أعراض حساسية الحليب عند الأطفال

فريق التحرير ٢13 ديسمبر 2018آخر تحديث :
أعراض حساسية الحليب عند الأطفال
أعراض حساسية الحليب عند الأطفال

عندما يكون الطفل لديه حساسية من الحليب ، فذلك يعني أن الجهاز المناعي لدى ذلط الطفل والذي يكون مسئول عن مهاجمة الأجسام الغريبة والميكروبات التي يتعرض لها ، يتفاعل أيضًا ضد البروتين الموجود في الحليب ، وفي كل مرة يشرب الطفل الحليب ، يهاجمه الجسم كما لو كان جسم غريب ويفرز الجسم مادة الهيستامين التي تسبب تحسس الطفل ضد الحليب .

وعادًة ما يواجه الطفل حساسية الحليب عند شرب حليب البقر لأول مرة وليس عند شرب حليب الثدي ، وتظهر الأعراض لدى طفلك في الأيام الأولى أو الأسابيع الأولى التي تلي شرب الحليب ، لذا إذا كان طفلك لديه حساسية حليب من المهم الاحتفاظ بحقنة الإيبنيفرين سهلة الاستخدام ، والتي يكون حجمها في حجم القلم الطويل وتحقن بسهولة لتخفيف أعراض التحسس المفاجيء .

أعراض حساسية الحليب

تظهر الأعراض الخاصة بحساسية الحليب بعد شرب طفلك الحليب بفترة زمنية قصيرة ومن تلك الأعراض :
– صعوبة في التنفس .
– كحة وكتمة في الصدر .
– ألم في المعدة .
– قيء .
– وإسهال .
– تورم في العين وحكة .
– إنخفاض في معدل ضغط الدم قد يصيب الطفل بالدوخة أو فقدان الوعي تمامًا .
– تحسس في الجلد .

وتختلف حدة حساسية الألبان من طفل لآخر ، بل وتختلف حدته من مرة لأخرى في نفس الطفل ، أي قد يواجه الطفل تحسس شديد في المرة الأولى من شربه للحليب ويظهر تحسس أقل في المرة المقبلة ، أو العكس فلا يعني أن طفلك لم تظهر لديه أعراض تحسس شديدة في تلك المرة أن سيظل الوضع كما هو عليه ، بل ربما في المرة المقبلة التي يشرب فيها طفلك الحليب تظهر تحسسات شديدة ومميتة له .

بل هناك أعراض تتشابه مع حساسية الحليب وهي أعراض عدم تحمل سكر اللاكتوز وفيه يعجز جسم الطفل عن هضم سكر اللاكتوز الموجود في الحليب ، وتظهر أعراضه في صورة إسهال ودم في البراز ورفض الأكل وتقلصات في القولون في الساعات التي تلي شرب الحليب .

لذا إذا كنت تشعر بالشك حيال طفلك ما إذا كان لديه حساسية الحليب أو عدم تحمل سكر اللاكتوز ، فم المهم استشارة الطبيب لدقة التشخيص .

طرق علاج حساسية الحليب

إذا ظهرت لدى طفلك أعراض تحسس فور شرب الحليب مثل تورم الفم والحلق وصعوبة في التنفس وقيء وطفح جلدي فمن المه إسعاف الطفل بالآتي :

  • حقن الطفل بحقنة الإيبنيفرين المتوفرة في المنزول بسرعة ، ومن المهم أن يدرك الأهل أن كل ثانية تمر على طفلك بعد ظهور تلك الأعراض هي تؤثر على حياته ، كما يجب سرعة توجه الطفل إلى قسم الطواريء الخاص بالمستشفى .

كيف يمكن تشخيص حساسية الحليب ؟

إذا كانت تراودك الشكوك حول تشخيص حالة طفلك وتشك في كونها حساسية الحليب ، من المهم سرعة التوجه إلى الطبيب المعالج لطفلك لدقة تشخيصه ، وقد يطلب الطبيب إجراء تحليل دم وتحليل براز ، وقد يحيل الطبيب حالة طفلك إلى طبيب تخصص علاج حساسية .

وقد يقوم الطبيب المختص بعمل اختبار حساسية جلدية لطفلك ، وفيه يحقن الطبيب جلد طفلك بكمية صغيرة جدًا من بروتين الحليب ، وإذا ظهر تورم في تلك البقعة مكان حقن بروتين الحليب فذلك يؤكد تشخيص الطفل بحساسية الحليب .

طرق تجنب حساسية الحليب

  • إذا كان الطفل يعتمد على الرضاعة الطبيعية وأظهر تحسس من الحليب ، فمن المهم استشارة الطبيب قبل تغيير النط الغذائي لطفلك .
  • إذا كان الطفل يعتمد على الوصفات الصناعية من الحليب فقد يصف الطبيب أنواع من الحليب تحتوي على أحماض أمينية لا تسبب ظهور أعراض حساسية الحليب لدى طفلك .
  • لا تمنح الطفل حليب الكبار حتىو إن كان آمن لأطفال ذات حساسية الحليب ، لأنها غير مناسبة لطفلك .

المراجع :

https://kidshealth.org/en/parents/milk-allergy.html?WT.ac=ctg#catdietary-needs

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة