أفضل الأطعمة الخاصة بمرضى القلب

هيا عبد الواحد5 أبريل 2020آخر تحديث :
أفضل الأطعمة الخاصة بمرضى القلب
أفضل الأطعمة الخاصة بمرضى القلب

أفضل الأطعمة الخاصة بمرضى القلب، مرضى القلب يجب أن يلتزمون ببعض الأطعمة والمأكولات الخاصة والتى تحتوى على قدر معين من السعرات الحرارية والدهون، حتى لا تؤثر على سلامة القلب والشرايين. لذا فى هذا المقال سوف نوضح أفضل الأطعمة التي تناسب مرضى القلب.

الأطعمة المناسبة لمرضى القلب

  • هناك بعض الأطعمة الخاصة بمرضى القلب والتى تعمل على التخلص من الكوليسترول الضار فى الجسم بالاضافة إلى أن تلك الأطعمة تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكرى. ومن أفضل تلك الأطعمة:
  1. تناول سمك السلمون هام لمرضى القلب: ينصح الاطباء دائما مرضى القلب بتناول أسماك السلمون حيث انها من افضل أنواع الاسماك التى تحتوى على قدر عالى من أحماض الأوميجا 3 الذى يعمل على حماية القلب من نوبات القلب، بالاضافة إلى يخفض اسماك السلمون من الدهون الثلاثية في الجسم. لذا يفضل دائما من تناول أسماك السلمون مرتين فى الأسبوع على الأقل.
  2. كما ينصح بتناول أسماك التونة التى تحتوى أيضا على أوميجا 3 هذا كما يعتبر أسماك التونة أرخص ثمنا من أسماك السلمون، كما أنها متوفرة فى الكثير من الأسواق. بالاضافة إلى بعض أنواع الأسماك الأخرى التى تضم أحماض أوميجا 3 ومنها الماكريل، الرنجة، السردين، السلمون المرقط. كما يفضل طبخ تلك الأسماك من خلال شويها أو بالطرق الصحية التى لا تدخل فيها الدهون أو الزيوت حتى لا تكون دسمة.
  3. النباتات العطرية والأعشاب ومنها الزعتر والبردقوش وإكليل الجبل، كل تلك الأعشاب يمكن استخدامها في طهي الأطباق الخاصة بمرضى القلب حيث تحتوى على مضادات الأكسدة التى تعمل على تقوية القلب والأوعية الدموية.
  4. تعتبر الفاصولياء السوداء من الأطعمة المليئة بمضادات الأكسدة وحمض الفوليك، كل تلك العناصر تعمل على خفض ضغط الدم، كما تعمل الألياف الغذائية على التخلص من الكوليسترول الضار فى الجسم وتنظيم السكر فى الدم. لكن يجب سلقها وتصفية الفاصوليا السوداء من ماء السلق للتخلص من الصوديوم الموجود فى الفاصوليا السوداء.
  5. كما يعتبر زيت الزيتون البكر الممتاز على من أفضل الأطعمة التى يمكن تناولها لمرضى القلب، حيث يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة والدهون الغير مشبعة، حيث تعمل الدهون الغير مشبعة والتى منها زيت الزيتون على خفض الكوليسترول فى الدم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التى تعمل على حماية الأوعية الدموية.
  6. كما يلزم على مرضى القلب تناول كمية من جوز حتى تعمل على حماية القلب من الإصابة بالتهاب الشريان التاجى. هذا كما يضم الجوز الدهون غير المشبعة أوميجا 3 والألياف الغذائية.
  7. كما يمكن تناول اللوز يساعد على التخلص من الكوليسترول والحماية من الإصابة بمرض السكرى.
  8. فول الصويا من البروتينات التى تقلل مستويات الدهون والألياف الغذائية  تعمل على تقليل الكوليسترول من الدم، هذا كما يساعد فول الصويا بحماية القلب وتقوية العضلة و مد الجسم بالكثير من البروتينات.
  9.  التوفو والتي يستخدمها الكثير عوضا عن اللحوم، حيث تحتوى على نسبة عالية من البروتينات والكثير من المعادن والألياف الغذائية والدهون الغير مشبعة، هذا كما تعتبر بديل أفضل من اللحوم، حيث تحتوي اللحوم على الدهون المشبعة التى تؤثر على صحة القلب وانسداد الشرايين.
  10. البطاطا الحلوة التي تعتبر من الأطعمة الغذائية المفيدة لمرضى السكرى، هذا كما تحتوي البطاطا الحلوة على الليكوبين والفيتامينات والألياف التى تحافظ على صحة القلب وتعمل على تنظيم السكر فى الجسم.
  11. البرتقال يضم الكثير من الألياف الغذائية وفيتامين “ج” الذى يعمل على حماية الجسم من الكوليسترول، هذا بالإضافة إلى البوتاسيوم الذي يحافظ على ضغط الدم. هذا كما أجريت الأبحاث التى أثبتت أن البرتقال يعمل على تحسين مستوى الأوعية الدموية  وثبات ضغط الدم فى الجسم.
  12. الجزر يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، هذا كما يعمل الجزر على تقليل نسبة الكوليسترول هذا بسبب الألياف الغذائية الموجودة فى الجزر.
  13. الكرز من الفواكه الغنية الانثوسيانين ومضادات الأكسدة التى تعمل على حماية وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. لذا ينصح بتناول الكرز مرضى القلب.
  14. القهوة من المشروبات الساخنة التى يفضلها الكثير من الناس، كما تعمل القهوة على تعزيز صحة القلب وتقليل الإصابة بمرض السكرى. لكن يجب تناول القهوة المضافة إلى الحليب الخالى الدسم لتكون نسبة الكافيين أقل ولا تؤثر بالسلب على صحة القلب.

الأطعمة التى تضر بصحة مرضى القلب

  • وكما توجد الأطعمة التى تناسب مرضى القلب وينصح بتناولها، هناك بعض الأطعمة التى تضر بصحة مرضى القلب ويجب تجنبها ومنها:
  1. اللحوم الحمراء التى تحتوى على الدهون المشبعة الضارة على صحة القلب والتى تسبب الكثير من الأضرار والسكتات الدماغية والأزمات القلبية.
  2. تحتوي العصائر على نسبة عالية من السكريات لذا فهى تؤثر على صحة القلب والجسم بصورة سلبية، هذا كما يجعل الجسم يتخلص من الألياف الموجودة فى الفواكه التى تعمل على التخلص من الدهون فى الجسم.
  3. تعتبر اللحوم الباردة المصنعة من الأكلات اللذيذة والشهية، لكنها تحتوى على كم هائل من نترات الصوديوم الذي يعمل على إصابة الجسم بالالتهابات، كما يسبب مشاكل فى الشرايين سواء ضيق الأوعية الدموية أو انسداد الشرايين.
  4. يحتوي الكاتشاب على نسبة عالية من الصوديوم بالإضافة إلى احتواء الكاتشب على السكر، مما ينصح الأطباء بعدم تناول مرضى القلب للكاتشب أو وضعه على الطعام.
  5. الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض يحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات، كما أنه لا يحتوى على الالياف الغذائية التي تفيد الجسم، لذا يعمل الخبز الأبيض على ارتفاع نسبة السكر فى الدم والتى بالتالى تؤثر على صحة القلب، هذا كما أن تلك الكمية من الكربوهيدرات تتحول إلى دهون تتركز فى منطقة البطن تؤثر على صحة القلب وتصيب القلب بالكثير من الأمراض التاجية.
  6. زبدة الفول السودانى التى تحتوى على قدر عالى من الدهون والسكريات، كما أن زبدة الفول السودانى لا تحتوى على قيمة غذائية تفيد الجسم أو القلب بل انها تحتوى على قدر عالى من السعرات الحرارية والدهون.
  7. هذا كما تعتبر الأطعمة المقلية من الاكلات والاطعمة الضارة جدا لصحة القلب وتسبب الكثير من المشاكل الصحية. كما تصيب الأطعمة المقلية القلب بالأمراض التاجية وانسداد الشرايين، هذا لأن الأطعمة المقلية تحتوى على قدر كبير من الدهون الضارة بجسم الإنسان والتي تعمل على رفع نسبة الكوليسترول فى الجسم وتقليل نسبة الكوليسترول النافع في الجسم.
  8. يعتبر الزبادي من الأطعمة المفيدة للجسم، بينما زبادى الفواكه الموجود فى الأسواق يسبب ضررا لصحة القلب حيث يحتوي على قدر من السكر يعمل على زيادة نسبة السكر فى الدم وخطورة على القلب. لذا يمكن شراء الزبادى الطبيعى السادة وإضافة قطع الفاكهة الطازجة على الزبادى وتناوله هذا الأمر أفيد بكثير من زبادى الفواكه الموجود في الأسواق.
  9. السمن الصناعى يحتوى على الدهون المشبعة التي تعمل على زيادة الدهون فى الجسم وبالتالى تسبب الأمراض ومنها انسداد الشرايين والسكتات الدماغية والأزمات القلبية.

قد يهمك أيضا

تعرف علي فوائد البطيخ لمرضي السكر 

فوائد الموز المذهلة علي الجسم والبشرة 

وصفات طبيعية لتطويل الشعر 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة