أعراض نقص المغنيسيوم فى الجسم

هيا عبد الواحد2 يونيو 2020آخر تحديث :
أعراض نقص المغنيسيوم فى الجسم

أعراض نقص المغنيسيوم فى الجسم. المغنيسيوم من المعادن الهامة والضرورية فى الجسم، يعتبر المغنيسيوم هو المسؤول عن أكثر من 3000 تفاعل كيميائي حيوي يحدث فى الجسم، كما انه مسؤول توازن ضغط الدم والتمثيل الغذائي وتعزيز المناعة فى الجسم، لذا فإن نقص المغنيسيوم في الجسم يسبب الكثير من المشاكل الصحية، لذا عليك الانتباه عند نقص نسبة المغنيسيوم فى الجسم والتى يمكن ملاحظتها عند ظهور بعض الاعراض على الجسم توضح نقص المغنيسيوم فى الجسم.

عوامل تؤدي إلى نقص المغنيسيوم في الجسم

1- تناول السكريات بكثرة يسبب نقص المغنيسيوم.
2- تناول المكملات الغذائية الخاصة بالكالسيوم تؤدي إلى نقص المغنيسيوم.
3- الاكثار من تناول المشروبات الغازية والمشروبات التى تحتوى على نسبة كبيرة من السكر.
4- كما تسبب الاضطرابات والمشاكل الهضمية إلى نقص المغنيسيوم فى الجسم.
5- الاكثار من تناول الأطعمة المصنعة والمعلبة.
6- الاصابة بمرض السكري وخاصة من النوع الثاني.
7- كما أن الاهمال فى تناول الخضروات والفواكه سبب فى نقص المغنيسيوم فى الجسم.

أعراض نقص المغنيسيوم فى الجسم
أعراض نقص المغنيسيوم فى الجسم

أعراض نقص المغنيسيوم فى الجسم

1- الاحتياج الدائم لتناول الأطعمة التى تحتوى على السكريات: من الامور التى تظهر على الشخص الذى يعانى من نقص المغنيسيوم فى الرغبة الشديدة لتناول السكريات وخاصة فى حالة الاشخاص التى تمارس الرياضات القوية والتمارين المكثفة للعمل على بناء العضلات.
2- الاصابة بالتشنجات المتكررة للعضلات: الاصابة بالتشنجات من الاعراض الشائعة لنقص المغنيسيوم، كما يسبب نقص المغنيسيوم إلى تصلب الأنسجة العضلية والتى تعمل على الإصابة بالتشنجات والتقلصات.

3- الاحساس بالأرق والاصابة باضطرابات النوم: نقص المغنيسيوم يسبب الآلام فى الساقين والقدم، هذا كما يسبب الاضطرابات فى النوم والإصابة بالأرق.

4- الإصابة بالكثير من مشاكل العظام: يسبب نقص المغنيسيوم إلى نقص فى نسبة الكالسيوم والمعادن الضرورية فى الجسم وبالتالى يسبب الكثير من مشاكل العظام.

5- الاصابة بارتجاع المرئ: ومن أكثر الاعراض المتعلقة بنقص المغنيسيوم فى الجسم هو الاصابة بارتجاع المرئ وهو الشعور بحرقان نتيجة ارتجاع حمض المعدة إلى المرئ.

6- الشعور بالتوتر والقلق: يعتبر المغنيسيوم من المعادن المسؤولة عن بناء الجهاز العصبي، كما أنه يساعد على الراحة والاسترخاء، لذا نقص المغنيسيوم يسبب التوتر والقلق، كما أن تدهور الحالة والنقص الشديد من المغنيسيوم يؤدى الى الشعور بالاكتئاب.

7- الاصابة بالإمساك: يسبب نقص المغنيسيوم إلى حدوث الكثير من الاضطرابات والمشاكل الهضمية والتى منها الاصابة بالامساك، نتيجة عمل الجهاز الهضمي بشكل غير سليم.

8- الشعور بالإجهاد والإرهاق: يساعد المغنيسيوم فى عمل التفاعلات التى تنتج الطاقة فى الجسم، لذا يتسبب نقص المغنيسيوم فى الجسم إلى خفض نسبة الطاقة فى الجسم وبالتالى يؤدي إلى الإجهاد والإرهاق والشعور بالتعب.
9- الشعور بالصداع: يسبب نقص المغنيسيوم الشعور بالصداع النصفى والصداع الشديد نتيجة تضييق الأوعية الدموية الموجودة فى المخ والتى تؤدي إلى الإصابة بالصداع.

10- سرعة ضربات القلب: انخفاض وقلة المغنيسيوم فى الجسم يسبب نقص فى نسبة البوتاسيوم والذى يؤثر على عضلة القلب ويؤدي إلى تغير فى معدل ضربات القلب.

الاطعمة الغنية بالمغنيسيوم

يجب أن يحتوى النظام الغذائي اليومي على المغنيسيوم حتى لا يؤدى الى نقص المعدن من الجسم ويسبب الكثير من المشاكل والاضطرابات، لذا يجب أن تلتزم بتناول بعض الانواع من الاطعمة التى تحتوى على المغنيسيوم، بالاضافة إلى تناول مكملات المغنيسيوم فى حالات النقص الشديد لمعدن المغنيسيوم:

1- المكسرات.
2- البذور.
3-الحبوب الكاملة.
4- البقوليات.
5- الأسماك.
6- الخضروات وخاصة الخضروات الورقية.
7- الفواكه وخاصة الفواكه المجففة.

الاهتمام بمعدن المغنيسيوم فى الجسم من الامور الضرورية والتى تحمى الجسم من الكثير من الاضرار والمشاكل الصحية، لذا عليك الاهتمام بتناول الأطعمة والمصادر التى تحتوى على معدن المغنيسيوم لتجنب نقص المغنيسيوم فى الجسم.

موضوعات تهمك:

كيفية التوفير والادخار من الراتب الشهري

صفات الرجل التى تكرهها جميع النساء

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة