أفضل الأطعمة التى تمنح الجسم بالطاقة والنشاط

هيا عبد الواحد18 مارس 2020آخر تحديث :
أفضل الأطعمة التى تمنح الجسم بالطاقة والنشاط
أفضل الأطعمة التى تمنح الجسم بالطاقة والنشاط

أفضل الأطعمة التى تمد الجسم بالطاقة والنشاط. يتعرض الكثير من الناس إلى الشعور بالتعب والإرهاق والإجهاد نتيجة نقص مستوى الطاقة والنشاط في جسم الإنسان. تلك المستويات من الطاقة تحتاج إلى إعادة شحن وتعبئة حتى تستطيع تزويد الجسم بالطاقة وممارسة المهام والأنشطة والأعباء اليومية. ويتم شحن مستويات الطاقة من خلال تناول الأطعمة والغذاء المفيد والغني بالعناصر التى تمنح الجسم الطاقة والنشاط.

هناك الكثير من الأنواع من الغذاء التى تعمل على منح الجسم بالطاقة والحيوية وزيادة القدرة على التركيز والنشاط والتى سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

أفضل الأطعمة التى تمنح الجسم بالطاقة والنشاط
أفضل الأطعمة التى تمنح الجسم بالطاقة والنشاط

أفضل الأطعمة التى تمنح الجسم بالطاقة والنشاط

يجب عليك عزيزى القارئ تزويد النظام الغذائى اليومى ببعض الأطعمة والمأكولات التي تمنح الجسم بالطاقة والتى سوف نسردها فى تلك الفقرة:

1- الموز:

يعتبر الموز من أهم وأفضل الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والبوتاسيوم وفيتامين B6 والتى تعتبر بمثابة مصدر هام ورئيسى فى تعزيز مستويات الطاقة فى جسم الإنسان.

هذا كما يعد الموز من أفضل الأطعمة التى يمكن تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية، كما يفضل تناولها لاعبى كمال الأجسام واللياقة الجسدية.

2- الأسماك الدهنية:

من أنواع الأسماك الدهنية السلمون والسردين والتونة والتى تحتوى على أوميجا 3 والأحماض الدهنية وفيتامين B12. تلك الأحماض الدهنية والفيتامينات تعمل على مكافحة الجسم من التعرض للالتهابات، كما أنها تعمل على منح الجسم بالطاقة وتقلل الإحساس بالتعب والإرهاق.

3- الأرز البني: 

يختلف الأرز البني في خصائصه عن الأرز الأبيض. بل يعتبر الأرز البنى ذات قيمة غذائية عالية كما يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف والفيتامينات والعناصر الغذائية.

هذا يحب نجد أن الأرز البنى يحتوى على عنصر المنجنيز المسئول عن تحويل الكربوهيدرات والبروتينات في الجسم إلى طاقة. كما يحتوي الأرز البني على الألياف الغذائية التى تساعد فى تنظيم نسبة السكر في الدم والحفاظ على مستوى الطاقة فى جسم الإنسان.

4- البطاطا الحلوة:

البطاطا الحلوة تعتبر من الأكلات الخفيفة واللذيذة والتى يحبها الكثير من الناس، هذا بالإضافة إلى أن البطاطا الحلوة تحتوى على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان.

هذا كما تعتبر البطاطا الحلوة غنية بالألياف والكربوهيدرات والمنجنيز والتى تعتبر مصدر غنى بالطاقة لجسم الإنسان.

5- القهوة:

القهوة من المشروبات التى تحتوى على نسبة من الكافيين الذي ينتقل إلى الدم وتثبط نشاط النواقل العصبية التي تعمل على تهدئة الجهاز العصبى المركزى. وبالتالى يزيد من إنتاج هرمون الابينيفرين الذي يزيد من تحفيز الخلايا الدماغية فى الجسم. كما يزيد من نشاط وحيوية الجسم وزيادة الاستيعاب والتركيز.

6- البيض:

يحتوي البيض على البروتينات والأحماض الأمينية التي تعمل على تعزيز مستويات الطاقة فى الجسم، والحفاظ على مستويات السكر فى الدم. كما يحتوى البيض على الليوسين الذي يحفز الخلايا من الحصول على نسبة أكبر من السكر وبالتالي زيادة انتاج الطاقة والنشاط في الجسم، بالإضافة إلى انهيار الدهون من الجسم.

أفضل الأطعمة التى تمنح الجسم بالطاقة والنشاط
أفضل الأطعمة التى تمنح الجسم بالطاقة والنشاط

7- التفاح:

يحتوى التفاح على الكربوهيدرات والألياف والسكريات الطبيعية التى تعمل على إنتاج الطاقة فى الجسم. هذا كما يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة الذى يساعد فى إبطاء هضم الكربوهيدرات فى المعدة وبالتالى يوفر فرصة أكبر فى إنتاج مستويات طاقة أعلى فى الجسم.

8- المياه:

يحتوى جسم الإنسان على نسبة كبيرة من المياه تعادل حوالى 60% من وزن الجسم. يساعد المياه الموجودة فى الجسم فى الكثير من العمليات الخلوية. هذا كما أن المياه تساعد الجسم في القيام بالعمليات الحيوية.

لذا فإن شرب كميات كبيرة من المياه يعمل على تعزيز كفاءة الأجهزة الحيوية فى الجسم بالعمل بصورة أفضل. كما يعمل على زيادة الطاقة فى جسم الإنسان وعدم الشعور بالتعب والإرهاق.

9- الشيكولاتة الداكنة:

تحتوي الشيكولاتة الداكنة على نسبة كبيرة من الكاكاو أكبر من النسبة الموجودة في الشيكولاتة العادية. هذا كما تحتوى على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التى تعمل على زيادة وصول الدم إلى جميع الخلايا في الجسم مما تعمل على زيادة مستويات الطاقة فى الجسم. بالاضافة الى وصول الاكسجين اللازم للخلايا والأنسجة والذى يوصل الغذاء لزيادة مستوى الطاقة.

هذا كما يحتوي الكاكاو الموجود فى الشيكولاتة الداكنة على مركبات الثيوبرومين التي تعمل على تحفيز الطاقة الذهنية والذاكرة في جسم الإنسان.

10- الشوفان:

الشوفان يعتبر من الحبوب الكاملة والتى تعمل على منح الجسم الكثير من الطاقة. هذا حيث يحتوي الشوفان على مادة بيتا جلوكان وهو ألياف قابلة للذوبان تعمل على تأخير هضم الطعام فى المعدة وامتصاص الجلوكوز فى الدم.

هذا كما يحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على منح الجسم بمستويات طاقة وحيوية أعلى.

11- الزبادى: 

الزبادي من الأطعمة التى يجب المداومة على تناولها بشكل يومى، حيث يحتوي الزبادي على نسبة من الكربوهيدرات والبروتينات والتي تعمل على إبطاء إنتاج السكريات في الجسم مما يساعد الجسم بالاستفادة من هضم الكربوهيدرات بشكل أفضل.

كما يحتوى الزبادى على الكثير من الفيتامينات ومنها B12، B6. والتى تعمل على إنتاج الطاقة فى الجسم.

12- الحمص:

الحمص مصدر هام ورئيسى فى توفير نسبة كبيرة من الكربوهيدرات للجسم، هذا بالاضافة إلى احتواء الحمص على الألياف الغذائية والدهون الصحية. كل تلك المواد والعناصر الصحية تعمل على تأخير هضم الكربوهيدرات فى الجسم ويمنح الجسم الحيوية وتعزيز الطاقة والقدرة على القيام بالأنشطة اليومية.

13- فول الصويا:

فول الصويا من المواد التى لا تحتوى على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية. وبالرغم من ذلك يحتوى الفول الصويا على البروتين والكربوهيدرات والألياف. هذا كما يحتوي فول الصويا على حمض الفوليك والمنجنيز يساعدان على توليد الطاقة فى الجسم. وجود نسب عالية من الموليبدينوم تعتبر المسئولة على تحفيز الإنزيمات التى تعمل على توصيل الغذاء إلى الخلايا لإنتاج الطاقة.

14- العدس: 

العدس من المواد الغذائية التى تحتوى على نسبة عالية من البروتين، هذا كما ان العدس غني بالكربوهيدرات والألياف. مما يساعد فى التحكم وتنظيم نسب السكر فى الدم والإحساس بالشبع لمدة أطول، مما يوفر مدة أطول فى إنتاج الطاقة فى الجسم.

كما يساعد العدس فى تجديد مخازن الفولات والمنجنيز والزنك والحديد في الجسم. تلك العناصر التى تساعد فى إنتاج كميات كبيرة من الطاقة والتى تعزز من قدرة الأجهزة الحيوية فى الجسم بالعمل بصورة أفضل.

15- الأفوكادو:

بالرغم من أن الأفوكادو يحمل الكثير من الفوائد لجسم الإنسان إلا أن هناك الكثير من الناس تجهل القيمة الغذائية للأفوكادو، حيث يحتوي الأفوكادو على الكثير من الدهون الصحية والكربوهيدرات والألياف المسئولة على إنتاج الطاقة فى الخلايا وتوصيلها إلى الأجهزة الحيوية فى الجسم، هذا كما يساعد الأفوكادو فى تحسين الحالة الذهنية والمزاجية كما يستخدم فى زيادة الوزن لاحتوائه على الكثير من السعرات الحرارية الصحية.

16- البرتقال:

يمتلك البرتقال نسب عالية من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين C، مما يساعد فى توفير الحماية والوقاية من الإجهاد التأكسدى. كما تساعد مضادات الأكسدة فى تقليل الشعور والإحساس بالإجهاد والتعب. لذا يعتبر البرتقال من أفضل الأغذية المستخدمة قبل ممارسة التمارين الرياضية لمنح الجسم كميات من الطاقة عند القيام بالتمارين.

17- الفراولة:

الفراولة من المواد الغذائية التى تحتوى على مضادات الأكسدة والكربوهيدرات والألياف والسكريات. مما يساعد فى إنتاج الطاقة وحماية الجسم من الإصابة بالإلتهابات التى تؤثر على قدرة الأجهزة الحيوية فى القيام بوظائفها.

18- الفاصوليا:

تعتبر الفاصوليا من البقوليات التى تحتوى على البروتين والكربوهيدرات. هذا كما ينصح بتناول الفاصوليا حيث انها تعتبر من المواد الغذائية الغنية بمصادر الطاقة الطبيعية التى يحتاجها الجسم.

كما تساعد الفاصوليا على تأخير أو إبطاء هضم الطعام فى المعدة والإحساس بالشبع لمدة اطول، مما يجعل الجسم قادر على الاستفادة من الكربوهيدرات الموجودة فى الطعام وإنتاج الطاقة بشكل أفضل. كما يعمل على تنظيم نسبة السكر الموجودة فى الجسم.

ليس هذا فحسب بل تحتوي الفاصوليا على كميات من حمض الفوليك والحديد والمنجنيز لتدخل تلك العناصر فى إنتاج الطاقة اللازمة فى جسم الإنسان.

19- الشاى الأخضر:

الشاى الأخضر من المشروبات الساخنة التى توفر للجسم الكثير من الفوائد الغاية فى الاهمية، حيث يمنح الشاى الأخضر الجسم الكثير من مضادات الأكسدة القوية التى تعمل على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدى والإلتهابات.

هذا كما أن الشاى الأخضر يحتوى على نسبة من الكافيين تعمل على منح الجسم القدرة على التركيز واليقظة وتقلل من الإجهاد والقلق والتوتر التى يتعرض لها جسم الإنسان.

20- المكسرات:

المكسرات من الوجبات الخفيفة التى يمكن تناولها خلال اليوم لمنح الجسم الكثير من الطاقة والنشاط. هذا كما نجد أن المكسرات تحتوى على الكثير من السعرات الحرارية بالإضافة إلى البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية التي يحتاج إليها الجسم خلال اليوم.

هذا كما توفر المكسرات اوميجا 3 واوميجا 6 ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الكثير من الأضرار والمخاطر. بالإضافة إلى الكربوهيدرات والألياف التى تعمل على إنتاج الطاقة في جسم الإنسان وتعتبر مصدر غنى لإنتاج الخلايا وتعزيز كفاءة الجسم.

21- الفشار: 

بالرغم من ان الفشار من الوجبات الخفيفة إلا أنه غنى بالكثير من العناصر الهامة فى إنتاج الطاقة. هذا كما أن الفشار يمكن تناوله دون الخوف من السعرات الحرارية حيث انه لا يحتوى على سعرات حرارية عالية. بل هو غنى بالألياف والكربوهيدرات التى توفر الطاقة للخلايا والأجهزة فى جسم الإنسان.

22- الخضروات الورقية:

الخضروات الورقية وخاصة ذات اللون الأخضر مثل السبانخ والجرجير غنية بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والكثير من الفيتامينات، هذا كما أنها تحتوى على حمض الفوليك ومضادات الأكسدة.

كما أنها من المصادر الأساسية والهامة فى الحصول على عنصر الحديد الذى يعمل على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وحماية الجسم من امراض الانيميا وفقر الدم التي تسبب الإجهاد والتعب.

هذا كما تساعد الخضروات الورقية في إنتاج أكسيد النيتريك الذى يستخدم فى توسيع الأوعية الدموية يساعد في وصول الدم إلى خلايا الجسم والحصول على الأكسجين بشكل أفضل.

23- البنجر:

البنجر من الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة ونسبة كبيرة من الحديد. مما يساعد فى حماية الجسم من الغجهاد التأككسدى والعمل على توسعة الأوعية الدموية التى تعمل على وصول الدم إلى الأنسجة والخلايا والحصول على التغذية والأكسجين. مما يساعد فى تعزيز إنتاج الطاقة فى جسم الإنسان.

موضوعات تهمك:

بسبب كورونا ….. احتكار كميات مهولة من السلع 

فوائد القهوة الخضراء للتنحيف

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة