أنقرة ترد على تهديدات ترامب بتدمير اقتصاد تركيا

لمياء حسن14 يناير 2019آخر تحديث :
أردوغان يثني على دور موسكو وواشنطن
الرئيس التركي

أنقرة ترد على تهديدات ترامب بتدمير اقتصاد تركيا

رد الناطق الرسمي باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، على تهديدات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مفيدًا بأن بلاده تتوقع من واشنطن احترام الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

أنقرة ترد على تهديدات ترامب بتدمير اقتصاد تركيا

ونشر قالن في تغريدة على صفحته في”تويتر” موجها كلامه لترامب، أنه “لا يمكن أن يكون الإرهابيون حلفاءك وشركاءك”، معربا عن أمله في أن “تحترم الولايات المتحدة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين”.

كما أوضح المتحدث في تغريدته أنه “خطأ فادح أن يساوي ترامب بين الأكراد السوريين والميليشيات الكردية”، مؤكدا أنه “لا فرق بين تنظيم داعش وحزب العمال الكردستاني”.

وتأتي التصريحات التركية ردا على تهديد أطلقه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب؛ حيث توعد بتدمير اقتصاد تركيا إن هي هاجمت الأكراد في سوريا بعد انسحاب القوات الأمريكية منها.

وأضاف في تغريدة أنه سيقيم منطقة آمنة بعرض 20 ميلا لهذا الغرض. في الوقت ذاته ذكر ترامب أنه لا يريد أن يقوم الأكراد باستفزاز تركيا.

من جهة أخرى أكد أن روسيا وإيران وسوريا كانت أكبر الدول المستفيدة من سياسة الولايات المتحدة الأمريكية في تدمير داعش، واستدرك قائلا: “استفدنا نحن أيضا، لكن حان الوقت لإعادة قواتنا إلى البلاد وإنهاء هذه الحروب التي لا نهاية لها”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد رفض بشدة الموقف الأمريكي الداعي إلى ضمان حماية القوات الكردية المسلحة في شمال سوريا لدى انسحاب القوات الأمريكية، وتزامن كلامه مع وجود مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون في أنقرة.

وتتعلق الخلافات بين واشنطن وأنقرة بوحدات حماية الشعب الكردية، ففي حين تعتبرها أنقرة قوات “إرهابية”، تدافع عنها واشنطن وتقول إن لها دورا كبيرا في قتال الإرهابيين.

وهددت أنقرة مرارا خلال الأسابيع القليلة الماضية بشن هجوم لطرد هذه القوات من شمال سوريا.

وكان بولتون صرح خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل، أنه يجب توافر شروط، من بينها ضمان سلامة الحلفاء الأكراد، قبل انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة