أنواع إلتهاب الكبد وطرق العلاج

هيا عبد الواحد18 مايو 2020آخر تحديث :
أنواع إلتهاب الكبد وطرق العلاج
أنواع إلتهاب الكبد وطرق العلاج

أنواع إلتهاب الكبد وطرق العلاج. يوجد العديد من أنواع من التهاب الكبد الناتج عن وجود مجموعة من الفيروسات مثل فيروس ب، فيروس أ، فيروس ج. كما يوجد أنواع نادرة من الفيروسات التى تسبب التهاب الكبد مثل فيروس د وفيروس هـ والأمراض المناعية الذاتية واستخدام الكحول بكثرة.

هناك بعض أنواع من التهاب الكبد والتى يتم علاجها بشكل تلقائي ودون استخدام الأدوية الطبية مثل التهاب الكبد الناتج من فيروس أ، بينما التهاب الكبد الناتج من الإصابة بفيروس ب وفيروس ج يسبب الكثير من المشاكل والأضرار مثل تليف الكبد وسرطان الكبد، تختلف الأعراض والأسباب وأيضا طرق العلاج بين أنواع التهاب الكبد والتى سوف نتعرف عليها فى هذا المقال بشكل مفصل.

المحتويات

ماذا تعرف عن التهاب الكبد

التهاب الكبد هو إصابة تحدث نتيجة انتقال عدوي فيروسية أو بسبب تلف الكبد، وقد تصيب بعض الأنواع من التهاب الكبد وتشفى دون أن تسبب أى أضرار على الجسم، عكس بعض أنواع من التهابات الكبد التى تفقد الكبد وظائفه وتسبب الأمراض الخطيرة فى الجسم مثل تليف الكبد أو الإصابة بسرطان الكبد.

يحدث التهاب الكبد نتيجة الاصابة بالتهابات فيروسية أو من خلال تناول بعض أنواع من الادوية أو التعرض لبعض العوامل السامة، والتى تسبب آلام فى البطن وحدوث تضخم فى الكبد والإصابة بالحمى، ففى حالة إصابة الجسم  بفيروس إلتهاب الكبد يدخل الفيروس إلى مجرى الدم ويبدأ فى مهاجمة خلايا الكبد، ومن خلال الجهاز المناعي فى الجسم يبدأ فى مكافحة الفيروس ولكن مع استمرار الاصابة بالتهاب الكبد يؤدي إلى تلف الكبد وحدوث خلل فى وظائف الكبد وتدهور الأمر إلى أن يؤدى فى بعض الحالات إلى الإصابة بسرطان الكبد.

أهمية عضو الكبد فى جسم الإنسان

1- يعمل الكبد على تنظيف وتنقية الدم من خلال تحويل المواد الكيميائية الضارة إلى مواد غير مضرة، ويمكن أن تدخل المواد الكيميائية إلى داخل الجسم من خلال تناول الادوية أو من خلال تناول الكحوليات أو من خلال الأمونيا، ويمكن أن يتخلص الجسم من تلك المواد الضارة من خلال عملية التبول والتبرز.

2- يعمل الكبد على إنتاج المواد الضرورية التى يحتاج إليها الجسم وأهمها البروتينات، حيث يساعد الكبد على إنتاج الألبومين وهو كتلة البروتين فى الجسم والتى تعمل على تجلط الدم بشكل سليم.

3- يساعد الكبد على تخزين المواد السكرية والدهون لحين إحتياج الجسم إليها، كما يساعد فى تصنيع الدهون والكوليسترول بالبروتين من خلال المواد الكيميائية والتى تعتبر أكثر تعقيدا والمستخدمة فى الكثير من الوظائف فى الجسم.

لذا نجد فى بعض حالات التهاب الكبد أن عضو الكبد لا يقوم بإتمام وظائفه ومهامه بالشكل السليم.

معلومات عن التهاب الكبد

1- يعتبر الفيروسات هو العامل الأول والاساسى فى إلتهاب الكبد والتى تصيب الكثير من حالات التهاب الكبد الموجودة حول العالم.

2- هناك الكثير من أنواع الفيروسات التى تسبب التهاب الكبد منها ما هو شائع ومنها ما هو نادر ومنها فيروس ج، فيروس أ، فيروس ب، فيروس د، فيروس هـ. وجميع تلك الانواع تسبب التهاب الكبد وبعض منها تسبب تليف الكبد.

3- من أشهر أعراض التهاب الكبد هو الإحساس بالإرهاق وغمقان لون البول والإصابة ببعض أعراض تشبه أعراض الانفلونزا، الإصابة بالحمي واليرقان.

4- يعتبر النظام العلاجى لالتهاب الكبد هو علاج تدريجي حتى يعمل من الحد من الإصابة بتليف الكبد أو فشل الكبد أو الإصابة بسرطان الكبد.

5- يمكن الحماية من الإصابة بالتهاب الكبد من خلال تجنب العدوي بالفيروسات التى تسبب التهاب الكبد.

أنواع التهاب الكبد

يوجد العديد من انواع التهابات الكبد منها التهاب الكبد أ والتهاب الكبد والتهاب الكبد ج، كما يوجد الأساليب والطرق التى تعمل على علاج التهاب الكبد الفيروسي ومن أنواع التهاب الكبد:

1- التهاب الكبد أ: يعتبر هذا النوع من التهاب الكبد من الأمراض الحادة ولكنها ليست المزمنة، يعتبر إلتهاب الكبد أ من الأنواع المعدية التى تنتشر وتنتقل من شخص إلى آخر من خلال تناول الطعام أو تناول الماء، لذا يمكن انتقال العدوي من خلال تناول الطعام فى المطاعم وبين العاملين وبين الأطفال، لذا يجب الحماية من التهاب الكبد أ من خلال النظافة الشخصية والاهتمام بالتنظيف.

ومن الاعراض الشائعة لالتهاب الكبد أ:

1- الإحساس بالتعب والإجهاد.

2- عدم الرغبة فى تناول الطعام وفقدان الشهية.

3- الإصابة بحمي خفيفة.

4- الإصابة بإصفرار الجلد.

أنواع إلتهاب الكبد وطرق العلاج
أنواع إلتهاب الكبد وطرق العلاج

كيفية العلاج من إلتهاب الكبد أ:

1- يمكن علاج التهاب الكبد أ من خلال تناول التطعيم السنوي، هذا كما يمكن الراحة فى السرير وفى حالة وجود أعراض القئ والإسهال يجب استشارة الطبيب فى تناول الأدوية التى تمنع تلك الاعراض.

2- التهاب الكبد ب: هذا النوع من أنواع التهاب الكبد يمكن ان ينتقل من خلال العلاقة الحميمية أو من خلال نقل الدم من شخص إلى آخر أو من خلال الغسيل الكلوي، كما يسبب رسم الوشم الإصابة بالتهاب الكبد ب. ومن أعراض التهاب الكبد ب:

1- عدم الرغبة فى تناول الطعام وفقد الشهية.

2- الإصابة بالحمى.

3- وجود آلام فى العضلات.

4- الشعور بالغثيان واليرقان.

3- التهاب الكبد ج: يتم انتقال التهاب الكبد ج من خلال استخدام نفس الحقن او من خلال نقل الدم أو من خلال غسيل الكلي. ويتطور التهاب الكبد ج في الجسم يسبب الكثير من الأضرار مثل تليف الكبد وفشل الكبد والإصابة بسرطان الكبد. ومن أعراض التهاب الكبد ج:

1- الإصابة بانتفاخ البطن.

2- تحول لون البول إلى اللون الداكن.

3- الاعياء والاصابة بالحمى.

4- التهاب الكبد د: يعتبر هذا النوع من الانواع النادرة من التهاب الكبد د والتى تنتقل للشخص من خلال الاتصال المباشر وانتقال الدم. اعراض التهاب الكبد د:

1- الإصابة باليرقان وغمقان البول.

2- الإصابة بآلام البطن.

3- الإصابة بالإرتباك والغثيان.

5- التهاب الكبد E: ينتقل التهاب الكبد E عن طريق الماء ويمكن الإصابة بالتهاب الكبد E فى الأماكن التى ينتشر فيها التلوث والصرف الصحى الغير جيد.

6- التهاب الكبد ف: يعتبر التهاب الكبد ف من الأنواع النادرة والتى قليلا ما تصيب الإنسان.

أسباب التهاب الكبد

1- الكحول والسموم: تناول الكحوليات بكثرة يسبب تلف الكبد والإصابة بالإلتهابات، حيث يسبب الكحول إلى تلف الخلايا فى الكبد، والذي يسبب فشل الكبد والإصابة بتليف الكبد.

2- كما يمكن الاستجابة لنظام المناعة الذاتية: من خلال تعرض جهاز المناعة الخاص بالكبد للضرر، هذا الأمر الذي يعتبر أكثر انتشارا عند السيدات.

مضاعفات التهاب الكبد

يسبب الإصابة بالتهاب الكبد إلى وجود بعض المضاعفات والتى منها:

1- التليف الكبدى والإصابة بسرطان الكبد.

2- كما أنه مع الوقت يسبب فشل الكبد وتوقف الكبد عن العمل.

3- الإصابة بمرض الكبد المزمن ونزيف الكبد.

4- الإصابة بالاستسقاء نتيجة تراكم الكثير من السوائل فى الجسم وعدم تخلص الجسم منها.

5- الإصابة بارتفاع ضغط الدم والمعروف فى تلك الحالات بارتفاع ضغط الدم البابي.

6- الإصابة بالفشل الكلوي.

موضوعات تهمك:

حقائق وخرافات عن ألم الظهر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة