أطعمة تمد الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة ليزداد طولًا

الساعة 2530 ديسمبر 2018آخر تحديث :
أطعمة تمد الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة ليزداد طولًا
أطعمة تمد الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة ليزداد طولًا

تتمنى كل سيدة أن تمتلك شعر طويل وقوي وصحي ، وعلميًا يزداد طول الشعر بمعدل 1.25 سم كل شهر أي بمتوسط 15 سم سنويًا ، لكن ذلك يعتمد على التغذية والعمر والحالة الصحية ، لذا تساهم التغذية بشكل مباشر في صحة الشعر ومظهره بل أن سوء التغذية يسبب تساقط الشعر وفقدانه ، وفي هذا المقال سنتعرف على أطعمة تمد الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة ليزداد طولًا .

أطعمة تمد الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة ليزداد طولًا
– البيض :
البيض مصدر جيد للبروتين والبيوتين وهما عنصران ضروريان لتطويل الشعر وصحته ، وذلك لأن الشعر مكون من البروتين وبالتالي نقص تناول البروتين يسبب تساقط الشعر وضعف حالته ، كما أن البيوتين يساهم في تكوين بروتين الشعر والذي يعرف باسم الكيراتين .

– التوت :
التوت ومشتقاته غني بفيتامين ج وهو أحد أقوى مضادات الأكسدة ، ويحتوي كوب من الفراولة بوزن 144 جرام على 141% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين ج الذي يحفز إفراز الكولاجين ، وهو بروتين يقوي الشعر ويزيد من طوله .

 – السبانخ :
السبانخ من الخضروات المعبئة بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الشعر مثل حمض الفوليك والحديد وفيتامين أ وفيتامين ج وكلها عناصر تحفز إفراز دهون الشعر مما ينعكس على صحة الشعر .

 – الأسماك الدهنية :
الأسماك الدهنية مثل سمك السالمون وسمك الماكريل تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية ، كما تحتوي على معادن الزنك والسيلينيوم وفيتامين د3 ، علاوة على إنها مصدر جيد للبروتين .

 – البطاطا الحلوة :
البطاطا الحلوة مصدر جيد للبيتا كاروتين والتي يحولها الجسم إلى فيتامين أ المفيد لصحة الجسم والشعر ، حيث تحتوي قطعة بطاطا متوسطة الحجم وزنها 114 جرام على 4 أضعاف كمية فيتامين أ التي يحتاجها الجسم يوميًا .

– الأفوكادو :
الأفوكادو من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين هـ ، حيث تحتوي ثمرة أفوكادو متوسطة الحجم على 21% من كمية فيتامين هـ التي يحتاجها الجسم يوميًا ، بل إنها مصدر جيد لفيتامين ج أيضًا والأحماض الدهنية الهامة لصحة الشعر .

– المكسرات :
تحتوي كمية من بذور اللوزن تعادل 28 جرام ، على 37% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين هـ بل وتحتوي المكسرات على فيتامينات ب المركبة وزنك .

– البذور :
تحتوي البذور على نسبة كبيرة من معدن السلينيوم والزنك وفيتامين هـ ، وكلها عناصر غذائية ضرورية لصحة الشعر ، حيث تحتوي كل 28 جرام من بذور عباد الشمس على 50% من حاجة الجسم من فيتامين هـ اليومية .

بل وتحتوي بذور الكتان على نسبة كبيرة من أحماض الأوميجا 3 الدهنية ، حيث تحتوي كمية من بذور الكتان بوزن 28 جرام على كمية من الأحماض الدهنية الأوميجا 3 أكبر من تلك الموجدة في قطعة من سمك السالمون مماثلة في الوزن.
– الفلفل الحلو :
الفلفل الحلو يتميز بغناه بفيتامين ج الهام لنمو الشعر ، ويحتوي الفلفل الحلو الأصفر على 5.5 أضعاف كمية فيتامين ج الموجودة في البرتقالة الواحدة ، وفيتامين ج يحفز تكوين الكولاجين في الجسم وهو بروتين يمنح خصلات الشعر القوة واللمعان ويمنع الأكسدة ، كما أن الفلفل الحلو مصدر جيد لفيتامين أ ذلك الفيتامين الذي يحفز إفراز الدهون من فروة الشعر مما يغطي الشعر ويحميه من عوامل التلف البيئية .

 – الجمبري :
الجمبري غني بالعناصر الغذائية الهامة التي تحفز نمو الشعر وتزيده طولًا ، حيث يحتوي على فيتامينات ب المركبة والزنك وفيتامين د ، ويحتوي كل 100 جرام من الجمبري على 38% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين د ، وأثبتت الدراسات أن نقص فيتامين د3 يؤدي إلى حدوث مشكلة تساقط الشعر ، كما أن الجمبري غني بالأحماض الدهنية الأوميجا 3 والتي تساهم بشكل مباشر في تحفيز نمو الشعر .

– الفول والبقول :
الفول من أهم البقوليات الغنية بالبروتين النباتي ، بل والفول غني بالزنك الذي يحفز نمو الشعر ويجدده ، وكل 100 جرام من الفول يقدم للجسم 7% من حاجته اليومية من الزنك ، وليس ذلك وحسب بل أن الفول يحتوي على عديد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى مثل الحديد والبيوتين وحمض الفوليك ، باإضافة إلى أن الفول من الأطعمة رخيصة الثمن ومتوفرة .

 – فول الصويا :
أثبتت الدراسات أن فول الصويا يحتوي على عناصر كيميائية تساهم في تحفيز نمو الشعر ومنها المادة الكيميائية التي تسمى spermidine .

 – اللحوم :
يعد اللحم من أهم مصادر حصول الجسم على قدر كافي من البروتين اللازم لصحة الشعر وقوته وزيادة طوله ، حيث تحتوي كل قطعة لحم بوزن 100 جرام على 28 جرام من البروتين ، وتحتوي اللحوم الحمراء على نوع من الحديد يسهل على الجسم امتصاصه ، والحديد هو الذي يساهم في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم منها بصيلات الشعر ، لذا تناول اللحم الأحمر من أهم الأطعمة اللازمة لنمو شعر صحي وقوي وطويل .

المصدر :
https://www.healthline.com/nutrition/foods-for-hair-growth#section1

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة