أعراض وعلاج أنيميا نقص الحديد

فريق التحرير ٢9 ديسمبر 2018آخر تحديث :
أعراض وعلاج أنيميا نقص الحديد
أعراض وعلاج أنيميا نقص الحديد

يحتاج الجسم لمعدن الحديد لعدة وظائف حيوية ، حيث يقوم الحديد بمساعدة كرات الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة ، بل يلعب الحديد دور بارز في المخ والعضلات ، وعندما ينقص الحديد في الدم يصاب الشخص أو الطفل بأنيميا نقص الحديد ، وسنتعرف في هذا المقال على أعراض وعلاج أنيميا نقص الحديد خاصًة عند الأطفال .

 

تعريف أنيميا نقص الحديد

تحتوي كل كرات الدم الحمراء في أجسامنا على مادة الهيموجلوبين ، وهو البروتين الذي ينقل الأكسجين من الرئة إلى جميع أنسجة الجسم والأعضاء والخلايا ، ويعمل الحديد على تقوية قدرة الهيموجلوبين في حمل الأكسجين والاتحاد به لينقله إلى الخلايا .

الأشخاص التي تعاني من أينيما نقص الحديد لا تحصل على قدر كافي من الحديد في طعامها وبالتالي يعجز الجسم عن تصنيع الهيموجلوبين وبالتالي تقل عدد كرات الدم الحمراء في الدم وبالتالي لا يصل قدر كافي من الأكسجين إلى خلايا الجسم والأعضاء مما يعطل عمل الجسم بكفاءة وهو ما يعرف بإصابة الشخص بالأنيميا .

والشخص أو الطفل الذي يعاني من أنيميا نقص الحديد ، يعاني من مشاكل سلوكية وتعليمية أيضًا لأن الحديد يلعب دور حيوي في الحفاظ على وظيفة الدماغ والعضلات أيضًا .

أسباب حدوث أنيميا نقص الحديد

  • لا يعاني الرضع من أنيميا نقص الحديد نظرًا لاحتواء حليب الأم على قدر كافي من الحديد لصحة الطفل ، بل وتحتوي الألبان الصناعية على قدر من الحديد يلبي حاجات الطفل أيضًا ، لذا غالبًا لا يعاني الرضع من أنيميا نقص الحديد ، لكن الأطفال الأكبر عمرًا وخاصًة هؤلاء الذين يعتمدون في تغذيتهم على شرب حليب الأبقار قد يتعرضوا للإصابة بأنيميا نقص الحديد ، لأن حليب البقر ليس مصدر جيد للحديد بل بالعكس يسبب الحليب ضعف امتصاص الحديد في الجسم .
  • عدم تناول الأطفال قدر كاف من مصادر الحديد الأساسية مثل اللحم الأحمر والخضروات الورقية الداكنة .
  • لجوء الشخص إلى الطعام النباتي ، حيث أن الحديد الموجود في النباتات يصعب على الجسم امتصاصه على عكس الحديد الموجود في اللحوم .
  • تصاب الفتيات والسيدات بأنيميا نقص الحديد بنسبة أكبر من الأولاد والرجال نظرًا لفقدان كمية من الدم أثناء الدورة الشهرية .

أعراض أنيميا نقص الحديد

  • شعور بالضعف والتعب المستمر .
  • شحوب لون الجلد خاصة في اليد والأظافر والجفون .
  • سرعة ضربات القلب .
  • شعور بقلق وتوتر .
  • فقدان الشهية للطعام .
  • دوخة وعدم اتزان .

تشخيص أنيميا نقص الحديد

  • يتم التشخيص الدقيق لأنيميا نقص الحديد بالفحص الدوري عند الطبيب وبتحليل الدم خاصًة عندما يشكو الطفل من شعور دائم بالتعب وعدم التركيز مع بهتان لون الجلد وشحوب الوجه ، بل وقد يطلب الطبيب عمل تحليل براز للتأكد من عدم وجود نزيف معوي متسبب في حدوث الأنيميا .

علاج أنيميا نقص الحديد

  • يتم علاج أنيميا نقص الحديد عن طريق تناول مكملات الحديد لاستعادة نسبة الحديد في الجسم مع تناول فيتامينات أخرى متعددة تساهم في تحسين حالة الجسم .
  • تغيير النمط الغذائي لدى الشخص والتركيز على أصناف الطعام التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد مثل اللحم الأحمر والدواجن والسلمون والتونة ومح البيض والخضروات الورقية الداكنة والفواكه المجففة مثل الزبيب وخبز القمح الكامل  .

ملحوظة :
يؤخذ الحديد على معدة فارغة ولا يجب شرب حليب أو مصادر للكافيين بعد تناول مكملات الحديد لأنها تعطل امتصاصه في الجسم ، بل يفضل أن يتم أخذ مكملات الحديد مع كوب من عصير البرتقال لأنه يحتوي على فيتامين ج الذي يسرع امتصاص الحديد في الجسم .

 

المراجع :

https://kidshealth.org/en/parents/ida.html?WT.ac=p-ra#catmedical

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة