أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

الساعة 2527 نوفمبر 2018آخر تحديث :
أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

تنتشر الإصابة بالقولون العصبي في الفترة العمرية من 18 حتى 40 عام خاصًة لدى السيدات ، وهي حالة من عدم الشعور بالراحة في منطقة القولون وعدم انتظام وظيفته ، وقد يشهد المصاب حالة من الإسهال الشديد أو الإمساك الشديد ، مع تغير خصائص البراز فمرات يكون صلبًا ومرات أخرى سائلًا ، وسنتعرف في هذا المقال على أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية ومعلومات عن القولون العصبي .

المحتويات

معلومات عن الإصابة بالقولون العصبي

  • مرض شائع ولا يشكل أي خطورة على الحياة ، وأقل خطورة من أمراض القولون الأخرى مثل قرح القولون أو سرطان القولون .
  • مرض يدوم لفترات طويلة ويسبب اختلال في نظام حياة الشخص وأنشطته ، حيث الألم الناتج عنه قد يعيق الفرد من الذهاب إلى العمل أو المدرسة ، ويشعر الشخص بعدم قدرة على ممارسة الأنشطة اليومية .
  • يظن الباحثون أن حدوث القولون العصبي مرتبط بعوامل هرمونية ، مما يفسر ارتفاع نسبة حدوث القولون العصبي لدى النساء أكثر من الرجال .

أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

  • نوبات من الإسهال الشديد .
  • المعاناة من الإمساك الشديد في فترات أخرى .
  • تبادل حالة من الإسهال مع حالة من الإمساك .
  • وجود تقلصات شديدة في البطن خاصة النصف السفلي من البطن والقولون ويزداد حدة المغص بعد تناول الطعام ويقل بعد التبرز  .
  • حدوث انتفاخ وغازات .
  • وجود مخاط في البراز .
  • نوبات من الشعور بالخوف والاكتئاب والقلق .

تشخيص القولون العصبي

– لا يوجد اختبارات معملية محددة خاصة بتشخيص القولون العصبي لكن وجود عوامل اخرى تفيد في تشخيص ذلك المرض ، مثل وجود نوع من حساسية الطعام لدى المريض أو عدم تحمل سكر اللاكتوز ، أو تناول المريض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم أو وجود مشاكل في القولون مثل قرح القولون ، فكلها عوامل تنذر بالإصابة بمرض القولون العصبي .

– يتم استبعاد وجود مشاكل أخرى في القولون وتشخيص القولون العصبي عن طريق عمل تحليل دم وبراز لاستبعاد وجود عدوى أو عمل فحص ومنظار لمنطقة القولون للتأكد من عدم وجود انسداد داخل القولون .

أسباب حدوث الاصابة بمرض القولون العصبي :

– حدوث انقباض في عضلات الأمعاء الغليظة بمعدل مختلف عن الطبيعي ، فإذا زاد معدل انقباضات القولون عن الطبيعي يسبب حدوث إسهال وانتفاخ وغازات في البطن وإذا حدث بطء في حركة القولون عن الطبيعي فيحدث إمساك وتصلب البراز .

– حدوث اضطرابات في الجهاز العصبي وضعف الإشارات العصبية بين المخ والأمعاء ، وبالتالي يصبح الجسم أكثر تحسسًا لأي تغيرات تحدث في منطقة القولون مما يثير حدوث تقلصات وإسهال وألم وإمساك ، وذلك نتيجة عدم تناسق الإشارات العصبية الخاصة بتنظيم حركة القولون .

– حدوث عدوى في منطقة القولون سواء عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية .

– وجود تحسس من بعض الأطعمة مثل حساسية الألبان ومنتجات الألبان ، أو حساسية من جلوتين القمح أو عدم تحمل البقول والفواكه الحمضية ، فكلها تسبب ظهور أعراض القولون العصبي .

– التعرض لفترات من التوتر والضغط العصبي .

– تغيرات هرمونية لدى السيدات مثل أثناء فترة الدورة الشهرية، مما يفسر شدة أعراض القولون العصبي في فترة الدورة الشهرية وذلك نظرًا لتغيرات هرمونية داخل الجسم.

– اللإصابة بأحد الأمراض النفسية مثل الاكتئاب أو التوتر أو أي مشاكل نفسية أخرى مثل الإساءات الجسدية والنفسية .

 

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد أوضحنا لمتابيعينا أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية بشكل واضح ومبسط

 

مراجع

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة