اليوم .
الإناث من عمر 14-18 : 9 مليجرام / اليوم .
الإناث من عمر 19 فيما فوق : 8 مليجرام / اليوم .
يوجد الكثير من الأشكال والمصادر مثل الكبسولات أو الأقراص أو يمكن تناول الزنك بشكل طبيعي من الأطعمة الطبيعية.

أعراض نقص الزنك فى الجسم

يعتبر السبب الرئيسى فى نقص الزنك من الجسم هو عدم تناول الطعام الذى يحتوى على الزنك بشكل منتظم وبكميات مناسبة، أو أن الشخص يعانى من مشاكل فى الهضم أو فى المعدة تؤدي إلى عدم امتصاص الجسم للزنك بشكل جيد.
وتعتبر اللحوم والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة والبقوليات من أفضل الأطعمة التى تحتوى على عنصر الزنك.
لذا يجب اتباع الأنظمة الغذائية المتوازنة التى تحتوى على قدر كافى من الزنك حتى لا تتعرض لنقص الزنك فى الجسم، كما تعتبر الأشخاص التى تعانى من الحموضة أو مشاكل فى المعدة ومن يتناول الكحوليات من أكثر الناس المعرضة لخطر نقص الزنك فى الجسم بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص الزنك.
كما تتعرض السيدات التى تتناول أدوية منع الحمل وتناول الأدوية الخاصة بالهرمونات من الأشخاص الأكثر عرضة لنقص الزنك.

أهمية الزنك في جسم الإنسان وأهم المصادر
أهمية الزنك في جسم الإنسان وأهم المصادر

الأعراض التى تحدث عند نقص الزنك

1- تغير فى أنواع الطعام التى يتناولها الشخص.
2- قلة كفاءة حاسة الشم والتذوق.
3- زيادة الوزن أو فقد الكثير من الوزن.
4- تساقط الشعر ووجود مشاكل فى الهضم.
5- الشعور بالتعب والإرهاق.
6- الإصابة بالعقم ووجود اضطرابات هرمونية.
7- ضعف الجهاز المناعي وعدم القدرة على التركيز والذاكرة.
8- وجود إلتهابات فى البشرة وعدم التئام الجروح بشكل سريع وضعف الأعصاب.

فوائد الزنك الصحية فى الجسم

1- يساعد الزنك فى رفع مستوي المناعة فى الجسم والحماية من الإصابة بالأمراض: يعمل الزنك على تعزيز مستوى الجهاز المناعى فى الجسم وبالتالى يعمل على محاربة الكثير من الأمراض المعدية مثل أمراض البرد، حيث يعمل الزنك على قتل الفيروسات والبكتيريا الموجودة فى الجسم المسببة للإصابة بأمراض البرد.
2- يعتبر الزنك مضاد للأكسدة ويحمي الجسم من الأمراض الخطيرة: أثبتت الدراسات أن عنصر الزنك يحتوي على الكثير من الخصائص التى تعزز من عمله كمضاد للأكسدة ومضاد للإلتهابات وبالتالى تحافظ على الخلايا من التورم والتلف، كما انها تمتلك القدرة فى الحد من تطور الخلايا السرطانية ومنع انتشارها فى الجسم والحد من توقف الأورام فى الجسم.
3- يساعد الزنك على توازن الهرمونات فى الجسم: الزنك من العناصر الهامة والمسئولة عن صحة الخصوبة وتوازن الهرمونات فى الجسم، حيث يساعد الزنك فى رفع مستوى هرمون التستيرون الذى له دور كبير فى رفع مستوى الخصوبة عند الرجال والسيدات، حيث تدخل الهرمونات فى الكثير من الوظائف فى جسم المرأة من إنتاج البويضات وتنشيط الخصوبة فى الرحم، كما يساعد الزنك فى إنتاج الاستروجين و البروستروجين التى تساعد فى قدرة المرأة الإنجابية. بالإضافة إلى تخفيف الآلام والأعراض المصاحبة للدورة الشهرية والتقلبات المزاجية ، كما يحمى الجسم من التعرض للعقم والإصابة بالسرطان.
4- يحمي الزنك من الإصابة بمرض السكري: من المهام التي يقوم بها الزنك هو توازن الهرمونات وبالتالى يساعد على توازن الانسولين فى الدم وهو الهرمون المسئول عن توازن نسبة السكر فى الدم، مما يساعد الأنسولين على وجود الجلوكوز فى الدم مما يعمل على تصحيح استخدام الانزيمات الهاضمة للأنسولين والتى تعمل كوقود للجسم وعدم تخزينه فى صورة دهون.
5- يساعد الزنك على تقوية عضلة القلب وحماية الأوعية الدموية: يساعد الزنك فى حماية الاوعية الدموية من الالتهابات كما يحمي الأوعية الدموية من حدوث الأكسدة، هذا كما يحافظ الزنك على صحة الدورة الدموية، هذا كما يساعد الزنك فى الحفاظ على توازن ضغط الدم ويمنع الإصابة بضغط الدم المرتفع هذا كما يقلل من نسبة الكوليسترول الضار الموجود فى الدم.
6- يحمي الزنك من الإصابة بالإسهال: وجود الزنك فى الجسم بشكل كافي يحمي من التعرض لمشاكل الجهاز الهضمى، حيث يعتبر الزنك من العناصر التى تمنع الإصابة بالإسهال واضطرابات الجهاز الهضمي.
7- هذا كما يساعد الزنك فى رفع مستوى الخصوبة فى الجسم: يعمل الزنك على رفع مستوى هرمون التستيرون فى جسم الرجل، والذى يساعد على رفع مستوى الخصوبة وزيادة الرغبة الجنسية عند الرجال. كما يساعد الهرمون على زيادة إنتاج البويضات فى جسم المرأة ويحمي الجسم من الإصابة بالعقم ويرفع من قدرة الإنجاب عند السيدات.

8- الزنك يحسن من مستوى امتصاص الجسم للمواد الغذائية: يساعد الزنك على تحليل المواد الكربوهيدراتية الموجودة فى الطعام والتى تعتبر من أهم مصادر الطاقة التى يحتاج إليها الجسم، بالإضافة إلى الاستفادة من الأحماض الامينية الموجودة فى الطعام والمواد الغذائية، هذا كما يساعد الزنك فى تحسين مستوى عملية الأيض والتمثيل الغذائي فى الجسم ومنح الجسم الكثير من الفيتامينات والعناصر الموجودة فى الطعام.

9- يساعد الزنك على حماية الكبد: يحتوي الزنك على الكثير من الخصائص التى تساعد فى حماية الجسم من الإصابة بالعدوي، والتى بدورها تحمي الكثير من الأجهزة الحيوية فى الجسم من التعرض للضرر وخاصة الكبد، حيث يساعد الزنك على تنظيف الكبد وحمايته من التعرض للإلتهابات والتخلص من الجذور الحرة وما تقوم به من اضرار، هذا كما يسمح الزنك للجسم بامتصاص الغذاء وتعزيز الكبد فى التخلص من الفضلات والسموم بالشكل الصحيح.
10-الزنك يعمل على تعزيز النمو العضلى: يعتبر الزنك من العناصر المسئولة عن انقسام الخلايا والتى بدورها تعمل على إصلاح العضلات، كما يساعد الزنك على تقوية العضلات وبناء الهيكل العظمى، هذا كما يحافظ توازن الهرمونات فى الجسم مما يعمل على نمو وبناء العضلات وزيادة كتلتها.
11-الزنك عنصر مهم لصحة البشرة: وجود مضادات الإلتهاب فى الزنك يعمل على تخلص البشرة من الكثير من المشاكل، حيث يساعد الزنك على التخلص من البكتيريا والجراثيم التى تسبب الدمامل والحبوب، كما يعمل على توازن الهرمونات التى تعتبر سبب فى ظهور حب الشباب، كما أن وجود الزنك فى الجسم يساعد على انتاج الكولاجين والذي يعمل على إنتاج الخلايا وإفراز الزيوت التى تعمل على زيادة نضارة البشرة والحفاظ على لمعان وترطيب البشرة ويزيد من حيويتها. هذا كما يعمل على رفع نسبة التئام الجروح وعلاج التشققات والحروق، كما يستخدم الزنك فى علاج الحبوب والندبات التى تظهر على البشرة. كما أن نقص الزنك فى الجسم يؤدى إلى الإصابة ببعض الامراض الجلدية الخطيرة ومن أهمها مرض الإكزيما والذى يظهر بسبب نقص نسبة الزنك فى الجسم.
12- يعالج الزنك اضطرابات البروستاتا: يعتبر الزنك من العناصر الضرورية فى الجسم، حيث يسبب نقص الزنك فى الجسم إلى الإصابة بتضخم غدة البروستاتا كما يعرضها للإصابة بامراض سرطان البروستاتا، وبعد أن أثبتت الدراسات أن الزنك يعمل على خفض معدل النمو الأورام فى البروستاتا، لذا يجب الاهتمام بتوفير النسب الكافية للزنك فى الطعام.
13- يساعد الزنك فى تعزيز القدرات الإدراكية: يؤثر الزنك على تعزيز القدرات العقلية فى الجسم، حيث يتحد الزنك مع فيتامين B وبالتالى يساعد فى النمو الأفضل لخلايا الدماغ وتحسين القدرات العقلية والقدرة على التركيز والإدراك.
14- يساعد الزنك فى التخلص من السمنة: يساعد الزنك فى التخلص من الوزن الزائد والسمنة حيث يقلل الزنك من الرغبة فى تناول الطعام ويعمل على انخفاض مستوى الشهية وتقليل الشعور بالجوع.

أهم مصادر الزنك الطبيعية

يجب الاهتمام بتوفير عنصر الزنك فى الجسم وتجنب نقص الزنك فى الجسم حتى لا يتعرض الجسم للكثير من المشاكل الصحية والأضرار والأمراض، لذا يجب الاهتمام بتزويد النظام الغذائى بالعناصر والمصادر التى تحتوى عنصر الزنك سواء من خلال الأطعمة الغذائية أو من خلال تناول المكملات الغذائية، لذا سوف نتعرف على المصادر الطبيعية التى تحتوى على عنصر الزنك.
يوجد الزنك فى الكثير من المصادر والأطعمة الغذائية ومنها:
اللحوم الحمراء، الحمص، المكسرات، بذور اليقطين، الزبادي، اللحوم البيضاء والدواجن، البيض، المشروم، الأسماك والمأكولات البحرية مثل السلمون، الكاكاو.

الآثار الجانبية عند زيادة نسبة الزنك فى الجسم

لابد من التوازن فى نسبة الزنك فى الجسم كما يسبب نقص الزنك فى الجسم إلى حدوث مشاكل صحية أيضا يسبب زيادة نسبة الزنك إلى وجود مشاكل صحية ومنها:
1- عدم قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الأخرى فى الجسم ومنها عنصر النحاس.
2- كما يساعد فى تقليل رفع المناعة فى الجسم ويقلل من نسبة إنتاج خلايا الدم.
3- كما يشعر الشخص ببعض الأعراض مثل الغثيان والإسهال وتقلصات المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم.

لذا يجب الاهتمام بتناول الجرعة المناسبة من الزنك حتى لا يتعرض الجسم لنقص الزنك فى الجسم أو زيادته لتجنب حدوث المشاكل الصحية.

موضوعات تهمك:

حقائق وخرافات عن ألم الظهر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة