أطعمة وأشربة تؤثر على فاعلية الأدوية

الساعة 2518 ديسمبر 2018آخر تحديث :
أطعمة وأشربة تؤثر على فاعلية الأدوية
أطعمة وأشربة تؤثر على فاعلية الأدوية

بالتأكيد قد سمعت عن التداخلات الدوائية أي تداخل دواء مع دواء آخر ، لكن ربما لم تسمع عن تداخل الطعام والشراب مع الأدوية ، وهو يعني أن ما نتناوله من طعام وشراب يؤثر على فاعلية الأدوية ، فهناك أطعمة تزيد من فاعلية الدواء وهناك أطعمة تقلل من فاعلية الدواء لذا سنتحدث في هذا المقال عن أطعمة وأشربة تؤثر على فاعلية الأدوية .

أطعمة وأشربة تؤثر على فاعلية الأدوية 

1- الجريب فروت :
الفاكهة الحمضية وعلى رأسها الجريب فروت تسبب تغيير في خلايا الجهاز الهضمي وحركة الدواء خلال تلك الخلايا ، فالجريب فروت يؤثر على الدواء بنسبة أكبر من تأثير تناول 50 دواء آخر ، فهو يتداخل مع عقار علاج الحساسية الذي يحتوي على مادة fexofenadine  ويقلل من فاعليته ، لكنه يزيد من فاعلية عقار علاج الكوليسترول المرتفع في الدم atorvastatin وهو ما يعرف تجاريُا باسم عقار ليبتور Lipitor ويزيد من فاعليته .

2– الحليب :
يؤثر شرب الحليب على فاعلية بعض أنواع من المضادات الحيوية وذلك نظرًا لوجود بعض المعادن في الحليب مثل الكالسيوم والماغنسيوم وبروتين الكازين ، لذا إذا كنت ستتناول جرعة من المضاد الحيوي ، يجب استشارة الطبيبلمعرفة الأطعمة والأشربة التي يجب تجنبها .

3– العرقسوس :
يستخدمه البعض كعلاج عشبي لبعض مشاكل الهضم والمعدة أو لإكساب الطعام نكهة مميزة ، لكن يحتوي العرقسوس على مادة glycyrrhizin التي تتداخل مع مفعول بعض الأدوية ، حيث يضعف مفعول عقار cyclosporine الذي يؤخذ بعض عمليات نقل الأعضاء وزراعتها .

4- الشيكولاتة :
الشيكولاتة الداكنة تتداخل مع بعض الأدوية المستخدمة في تهدئة الأعصاب والمنومات مثل عقار  zolpidem tartrate وتضعف مفعولها ، بينما تزيد من فاعلية الأدوية المنشطة والمحفزة للجهاز العصبي مثل methylphenidate ، بل وتسبب ارتفاع ضغط الدم بصورة خطيرة إذا تم تناولها مع أدوية علاج الاكتئاب مثل MAO inhibitor .

5– مكملات الحديد :
مكملات الحديد تتداخل دوائيًا مع عقار levothyroxine المستخدم في علاج خمول الغدة الدرقية ونقص إفراز هرمون الثيروكسين .

6- شرب الكحوليات :
شرب الكحوليات يقلل من مفعول العديد من الأدوية بل ويجعل بعضها عديم الفائدة خاصًة أدوية علاج ضغط الدم وأدوية علاج أمراض القلب .

7- شرب القهوة :
شرب القهوة يضعف من فاعلية الأدوية النفسية مثلclozapine  بل يزيد من فاعلية الأدوية الأخرى مثل aspirin وepinephrine  المستخدم في علاج التفاعلات التحسسية الشديدة و albuterol المستخدم كموسع للشعب الهوائية بل ويقلل استفادة الجسم من الحديد .

8- تناول أدوية مضادات الهستامين :
أدوية مضادات الهستامين تستخدم لعلاج الرشح والحساسية تقلل من فاعلية أدوية علاج ضغط الدم المرتفع وترفع من معدل ضربات القلب ، لذا إذا كنت مريض ضغط دم مرتفع وتعاني من الحساسية ، فيجب استشارة الطبيب بأصناف الأدوية الآمنة لك .

9- أدوية علاج الصرع :
أدوية علاج الصرع والتشنجات تتداخل دوائيًا مع حبوب منع الحمل وتقلل من فاعليتها ويزيد احتمالية حدوث الحمل رغم المواظبه على تناول أقراص منع الحمل يوميًا ، لذا يجب استشارة الطبيب في وسيلة آخرى لتنظيم النسل في حالة تناول أدوية علاج الصرع .

10- أطعمة غنية بفيتامين ك :
إذا كنت تتناول أدوية منع تجلطات الدم مثل عقار warfarin فيجب الحذر في كمية فيتامين ك التي تتناولها أيضًا من خلال تناول البروكلي والبقدونس والسبامخ لأن ذلك يقلل من فاعلية أدوية منع تجلطات الدم ويزيد من احتمالية الإصابة بجلطات دموية في الجسم .

11- عشب الجينسينج :
عشب الجينسينج يقلل من فاعلية عقار warfarin و heparin وaspirin المستخدم في منع تجلطات الدم .

لذا لتجنب أي تداخلات دوائية ، يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي عن الأطعمة التي يجب تجنبها في حالة تناول تلك الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب .

المصدر :
https://www.webmd.com/drug-medication/ss/slideshow-affect-medication

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة