أعراض مرضية لا يجب تجاهلها عند حدوثها لك

فريق التحرير ٢12 ديسمبر 2018آخر تحديث :
أعراض مرضية لا يجب تجاهلها عند حدوثها لك
أعراض مرضية لا يجب تجاهلها عند حدوثها لك

قد تتعرض لحدوث تغيرات مفاجئة في حالتك الصحية سواء كانت تلك التغيرات في وزنك أو في لون البول أو في طبيعة النوم الخاصة بك أو في جوانب صحية أخرى ، وتشعر بالشك حول تلك التغيرات ما إذا كانت تلك التغيرات الطارئة تستدعي القلق واستشارة الطبيب أم هي عرض طاريء لا يشير لوجود مشكلة صحية معينة  ، سنتعرف في هذا المقال على أعراض مرضية لا يجب تجاهلها عند حدوثها لك بل سرعة التدخل الطبي يسهل حل تلك المشكلة المرضية لذا عند ملاحظة حدوث أي من التغيرات التالية لا يجب الانتظار لأنها إنذار بوجود حالة مرضية تستدعي الانتباه والعلاج السريع .

– خسارة الوزن بشكل غير متوقع :
إذا لاحظتك جسمك يخسر من وزنه دون الخضوع لأي نمط غذائي خاص بخسارة الوزن أو دون استعمال أدووية للتخسيس ، فيجب الانتباه لذلك خاصًة إذا كانت خسارة الوزن تصل إلى 10 أو 15 رطل عن الوزن الطبيعي ، وهو عكس الطبيعي حيث إنه من الطبيعي زيادة الوزن مع تقدم العمر لذا عندما تجد جسمك يقل وزنه بمعدل كبير دون قصد أو تدخل في ذلك فيجب سرعة التوجه إلى الطبيب للفحص ، حيث خسارة الوزن دون قصد في ذلك قد تكون علامة على وجود مشكلة في الغدة الدرقية أو علامة على وجود أمراض سرطانية أو قد يكون علامة على الإصابة بفيروس c  أي الالتهاب الكبدي الوبائي أو ربما يكون علامة على وجود فيروسية مثل فيروس الإيدز .

– تغير لون الوحمات أو الشامات :
رغم أن وجود الشامات والوحمات أمر طبيعي ، لكن التغير المفاجيء في لون الشامات أو شكلها أو حجمها يستدعي الانتباه والقلق ، لذا يجب فحص الجلد باستمرار ومراقبة أي تغيرات طارئة تحدث له خاصة فيما يخص الشامات الموجودة في الجسم ، وذلك لأن التغير المفاجيء في شكل أو لون أو حجم الشامة الموجودة قد يكون علامة على تحولها إلى كتلة سرطانية في الجلد .

 – النوم لساعات طويلة :
إذا حدث تغير مفاجيء في رغبتك في النوم ، وأصبحت تنام أكثر من 9 ساعات يوميًا فذلك يدل على إحتمالية وجود مرض نفسي أو اكتئاب أو وجود التهاب مزمن في الجسم خاصة إذا كان مصاحب ذلك الشعور بالتعب والإعياء طوال اليوم والنوم أثناء النهار وزيادة الوزن .

 – الكحة المستمرة :
إذا كنت تعاني من كحة أستمرت أكثر من شهرين متتالين فيجب التوجه إلى الطبيب للفحص لأن وجود كحة مستمرة ربما يكون عرض لوجود أزمة صدرية أو التهاب رئوي أو ارتجاع حمض المعدة .

 – ألم في البطن خاصة في الربع الأيمن :
قد يكون ألم في البطن عرض طاريء لا يستدعي للقلق ، لأكن إذا أستمر وجود ألم في البطن في الجزء الأيمن السفلي ولمدة يومين متتالين فيجب التوجه إلى الطبيب للفحص والاطمئنان لأنه ربما يكون عرض لالتهاب الزائدة الدودية الموجودة في تلك المنطقة من البطن ، ولا يجب تجاهل الألم أو تناول مسكنات للألم لأن تجاهل علاج الزائدة الدودية قد يؤدي إلى انفجارها وهي حالة طارئة قد تسبب مخاطر صحية كبيرة ، لذا لا تتجاهل أبدًا أي ألم في البطن خاصًة في الجزء الأيمن من البطن .

 – وجود ألم مزمن :
وجود ألم مستمر أكثر من 12 أسبوع لا يعد أمرًا طبيعيًا على الإطلاق ، خاصة لو كان ذلك الألم يعيقك عن القيام بأنشطتك اليومية ، وعادًة وجود ألم مستمر في الجسم يعد ناقوس تنبيه لوجود مشكلة صحية معينة في مكان وجود ذلك الألم المستمر مما يستدعي الفحص الدقيق للتوصل إلى سبب وجود ذلك الألم .

المرجع :

https://blogs.webmd.com/doctors/2018/11/6-symptoms-you-should-never-ignore.html

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة